الرئيسية » الهدهد » شتان بين عهد الملك فيصل والملك سلمان.. كيف هدد وزير النفط السعودي الولايات المتحدة عام 1973

شتان بين عهد الملك فيصل والملك سلمان.. كيف هدد وزير النفط السعودي الولايات المتحدة عام 1973

تزامنا مع الإهانة المذلة التي وجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للملك سلمان بن عبد العزيز على الهواء مباشرة وإفصاحه عما تحدث به معه حول ضرورة زيادة المملكة لإنتاجها النفطي لخفض الأسعار، أعاد ناشطون مقطع فيديو لوزير النفط السعودي الأسبق أحمد زكي يماني يكشف عن موقف بلاده عما ستفعله في حال غزت الولايات المتحدة آبارها النفطية.

 

ووفقا للفيديو المتداول الذي رصدته “وطن”، فقد أكد “يماني” في حوار مع وكالة أسوشييتد برس” في اعقاب قرار بلاده في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز بقطع البترول عام 1973 تضامنا مع مصر بأن الولايات المتحدة واليابان واوروبا لن يكونوا بخير لو تم تخفيض انتاج النفط إلى 80% بدلا من 25%.

 

وأوضح “يماني” في لقائه آنذاك بأن الولايات المتحدة ربما تصمد قليلا بفعل مخزونها من النفط، لكنه أكد بأنه لا يضمن الإجراءات التي ستتخذها اليابان واوروبا تجاه الولايات المتحدة جراء قطع النفط بسببها، مؤكدا بأن اقتصاد هذه الدول سينهار فجأة دون أدنى شك.

 

وأكد “يماني” بان أي تفكير أمريكي في غزو آبار النفط السعودية سيكون انتحارا لها، موضحا أنه في حال إقدام الولايات المتحدة على احتلال آبار النفط فإنه سيتم تفجيرها بالكامل، مما سيجعل اليابان وأوروبا يعيشون بدون نفط لسنوات عديدة، لأن إصلاح هذه الآبار سيستغرق سنوات.

 

وشدد “يماني” على إصرار بلاده على خفض انتاج النفط بنسبة 80%، مؤكدا على أنه بالرغم من ذلك فإن بلاده ستجنى أرباحا أكثر، لأن سعر برميل النفط سيرتفع من 4 دولارات إلى 20 دولار، وذلك وفقا لقانون العرض والطلب.

https://twitter.com/a1a2_21/status/1046496641304399873

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد صرح بأنه مستاء من دعم بلاده للجيوش الغنية مثل السعودية، مشيرا إلى انه أجرى محادثة هاتفية مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لبحث هذا الأمر.

 

وجاءت انتقادات “ترامب” في كلمة له خلال تجمع انتخابي دعما لمرشحي الحزب الجمهوري في ولاية فرجينيا الغربية، وفي أعقاب انتقاد مماثل وجهه لدول حليفة في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

 

وقال “ترامب”:”لما نقدم مساعدات لجيوش دول غنية مثل السعودية واليابان وكوريا الجنوبية؟”

 

وتابع:”سيدفعون لنا. المشكلة هي أن أحدا لا يطالب، وقد أجريت محادثة هاتفية مع العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز لبحث هذه المسألة.”

 

وعن تفاصيل مكالمته مع العاهل السعودي قال ترامب:”أنا أحب السعودية وقد تحدثت مع الملك سلمان هذا الصباح حديثا مطولا وقلت له أيها الملك لديك تريليونات من الدولارات ومن دوننا الله وحده يعلم ماذا سيحدث ربما لا تكون قادرا على الاحتفاظ بطائراتك لأن السعودية قد تتعرض للهجوم لكن معنا أنتم في أمان تام  ”

قد يعجبك أيضاً

5 رأي حول “شتان بين عهد الملك فيصل والملك سلمان.. كيف هدد وزير النفط السعودي الولايات المتحدة عام 1973”

  1. هذا فيصل ورجاله …ولي سلمان الهز ورجاله من امثال تركي ال الشيخ المراهق الابله الذي بدد اموال الدولة من اجل لفت انتباه امال ماهر وغيرها او سعود القحطاني ملك الذباب او مراهق حليمه بولند بصراحة هناك فرق بين الرجال واشباه الرجال .

    رد
  2. السعودية بتاريخها القذر السافل والمنحط، الممتد 88 سنة عجفاء من الخيانة والخزي والخنوع والخبث والخذلان لكل قضايا الأمة وأولها قضية فلسطين والقدس الشريف، تعتد وتتفاخر اليوم بإنجازاتها العفنة والساقطة سقوط ملوكها وإمرائها الصعاليك، من حصار وطعن للشقيق وحرب بشعة على الجار وتسييس الحج بصد المسلمين عن البيت الحرام والسجود لإيفانكا وأبيها كعبيد رقيق، وإطلاق أيدي الرويبضات الفجرة لقمع وأسر وتعذيب العلماء والدعاة البررة، إلى إفقار الشعب واختلاس ثروته ومقدراته وحرمانه من أبسط حقوقه وسلبه ما في جيوبه عنوة ودفعها جزية للغرب نظير الحماية، أولاد القحبة لماذا تنشدون الحماية طالما أنتم أهل العدل والإنصاف والنخوة والمروءة كما تدّعون…تفووووووووووو.

    رد
  3. الله يلطف إن شاء الله بالأمة العربية والإسلامية ويفرج عن اللهم اردنا إليك ردا جميلا اللهم اردنا إليك ردا جميلا اللهم اردنا إليك ردا جميلا اللهم ءامين يارب العالمين بجاه عبدك المصطفى صلى الله عليه وسلم

    رد
  4. قرار بلاده في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز بقطع البترول عام 1973
    السعودية منذ تأسيسها على يد بريطانيا ثم أمريكا لم توقف النفط عن أمريكا وأوروبا ولا للحظة واحدة ومقولة أن فيصل هدد أو أوقف البترول عنهم فهو محض ضراط

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.