الرئيسية » الهدهد » ماذا قال نائب مفتي سلطنة عمان عن اختيار الحاكم بالنسبة المذهب الإباضي؟!

ماذا قال نائب مفتي سلطنة عمان عن اختيار الحاكم بالنسبة المذهب الإباضي؟!

أكد نائب مفتي سلطنة عمان كهلان الخروصي، بأن المذهب الإباضي يؤكد في فقه السياسة على ضرورة الاختيار الحر للحاكم.

 

وقال “الخروصي” خلال استضافته في برنامج “خليج العرب” المذاع على قناة “تلفزيون العربي” في إجابته على سؤال: من هم الإباضيون؟”: “الإباضية وصف أطلق على جماعة من المسلمين متمسكة بالكتاب والسنة مصدرا للتشريع وحرية ودليلا آخذة ما اتفق عليه المسلمون إجماعا”.

 

وأوضح “الخروصي” بأن الإباضيين “يعملون القياس والأدلة التبعية في اجتهاداتهم وتشريعاتهم”، مشيرا إلى ان العلماء المجتهدون في هذه الطائفة يجمعون بين العقل والنقل فيما يتصل بقضايا العقيدة كما يجمعون بن الأثر (السنة) الثابتة الصحيحة وبين الرأي فيما يتعلق في الاجتهاد في الفرعية التشريعية.

 

وأكد “الخروصي” بأن هذه الطائفة “فيما يتعلق بفقه السياسة الشرعية تؤكد على ضرورة الاختيار الحر للحاكم والبيعة الناشئة عن رضا المبايعين لهذا الحاكم الكفؤ المؤهل بقطع النظر عن عنصره”.

 

قد يعجبك أيضاً

16 رأي حول “ماذا قال نائب مفتي سلطنة عمان عن اختيار الحاكم بالنسبة المذهب الإباضي؟!”

  1. وهل هذا الرأي في المذهب الأباضي فقط؟
    الانتخاب الحر هو الأصل في الفقه السياسي في شريعتنا أما حكم التغلب فهو استثناء وطاريء ولا يسقط بالتقادم.

    رد
  2. طيب وهل أنت قمت بانتخاب الحاكم الحالي؟ ومتى كانت الانتخابات؟ ولماذا اقتصار حديثك عن الاباضية؟ بينما كلنا يعلم بأن الحكم في الاسلام يقوم على ولاية الأصلح دينيا والشورى والنصيحة للحاكم ومعاونته؟ هل يتناسى بأنهم هم الأقلية 45% وأهل السنة والجماعة 55% ؟ هل الحكم في بلادكم وارثي أم انتخابي أي ديمقراطي؟ إذا هذا الكلام الموغل في التقية والتدليس يصدر من شيخ دين لوقائع قائمة وحقائق ثابتة فلنقل على هذا البلد السلام! كذب عيني عينك! من سيصدقك؟! حتى قسم كبير من الإباضية لا يصدقونك! واسفاه على هكذا شيوخ ! نحتاج فعلا لشيخ مثل العز بن عبد السلام وليس منافقين يلبسون عباءة الدين لمجاملة الحكام!

    رد
  3. شو هزاب والشيعه وين نسبتهم .
    الشيخ أقتصر كلامه على الاباضيه لانه المذيع سأله عن فقه ألاباضيه في اختيار الحاكم وهذا رأيهم وهو يوافق الحكم في الاسلام وأما المذاهب الاربعه يقولون الامامه في قريش والشيعه في الائمه الاثنى عشر.

    رد
  4. سلامات هزاب اطمئن ع البلاد هي السلام ومنها السلام.
    معروف ان المذهب الاباضي لا يعارض ان كان الحكم انتخابيا او وراثيا ما دام يسير بنهج يرتضيه الجميع وفق سنه الاسلام.
    لا تحاول ان تلعب على وتر الانتقاص من مشايخ الاباضيه .العب غيرها يا عابث

    رد
  5. هزاب عميل مثله مثل العميل جدادوه ..لما نتكلم عن السلطنه تلقاه ينبح مثل الكلب ولما الموضوع يكون عن اسياده تلقاه راسخ مثل الدجاجه وهكذا تعوودنا عليه لا هو ولا جددادوه يشكلوا خطر بس هم مثل الاطفال اللي يحبوا يناوشوا اخوانهم الاكبر

    رد
  6. هزاب ( الحمار ) اريد اسالك هل اسيادك الجدد اللي اعطوك الجنسية قاموا بالانتخابات لاختيار الرئيس الأصلح للحكم و هل انته عندك معرفة بالبيانات الإحصائية العمانية اكثر من العمانيين انفسهم بحيث تقول بان الاباضية يمثلون 45 % و السنة 55% انزين يا اهبل طيب الأقليات الأخرى ما تكلمت عنها من الشيعة و غيرها وين نسبتهم يعني انته تكذب الكذبة و تصدقها و الكذابون أمثال هزاب ( الحمار ) خاسرون دائما ولا سيما ان أحدا لا يصدقهم حتى ولو صدقوا ، المعروف لدى الجميع ان الاباضية هم الأكثرية في عمان ولكن بغض النظر عن هذا فإن عمان و أهلها لا يوجد بها طائفية ولا عنصرية مثل ما هوه موجود في بلاد اسيادك الجدد الذين اعطوك الجنسية و الأرز ، عمان وبفضل أهلها حكومة و شعب السنة و الاباضية و الشيعة هم سواء لا فرق بينهم الا بالتقوى رضى من رضى وابى من ابى ، هزاب ( الحمار ) اقولك يكفي شيوخ الدين شيوخ البلاط المطبلين لأسيادهم في بلاد اسيادك انهم أمثال العز بن عبدالسلام .

    رد
  7. يشهد التاريخ ان الاباضيه لم يلوثو أيديهم بدماء المسلمين صفحة ناصعة البياض من تاريخ الامه هكذا هم اتباع الإمام جابر وتلميذه الإمام عبدالله بن أباض هم أسود هذه الأمة إلى يوم يبعثون مع أهل الحق الصالحين من أخيار أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

    رد
  8. الحق يقال من يعيش في عمان وبين اهلها ييقن تماما معنى التعايش .
    لا تعرف الفرق بين الاباضي والسني والشيعي جيران واخوه وفي مسجد واحد يصلون لا يهتمون بتاتا بمعرفه مذهبك.
    اناس تعرف معنى الحياه.
    فلتصمت الابواق الناعقه التى تحاول بذر الفتن وتشويه الحقائق وهم ادرى الناس باهل عمان.
    موتوا بغلكم

    رد
  9. هزاب ( الحمار ) هوه مظاهر التاجر الفاسد لا يُصبح مُصلحا من هوه مظاهر التاجر
    مظاهر العجمي هو متهم بقضية أدين فيها بالسجن ومطالبات مالية تقدر بملايين الريالات. لقد أدعى هذا الرجل أنه يهدف من هذه الحملة مكافحة الفساد في السلطنة، ولكن عن أي فساد يتحدث التاجر؟ هل سمعتم وقرأتم أن شخصا فاسدا ومدانٌ بحكم نهائي في قضية جزائية بالسجن من الممكن أن يقود حملة تطهير في بلدٍ ضد الفساد؟ عن أي فساد يتحدث هذا الرجل الذي شرب (وما يزال) من كأس الفساد حتى الثمالة والمعروف بالركض وراء المادة منذ أن عرف هذا الطريق؟
    من يريد معرفة تاريخ هذا الرجل فليسأل عنه أهل بركاء فأنهم من العارفين بنوادره وأخباره؟ فالرجل الذي يطل على العمانيين بشكل يومي من خلال تويتر ويوتيوب وهو يدعي زورا وكذبا أنه يحارب الفاسدين هو نفسه الشخص الذي باع قبل عدة سنوات مذهبه وعقيدته من أجل المال، وترك قومه من أجل مجدٍ زائل كان يحلم به ويسعى إليه ويكافح من أجله، ومن يشك في صدق هذا الكلام فعند أهالي حلة الفوارس بولاية بركاء الخبر اليقين. وما هم عنا ببعيد، وسؤالهم سهل يسير لمن أراد ذلك.
    ومن باع بالأمس عقيدته من أجل حفنة زائلة من المال فمن السهل عنده أن يبيع اليوم وطنه، لأن حب المال يجعل الإنسان يبيع أي شيء من أجل الحصول عليه.
    والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: لماذا أختار المدعو مظاهر العجمي هذا التوقيت بالذات من أجل بث سمومه وأكاذيبه؟ والجواب أن الرجل قد أعتقد بفكره المريض، وعقده النفسية التي تسيطر على تصرفاته، وعقليته الانتهازية والمادية، أنه بهذه التهديدات التي يطلقها في تويتر ضد بعض المسؤولين في الدولة يستطيع أن يلوي ذراعه ويساومهم على إلغاء الحكم القضائي الصادر ضده ، ولكن نسى هذا الرجل وهو غارق في هذه الهذيان المحموم أنه وبرغم جميع المحاولات التي قام بها في السابق من أجل التأثير على هؤلاء المسؤولين قبل إصدار المحكمة العليا الحكم النهائي بحقه بواسطة استغلال العلاقة التجارية المؤقتة بينه وبينهم، وباستخدام قدراته التمثيلية التي يجيدها جيدا، وادعاءاته المتكررة أمامهم أنه مظلوم، وأن المحكمة بدرجتيها الابتدائية والاستئناف قامتا بظلمه بالحكم عليه بالإدانة، إلا أنه لم ينجح بالخروج في المحكمة العليا بحكم لصالحه، وفشل فشلا ذريعا في إيجاد أي تأثير على العدالة العمانية المشهود لها بالنزاهة والعدالة، وخرج الحكم النهائي ضده بتأييد حكم الإدانة الذي صدر من محكمة الاستئناف، وهذا موقف مشرف للقضاء العماني يُسجًلُ بأحرفٍ من ذهب

    رد
  10. يتبع ….
    وهنا جنً جنون الرجل وأبى إلا الانتقام. الانتقام من الأشخاص الذين فشل في التأثير عليهم، والانتقام من الوطن الذي أسقط عليه مسؤولية هذا الفشل. ورُبً قائل يقول: ربما يكون معقولا أن يسعى للانتقام من هؤلاء المسؤولين على اعتبار أنهم رفضوا التدخل لصالحه في القضية، ولكن كيف ينتقم شخص ومواطن من وطنه؟ الوطن الذي رباه واحتضنه واستنشق من هواءه العليل وأكل من خيراته، هل يعقل ذلك؟
    وللإجابة على هذا السؤال الذي يحمل قدرا كبيرا من الأهمية نرجع مجددا إلى تاريخ مظاهر، ونقول بأن من يبيع مذهبه الديني من أجل المال يستطيع وبكل سهولة أن يبيع وطنه لأجل ذلك أيضا، فكيف لشخص مثل مظاهر الذي أعمى حب المال عينيه أن يعرف شيئا أسمه حب الوطن، لقد حاول هذا الشخص استغلال ما بحوزته من صور جمعته مع بعض المسؤولين في الدولة بإظهارها أمام الناس مدعيا أنهم كانوا على علاقة خاصة به، وأقبح من ذلك ادعاءه الأثيم باتهامهم أنهم استغلوا هذه العلاقة من اجل ابتزازه وأخذ البضائع من عنده بأبخس الأثمان ، وهذه والله قاصمة الظهر لمظاهر أتته من حيث لا يحتسب، فأين هي أدلة الابتزاز ؟ لماذا لا يظهرها هذا المدعي للوطنية؟ أنه لم يظهرها لأنها ليست إلا في خياله المريض فقط، وخيال من أوحى إليه بتمثيل هذا الدور. ثم ألم يحاول هذا الشخص استغلال معرفته بهؤلاء المسؤولين من أجل التأثير عليهم في القضية وفشل في ذلك؟
    القضية هنا ليست قضية مسؤولين في مراكز حساسة في البلد أفترى عليهم هذا الشخص، فالوطن فوق الجميع، ومن لديه أدلةٍ بفساد هذا المسؤول أو ذاك فهناك جهات مختصة تستطيع محاسبة هؤلاء وتقديمهم إلى العدالة، وما المحاكمات الأخيرة التي حدثت في الأشهر القليلة الماضية وسقطت فيها رؤوس كبيرة إلا دليل قاطع أن الحكومة لا تتساهل مع الفاسدين كما يدعي مظاهر ومن يروج له في مواقع التواصل الاجتماعي.
    ولكن القضية كما يعرفها الجميع محاولة استهداف الوطن برمته عن طريق استهداف السلطة القضائية والسلطة الأمنية فيه معا بضربة واحدة، ولكن ولله الحمد والمنة فقد عرف الشعب العماني الأصيل هذا المخطط، بدليل انخفاض مستوى شعبية الرجل في مواقع التواصل الاجتماعي، وعندما أدرك الرجل ذلك ، وعرف أنه فشل فشلا ذريعا ف تويتر ثم اليوتيوب في هز ثقة الشعب العماني بمؤسساته الوطنية
    فهل عرفتم الآن ماذا يريد التاجر ؟ وما الهدف من وراء هذه الضجة التي أفتعلها؟ أنه لا يريد من جميع ذلك محاربة الفاسدين لأنه يعرف جيدا أن الشعب عرف من هو الفاسد، ولا يريد إسقاط الحكم القضائي عنه أو إعادة محاكمته، لأنه يدرك أيضا استحالة ذلك، ولا يريد أيضا إسقاط المسؤولين لأنه لم يقدم كما وعد أية أدلة أو مستندات تثبت فسادهم ، أنه باختصار يستهدف الوطن، الوطن فقط.

    رد
  11. ههههه الدجاجه مرحاض الخراب تعرف بما لا تعرف واصلا ماشي إحصائيات ولا نسبة معينة في عمان لمذهب دوام الآخر لذلك تادب وخليك في جنبك يا جباااااااان،،
    ههههههه مرحاض الخراب الدجاجه تتكلم وكأنك عايش الواقع وكأنك تعلم الغيب وما خلف السراير هههههههههه تخيلاتك وكذبك وتزويرك للحقائق يدل على مرضك النفسي يا لقيط،،،
    ولو كنت ابن حلال بتعترف بجنسيتك وباصلك وتجارب على سؤالي يا نجس تفووووووووو وفي شكلك،،

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.