هذا أوّل تعليق رسمي من سلطنة عُمان على أزمة اختفاء جمال خاشقجي

أصدرت سلطنة عُمان أول تعليقٍ لها، على الأزمة التي خلّفها اختفاء الكاتب الصحفي السعودي ، بعد دخول قنصليّة بلاده في اسطنبول يوم الثاني من اكتوبر الجاري.

 

وقالت وزارة الخارجية العُمانية في بيانٍ لها تابعته “وطن”: “انطلاقا من العلاقات الأخوية الوطيدة التي تربط السلطنة وشقيقتها المملكة العربية تابعت السلطنة باهتمام البيان الذي أصدرته اليوم وزارة الخارجية ”.

 

وأضاف البيان: “وإذ تساند السلطنة المملكة في جهودها لاستجلاء الحقيقة لتدعو كافة الأطراف المهتمة بالأمر إلى عدم التسرع والتثبت قبل إصدار أي أحكام مسبقة”.

وفي وقتٍ سابق الأحد، نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) تصريحات لمن قالت إنه “مصدر سعودي مسؤول” لم تسمه، ردا على تهديدات أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحق الرياض على خلفية قضية اختفاء الإعلامي المختفي جمال خاشقجي.

 

وقال المصدر السعودي: “تؤكد المملكة أنها إذا تلقت أي إجراء فسوف ترد عليه بإجراء أكبر، وأن لاقتصاد المملكة دور مؤثر وحيوي في الاقتصاد العالمي، وأن اقتصاد المملكة لا يتأثر إلا بتأثر الاقتصاد العالمي”.

 

وأضاف المصدر: “نؤكد رفضنا التلويح بفرض عقوبات اقتصادية أو استخدام ضغوط، والمملكة تجدد رفضها لأي تهديدات ومحاولات للنيل منها”.

 

وتعليقا على قضية خاشقجي، أشار المصدر السعودي إلى أن “الاتهامات الزائفة لن تنال من المملكة ومكانتها”، مثمنا في ذات الوقت “أصوات العقلاء الذين غلبوا الحكمة والتروي بدلا من التعجل والسعي لاستغلال الشائعات والاتهامات لتحقيق أهداف وأجندات لا علاقة لها بالبحث عن الحقيقة”، وفق تعبيره.

 

وأشار إلى أن “السعودية شعبا وحكومة ستظل ثابتة كعادتها مهما تكالبت الضغوط (..) وتقدّر وقفة الأشقاء في وجه حملة الادعاءات الباطلة”.

 

وكان الرئيس الأمريكي توعد السعودية السبت بـ”عقاب شديد” في حال أثبتت التحقيقات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول بتركيا، مستبعدا في ذات الوقت “فرض عقوبات على مبيعات الأسلحة للمملكة حتى لا يضر بالوظائف الأمريكية”.

 

قد يعجبك ايضا
  1. Sam يقول

    علي ما اعتقد يا سلطنة عمان ان كل من يؤيد القاتل فهو قاتل مثلة

  2. صوت الحق يقول

    المتهم بريء حتى تثبت إدانته والادانه لا بد من وجود ادله دامغة يحققها قضاه ومسؤولون وليس كل من هب ودب. عمان عرف عنها التروي في أحكامها.

  3. HILAL HAMED يقول

    أتمنى ان لا تتأثر سلطنة عمان بالضغط عبر الإستثمارات السعودية وتغير موافها الشجاعة والقوية ضد تجار الدم والعدل والسلام.

  4. ابو سلطان يقول

    سلطنة عمان لم تؤيد القاتل وانما التثبت والتبين قبل إصدار أي احكام ضد المملكه

    القاتل بريء حتى تثبت إدانته

  5. وطن يقول

    عمان لا تؤيد أحد وفي نفس الوقت تدعو لتثبت وتيقن أولا وإلى الآن لم تنتهي تحقيقات …الأمور تغلي على المستوى الإقليمي والعالمي ونحتاج لتعقل الأن

  6. - يقول

    وشريفه الصفويه الباطنيه الرافضيه التي تقتل اهل السنه في سوريا وتشارك في الاجرام؟
    ماهو موقف قابوس ونظامها منها؟؟؟؟؟؟
    ……………………….
    هذا المغفل الذي يكتب اعلاه المتهم برئ حتى تثبت ادانته؟؟؟
    اي ان ايران ماتزال متهمه حسب عقليه هذا الجاهل المجهول الجهول؟؟؟

  7. هزاب يقول

    وين الاستقلالية ! والحياد ! والقرار الوطني؟ وين الموقف الشجاع والمباديء؟! ما كلا البلدين قاما باعتقال وسجن وتشريد الصحفيين ! ايش الجديد ! اكيد يوقفوا مع بعضهم البعض! بس المضحك بيان يؤيد بيان ! كلام في كلام! الضغط السعودي قوي جدا على البلد الفقير والبلد الفقير يخشى كثيرا من العلاقات القوية بين الامارات السعودية لذا يريد طريق السلامة وتملق السعودية لعل وعسى تأمن شرها وتستفيد من المال السعودي في الاستثمار في الاقتصاد المتهالك للبلد الفقير وفي ذات الوقت يقل الدعم السعودي للإمارات في مسار الخلافات المتكررة بين مسقط وابوظبي! دبلوماسية التأييد مضحكة جدا ماذا عسى أن يفيد هذا البيان المهلهل أمام التهديد الأمريكي! ربما نصحو يوما على خبر مسقط وعمان دولة عظمى! نعم عظمى في التصريحات المتهالكة مثل اقتصادها!

  8. من غير اسم يقول

    رد دبلوماسي حكيم من قبل السلطنة العظيمة

  9. السيابي يقول

    عمان لاتجامل ولكن عرفت بالتروي والتاكد قبل القاء الاتهامات هناء وهناك ثم تتخذ اللازم

  10. رابح يقول

    الحكاية كلها امريكا عاوزه ارامكو من السعودية وعملت الاكشن ده سيبونا من امريكا خلونا بالعرب اللي فرحانيين باللي يجرى للسعودية شيعة سوريا والعراق ولبنان واليمن وكمان الجزائري والمغربي والفلسطيني اللي بيشتمو الشعب السعودي بقالهم اسبوعين وبيشجعو في تعليقاتهم على دمار وخراب السعودية عاوزين السعودية توقع يعني حياة السعودي مهمة اوي عندكو ومتناموش الليل من الحزن على خاشقجي دنتو لو شفتو عيلة سعودية في بلدكو تتمنو تقطعوها وده بيعبر عن حسد وحقد اسود دفين من سنيين طويلة

  11. إسلام يقول

    عمان لا تريد ان تكون يحدث لدولة السعودية كما حدث لدولة العراق لان فرض عقوبات على دولة السعودية لن يتأذى لها غير الشعب السعودي المسكين

  12. بنت السلطنه يقول

    ماذا عسى أن يفيد هذا البيان المهلهل أمام التهديد الأمريكي!

    هزاب المرتزق المدلس

    كلام اليلل يمحيه النهار.
    وسيد أسيادك ترامب يقول قتله مارقون.
    فهو أهم شي عنده الحلب ، عاد اسيادك قطعوك أو قطعو الصحفين أوقطعو شعبهم ما يهمه
    فقط يهمه الحلب ثم الحلب ثم الحلب.

  13. ابن أبيه يقول

    ههه.. طيب من جانبي، أنا ارى أن البيان مدروووس بعناااية، وصياغة لغوية ترضي الجميع سواء طابور المنافقين أو طابور المتصيدين.. دبلوماسية حتى على مستوى الخطاب.. طبيعي أن تبدي السلطنة تضامنها مع ظروف الأصدقاء، لكن لا يعني بالضرورة تضامنها مع المتورطين، وحتى لا يقال أنها وقعت تحت تأثير الصخب الإعلامي المقصود، انظر ديباجة البيان.. محبوك للاستهلاك العائلي بعناية… ههه.. طبعا لك أن تنعتني بالتطبيل، ولكني أنا راضٍ بشكل موضوعي عن مستوى السياسة الخارجية اذا ما قارنتها مع سياسة التخبط عند الآخرين، حنكة نفتخر بها..

    أم اللذين الي عندهم إسهال مزمن من “البلد الذي أعنيه”، ما يقدروا حتى ينتقدوا بيان المؤامرات الصارخ بالتييد والشراكة وكأن الطبخة تبدو مشتركة بحسب المؤشرات… الظاهر أن لعبة المناشير الكولومبية لدى عصابات المخدرات هناك،لقت استحسانا من شيطاان الجرب ليوظفها في عملية السفااارة… لذلك ألغيت الزيارات الرسمية.. حالة طوارئ حتى على مستوى الاعلام الرخيص وتجنيد ابواق إعلامية مدفوعة الثمن تهرف بالتناقضات والعمالة .. الظاهر أن الاحمق الكبير ورّط الأحمق الصغير بما لا يجيد القيام به، وللآسف سيفقد الدمية الي وضعها لتنفيذ خطط الخراب في المنطقة .. عساها تكون بداية النهاية..

  14. عماني حر يقول

    الاخ هزاب ممكن تطلعنا على الاستثمارات المالية السعودية في عمان. وممكن تخبرنا بالاحصائية الاخيرة لاقل الدول دين في الخليج العربي. عمان دولة غنية ولله الحمد وما محتاجة لاحد حتى في احلك الظروف مثل الاعاصير ماحتجنا مساعدة من احد. ناكل تمر وماء ولا نزل نفسنا لاحد وهذا ما غرسة فينا جلالة السلطان حفظة الله ورعاة

  15. هزاب يقول

    لما يكون البيان على حد هذيانك : يرضي الجميع طابور المنافقين والمتصيدين فأنت بالطبع منافق ومتصيد مثلهم وإلا كيف قدرت على إرضائهم! ؟ تضامن مع الأصدقاء ! هاهاها ! هل هو تبرأ من الأصل العربي ؟ أين كلمىة الأشقاء ! وانا راضي ؟ من انت وما حجمك وماذا تمثل؟ الاستهلاك العائلي ! أخشى أن يعود صاحب المداخلة لحذفها ففيها كلام ضد مسقط وعمان فاضح ! لأول مرة يعترفون بأنهم مجرد منافقين ! هاهاها !

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.