حذر الشيخ رئيس وزراء السابق، دول مجلس التعاون مما أسماه “الغفلة الخليجية” في ظل ما يجري حولنا من خلافات اقتصادية وعسكرية بين التكتلات الكبرى، ولا زالت الخلافات تقسم منطقة الخليج وتنذر بخطر حقيقي يهدد الجميع.

 

وقال “ابن جاسم” في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بتويتر رصدتها (وطن):”مما يجري حولنا من خلافات اقتصادية وعسكرية بين التكتلات الكبرى، والصين، وأوروبا، و روسيا، الخلاف بين وإيران، بالإضافة إلى ما يجري بين الكوريتين، أرى أن هناك غفلة خليجية وتجاهل تام لموقع مصالحنا.”

 

 

وشدد رئيس الحكومة القطرية السابق في تغريدة أخرى على أنه إذا استمرت الحروب التجارية الدائرة الآن، فإنه يُخشى أن تصبح أوروبا شبه جزيرة تتبع لآسيا أو بالأحرى للصين.”

 

واستطرد:”وإذا كانت أوروبا ستصبح شبه جزيرة فماذا سنصبح نحن في مجلس التعاون؟ خاصةً إذا أدركنا أنه لم يعد هناك مجلس تعاون للأسف الشديد!”

 

 

وتشهد المنظومة الاقتصادية العالمية، اضطرابات عنيفة بعد أن أطلقت الولايات المتحدة رصاصتها الأولى في وجه الصادرات الصينية، وبدأت فعليا في تطبيق المرحلة الأولى من حزمة الرسوم الجمركية التي أعلنت عنها قبل أسابيع.

 

إذ بدأت الموانئ وسلطات الجمارك الأمريكية في تحصيل رسوم جمركية بنسبة 25 في المائة على صادرات صينية بقيمة أربعة وثلاثين مليار دولار.