تزامنا مع الإهانة المذلة التي وجهها الرئيس الأمريكي للملك سلمان بن عبد العزيز على الهواء مباشرة وإفصاحه عما تحدث به معه حول ضرورة زيادة المملكة لإنتاجها النفطي لخفض الأسعار، أعاد ناشطون مقطع فيديو لوزير النفط السعودي الأسبق يكشف عن موقف بلاده عما ستفعله في حال غزت الولايات المتحدة آبارها النفطية.

 

ووفقا للفيديو المتداول الذي رصدته “وطن”، فقد أكد “يماني” في حوار مع وكالة أسوشييتد برس” في اعقاب قرار بلاده في عهد بن عبد العزيز بقطع البترول عام 1973 تضامنا مع مصر بأن الولايات المتحدة واليابان واوروبا لن يكونوا بخير لو تم تخفيض انتاج النفط إلى 80% بدلا من 25%.

 

وأوضح “يماني” في لقائه آنذاك بأن الولايات المتحدة ربما تصمد قليلا بفعل مخزونها من النفط، لكنه أكد بأنه لا يضمن الإجراءات التي ستتخذها اليابان واوروبا تجاه الولايات المتحدة جراء قطع النفط بسببها، مؤكدا بأن اقتصاد هذه الدول سينهار فجأة دون أدنى شك.

 

وأكد “يماني” بان أي تفكير أمريكي في غزو آبار النفط سيكون انتحارا لها، موضحا أنه في حال إقدام الولايات المتحدة على احتلال آبار النفط فإنه سيتم تفجيرها بالكامل، مما سيجعل اليابان وأوروبا يعيشون بدون نفط لسنوات عديدة، لأن إصلاح هذه الآبار سيستغرق سنوات.

 

وشدد “يماني” على إصرار بلاده على خفض انتاج النفط بنسبة 80%، مؤكدا على أنه بالرغم من ذلك فإن بلاده ستجنى أرباحا أكثر، لأن سعر برميل النفط سيرتفع من 4 دولارات إلى 20 دولار، وذلك وفقا لقانون العرض والطلب.

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد صرح بأنه مستاء من دعم بلاده للجيوش الغنية مثل السعودية، مشيرا إلى انه أجرى محادثة هاتفية مع العاهل السعودي بن عبدالعزيز لبحث هذا الأمر.

 

وجاءت انتقادات “ترامب” في كلمة له خلال تجمع انتخابي دعما لمرشحي الحزب الجمهوري في ولاية فرجينيا الغربية، وفي أعقاب انتقاد مماثل وجهه لدول حليفة في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

 

وقال “ترامب”:”لما نقدم مساعدات لجيوش دول غنية مثل السعودية واليابان وكوريا الجنوبية؟”

 

وتابع:”سيدفعون لنا. المشكلة هي أن أحدا لا يطالب، وقد أجريت محادثة هاتفية مع العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز لبحث هذه المسألة.”

 

وعن تفاصيل مكالمته مع العاهل السعودي قال ترامب:”أنا أحب السعودية وقد تحدثت مع الملك سلمان هذا الصباح حديثا مطولا وقلت له أيها الملك لديك تريليونات من الدولارات ومن دوننا الله وحده يعلم ماذا سيحدث ربما لا تكون قادرا على الاحتفاظ بطائراتك لأن السعودية قد تتعرض للهجوم لكن معنا أنتم في أمان تام  ”