إعلامي عماني يشن هجوماً حادّاً على الإمارات ويصفها بسارقة التاريخ وقزم يدعي وهم البطولة

62

شن الإعلامي العماني، ، هجوما عنيفا على دولة ، متهما إياها بالسطو على ، مشددا على أن “ماركة مسجلة” باسمهم، مؤكدا بأنهم “أقزام” صدقوا “وهم” البطولة لسكوت أهل الحق عن حقهم.

 

وقال “الفرعي” في تدوينات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:”العتب على المعنيين في عُمان لسكوتهم إزاء المحاولات الإماراتية المتكررة في السطو على التاريخ العماني.. سرقة التاريخ ماركة مسجلة باسمهم!!”.

 

وأضاف في تغريدة أخرى: “ما يشهده العالم هو نتيجة طبيعية حين يصدّق أ(قزام) التاريخ (وَهْم) البطولة الذي هو بدوره نتيجة طبيعية لسكوت أهل الحق وتجاهلهم!!”.

وأكد “الفرعي” على أن “التاريخ مرآة مصقولة لا يمكن للدهان الزائف الثبات عليها، لذلك فإن اتساخ الأصابع والثياب أمر طبيعي لمن يحاول تشويه التاريخ أو تدليسه!”.

 

وأوضح بأن “مزور التاريخ له أن يصدق مادته الزائفة كي ينام باطمئنان مؤقت!! ولكن عليه أن يحذر الآتي فالنقود المزورة لا قيمة لها”.

ودعا “الفرعي” الإمارات بأن تصنع تاريخها بدلا من سرقة تاريخ الآخرين قائلا:” إن صناعة التاريخ لمستقبلهم خير لهم من إضاعة الوقت في هذه الترهات الممجوجة وأجدى، فأصدق التاريخ ما نقش على حجر وليس الصحف والمجلات”.

واختتم تغريداته قائلا: “لا غرابة إن سمعنا في الغد أن التفاحة الأولى اقتطفها آدم من هذه المساحة السياسية الحديثة”.

يشار إلى أن هذا الهجوم على الإمارات، جاء على إثر نشر مجلة “ناشيونال” الإمارتية الصادرة باللغة الإنجليزية، تقريرا ذكرت فيه بأن أبو ظبي تنفذ أعمال تنقيب في “زنجبار” العمانية بحثا عن إنجازات مزعومة للبحارة الإماراتيين في شرق إفريقيا وخاصة قبيلة المزاريع الإماراتية.

قد يعجبك ايضا
  1. ادريس العماني يقول

    لا اعلم هدافك
    حتى تخلق مشاكل بين عمان والإمارات
    مره تأتي بأخبار الكاذالكاذبه وتاره بنشر تغريده

    ما هوا هدفكم من كل ذلك

    عمان والإمارات شعب واحد وطن واحد

    لا تفرقنا بسمك واسلوبك واعلم اننا راح نقف جميعا امم الله تعالى

    قل خيرا او فصمت
    ومسلم من سلم ناس من لسانه ويده

  2. الظفاري يقول

    ههههههههه إلي ماله ماضي ماله حاضر هههههههههه

  3. أبن هلهول يقول

    أناالعماني ماهمني هرج الغواني ساسة قوي واعرف مكاني.

  4. الرواحي يقول

    على رسلك اخي موسى الفرعي على رسلك اقدر غيرتك على تاريخ سلطنتنا عمان وتشكر عليه ونحن مثلك لانقل غيرة عنك
    ولكن حاول ان تاخذ الموضوع من زاوية اوسع قليلا
    الزاوية هذه تقول بان الامارات بيدها تدون عمانيتها القديمه واذا الله اراد بنشر فضيلة طويت واتاح لها لسان حسودي
    مثلما قلت في مقالك اعلاه بان التاريخ مرآة مصقوله لا احد يستطيع وضع الالوان عليها لانه حتما سيسيح لمجرد ان اصابه عرق وليس الماء فحسب
    واعلم بان المؤرخين في العصر الحديث لن ينجروا خلف منقبين لحضارة عرفوها بانها قامت منذ الف وتسعمائه واثنان وسبعون ميلادي فقط
    طب نفسا عزيزي وعلى رسلك

  5. سامر يقول

    اولا عمان والامارات صديقات وبينهم اخوه ونسب ونص اهالي عمان ف الامارات نحن لا نقبل الفتن بين البلدين….تاريخ الامارت وتاريخ عمان تاريخ واحد ونفس العادات والاخلاق …ويجب علينا الاتحاد وخاصه في هذه الظروف الخطيره اللي حاصله ..الله يجمع شمل المسلمين والعرب ويتصالحو امين يارب..
    احذرو الفتن احذور الفتن والاقاويل ….

  6. احمد يقول

    ليش مقهور هذا الكاتب من الحق اليست الامارات كانت تسمى بساحل عمان الم تكن امتداد للتاريخ العماني هل كانت الإنجاز والتراث مقصور فقط على مادون ساحل عمان من هنا لابد ان يكون لساحل عمان تاريخ وإنجازات كما لسلطنة عمان فليس من الخطاء ان يبحث الشخص عن هويته التاريخيه اذا لم يبحث عنها اخوه او نسبها لنفسه فقط فالانسان العماني وغيره يعتز بما خلفه له اسلافه من تاريخ والحكمة هنا من يثبت صدق الحدث لا يجب ان نعيب على الامارات على انهم يسرقوا التاريخ او يحاولوا ان ينسبوه لانفسهم فهم ليسوا بحاجة الى الشهره لاكن المعيب على اثقل كاهله تاريخه واصبح يشكل قلق عليه في المحافظة عليه ارجوا ان يفهم كلامي بعين العقل

    1. عماني ازدي يقول

      لنترك التاريخ على جنب وانظروا لحاضركم ومستقبلكم .الماضي سجل باسم عمان المجد والإصاله والفخر ..
      انتم تاريخكم يبدأ من وقت اتحاد اماراتكم وماسبق كله عمان الشموخ ..

      عمان من شعر صقر بن سلطان القاسمي.
      عمان وحقك يا موطني ::: وأعظم بحق الوفا من قسم

      سأحيا أحبك رغم الظروف:: ورغم الخطوب ورغم الألم

      سأدفن في. النفس آلامها :؛ وابعث. في. كل روض نغم

      سأحيا لكيما. يعيش هواك :: شذى. للوجود يزيل السقم

      *
      بلادي فدتك حياة الاباة :: فإن الفداء حياة الأمم

      بلادي مهما عتا غاصب :: وأسرف في خفرة للذمم

      وسد عليك دروب الحياة:: واسكت. من جوره. كل فم

      فما زلت نورا ينير الطريق :: ويبري الجروح ويجلي الغمم

      وحق حماتك أسد الشراة :: وحق الجهاد وطود اشم

      سما وعلى فوق هام السهى:: فكان المنار وكان العلم

  7. هزاب يقول

    ما شاء الله ! لقد فاق عميل الأمن الشهير من غفوته ! واليوم علم فقط أن الامارات تنقب عن آثار في زنجبار ! أيها العميل التافه للأمن المخترق المخروق ويبدو كلهم على تلك الشاكلة السخيفة السطحية الباهتة ! سأنقل معلومات قد تصب بالجلطة : الإمارات اشترت كامل أرشيف عمان في زنجبار من عام 1990م -1995م واشتراه رجل واحد هو جمعة الماجد ! ومركز جمعة الماجد قام بفرز ودراسة وتصنيف أغلب المخطوطات العمانية وصنفها ورتبها ونشرها ووضعها في متناول الباحثين ! في عام 2002م قام وزيركم اللامسؤول عن الخارجية بزيارة للمركز وأصيب بالذهول لماشاهده ! وكانت عيونه تحكي عن قصة الانبهار ! لم يكن لديكم بعد المركز الوطني للمحفوظات ! جاء المركز الوطني للمحفوظات في عام 2008م وبدأ العمل بشكل مرتبك وجمع الفتات الباقي وبانتقائية تثير الضحك فقط وريقات تخص حكم البوسعيد ! بينما مراكز الامارات من مركز زايد للتنسيق -تم إغلاقه عام 2003م – لأسباب سياسية ومركز البحوث والدراسات ومركز الامارات للتراث صنف جميع الأوراق والمخطوطات للنباهنة والمزاريع واليعاربة والبوسعيد ! ما العجب في ذلك أيها العميل ! العمل الثقافي المتميز للوطن العربي لا يهم ان يكون من الامارات او قطر أو غيرها طالما يخدم العلم والباحثين ! نصيحة لك وأتباعك عملاء الأمن ابقى في متابعة رحلة سفينة شباب عمان وفي قافلة التسامح الديني والأسابيع الثقافية التي سافرت فيها كثير ا بالمجان وضع في فمك جزمة ودع الآخرين يعملون ! هل تملك الشجاعة لحساب ما أضعتموه في البهرجة التي ذكرناها سابقا وكم كان يمكن ان يوظف ربعها في جمع وترتيب وتصنيف ونشر المخطوطات العمانية ؟ بالطبع لا إذن فاسكت وأكمل عملك التافه في التجسس على زملائك وزميلتك ممن تسمون أنفسكم بالمثقفين أقصد المخبرين واقبض الفتات أيها الحثالة الزبالة ! كعادتكم دائما أيها العملاء نفايات بشرية من سقط المتاع !

    1. هدى الحسني يقول

      1- ماشاء الله يا هزاب،أسلوبك وأخلاقك في الرد سبق الكلمات حتى فضحتك بأنك تعاني النقص الذي لا يمكن علاجه أبداً لأنه تاريخ حدث وكتٍب وأنتهى لا يتغير بتغير الزمان او الأشخاص، وهذا النقص غير حقيقي الذي أبدته كلماتك الهابطة بل هو وهم خلقته في ذهنك بنفسك لأنك تعود إلى هذا التاريخ، وكونك تعود إليه وتبحثون عنه في أقاصي أفريقيا دليل أنكم من عمان تاريخياً، وهذا لا يعني أنك ناقص كما فضحتك ردودك التي لا يغلفها قيم هذا التاريخ بل أنت إبن هذا التاريخ المشرف والذي بدونه ستضل تبحث وتبحث عن إمتدادك ككائن حي من أين أبتدأ (زمانك ومكانك) لتدور وتدور وتدور حتى تجد أنه لا إمتداد زماني ولا مكاني لك إلا عمان أرضيت بذلك أم لم ترضى، هذا إن كان أصلك يرجع إلى هذا المكان،فلربما أنته من خارجه لأن هذه النبرة والأخلاق في الردود كما نعرفها نحن أنها لا تعود إلينا،فنحن ثقافتنا وعاداتنا وتقاليدنا وقيمنا لم تكن يوماً تحمل مثل هذا النوع من الثقافة المتجددة التي غزتنا من الآخر التي لا تمت بصلة إلى هذا الماضي الذي تدافع عنه بإستماتة، ولا ألومك لأنك تعرف حجمه الذي لا يمكن أن تقاس عليه أية حضارة عربية سوى حضارة بابل، والبشر مهما عاشوا أجيالاً تلو أجيال تقاس بماضيها، لذلك لا مهرب لك إلى رجوعك لهذا الماضي إن أردت أن تضع نفسك بين البشر.
      2- أما قولك أن دولتك الإمارات أشترت أرشيف عمان من زنجبار فلا ضير في ذلك فأنت أشتريت الأرشيف العماني بزنجبار الذي تركضون خلفه بالمال لتشتروه بأغلا الأثمان، وهذا إعتراف لإمتدادكم الزماني والمكاني كبشر تعتبرون جزءا بسيطا من هذا الارشيف،ولكن ليس كمنجزات بل كإنتماء مشرف لكم فقط،أتدري لماذا؟ لأن هذا الأرشيف الذي أشتريتموه هو (وثائق عمانية تمثل المراسيم السلطانية والقرارات الإدارية العمانية والمراسلات الرسمية والصحف والصور لسلاطين زنجبار وقلاعهم ومجالسهم) فمن هؤلاء السلاطين الذين أشتريتم أرشيفهم بكل مايحمله من مراسيم ومراسلات وصور حصون وقلاع وقرارات إدارية وتاريخ حروب ضد محاولات الإستعمار في بسط النفوذ بأفريقيا، هم آل سعيد إبتداءا من الشخصية النادرة التي يستحيل أن تعاد في التاريخ العربية بعد الخلفاء الراشدين وهو (السيد سعيد بن سلطان إلى آخر سلطان بزنجبار وهو جمشيد آل سعيد)، أرأيت كيف هي الحقيقة بأنك كل ما حملته وأعترفتم بإمتلاكه وشراءه هو تاريخ آل سعيد الذي ينتمي إليه تاريخكم، ودائما شرائك لشيء موجود غير ملموس هو لا يعود إليك أصلاً لأنك أشتريته هو تاريخ آل سعيد الذي كنتم تنتمون إليه ودفعتم الغالي لتمتلكوا أرشيفه القوي المتين الذي لا يمكن أن تغيره أي أقلام لأنه مكتوب في أرشيفات عالمية ويتواجد في أماكن لا تخطر ببالك لا يعرفها إلا أهل التاريخ الحقيقيون وليس المزيفون.
      3- أما قولك انكم أشتريتم مخطوطات من زنجبار تخص النباهنة والمزاريع واليعاربة وشيء قليل من آل سعيد هذا ليس صحيح،لأنه أبتدأ تاريخ زنجبار وأفريقيا من السيد سعيد بن سلطان آل سعيد وليس للنباهنة واليعاربة شيء في زنجبار،أما المزاريع ليسوا سلاطين ولا حتى قائدي جيوش ربما ,إن صح قولك هم مجرد بحارة يتاجرون بالقرنفل وغيره من بلادهم عمان إلى عمان بلاد سلاطينهم آل سعيد (زنجبار)،فلذلك كل ما أشتريتموه من تاريخ يعود لعمان و آل سعيد الذين أنتمى إليه أجدادكم،فلا ضير أن تمتلكوا تاريخ هذه الأسرة العريقة وإنجازاتها لأفريقيا لأن هذا التاريخ يحمل إسمهم ولا يحمل تاريخ غيرهم وهذا يعني تاريخ عمان مهما تغيرت الأزمان والدول، ونفتخر بأنكم أدركتم أن تاريخ آل سعيد مفخرة لكم في الماضي والمستقبل.
      الردود كثيرة ولكن لن أضيع وقتي ولست محتاجة أن أرد،والسطور المتبقية التي كتبتها لا ترقى أن أرد عليها لأن ليست من لغة الكبار فقط لأنور لك الطريق بمنهج حياتك الفكرية، وأقول أنه دائما الشخص الناضج والذي يحمل بأعماقه الأصالة لعمان القديمة أو لدولته الجديدة تراه ينعكس ذلك في ردوده المغلفة بالأخلاق وأدب الحوار ليس بالأسلوب السهابط الذي متعت نفسك به وأضحكت به عليك الآخرين، فلا يمتع بالباطل نفسه إلا الشيطان.
      الكاتبة / هدى الحسني

  8. حبيب يقول

    جزاك الله خير اخي موسى الفرعي المذيع المتألق ماقلته حق ومواطن غيور.. نعم يجب علينا التنبه والوقوف بوجه من يسرق تاريخنا.. لماذا بعض المغردين لايعجبهم قول الكاتب موسى الفرعي هو قال الحق.. اليس الامارت عدة مرات تسرق تاريخنا وماضينا وتنسبها اليهم.. لماذا لاتتجرأو على الاقل الوقوف بوجههم.. نحن لانحب الفتنة ولم نزرعها يوما..عمان بلد الامان والسلام ولكن لايعني هذا اننا نرضى ونرضخ ولن نسمح بمصادرة فكرنا.. عشت اخي موسى فخرا وذخرا لعمان نعم الرجل الغيور على وطنة..تحية اجلال لك يااخي موسى..

  9. Albadi يقول

    الامارات وعمان شعب واحد ولا نرضى الفتنة بيننا ..حفظ الله السلطنة الإمارات

  10. وحش من الخليج يقول

    عمان والإمارات شعب واحد وطن واحد قلب واحد
    صلة رحم قوية ومتينة ما يهزها الريح وتاريخ واحد مشترك .

  11. ظفار يقول

    بسم الله الرحمن الرحيم ( واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك ( وشاركهم ) في الأموال والأولاد وعدهم . وما يعدهم الشيطان إلا ( غرورا ) ..
    صدق الله العلي العظيم

  12. قبس النور يقول

    يا هزاب لما جمعة الماجد اشتري هذا الأرشيف مش بقصد العلم و إنما خطة لبناء تاريخ لكم يا أهل الإمارات و لا تتكلم عن الأصول لأنك أكيد ما لك أصل. و عمان تاج عليكم و على أمثالك.

  13. عماني ازدي يقول

    هزاب التافه ..خسأت خسأ لا الحدود له ياخسيأ . فالتاريخ والاوطان لا تشترى أيها الخسيس

  14. مونستر يقول

    استغرب من موقع يغرد لمحاولة نشر الفتن بين الاخوة وتركيزه على الدول الخليجية عمان الامارات قطر السعودية …
    اما موسى الفرعي اذا صحت تغريداته فلايستحق حتى الرد .. جميع تغريداته تدور على مقلاه مرآه صبغ وحلي
    ربما هرموناته الانثوية تتحدث
    وكلنا نعلم الهرمونات الانثوية فالغيرة والحسد والحقد
    نحن والامارات شعب واحد
    ولانقبل من موقع يغرد ولا من موسى بنشر الفتن

  15. هدى الحسني يقول

    يا اخ مونستر اما ان ترد بأدب العرب وأخلاقهم وأما ان تحسم نفسك وتبتعد،التواجد هنا لأهل القيم والشيم، اتقن ماتكتب فالملائكة فوقك أيضا تكتب

    1. مونستر يقول

      يااخت هدى حفظك الله انتي بنت ياختي والاولى لك عدم الدخول في منكافات مع الرجال فالردود وانما التعليق على الفكرة والمقال وليس التعليق على الرجال وقد غمزتي ولمزتي بردك
      فياختي لم اشتم ولم اسب وتصنعتي المثالية وبحرصك على الشيم واخلاق العرب
      ولو حقا همتك الاخلاق والشيم وليس تصنع والنظر من ثقب ضيق لوجدتي الكثير من المعلقين تجاوز ذالك ولوجهتي كلامك لهم ولو همك اخلاق العرب لوجهتي كلامك الى الاخ موسى الفرعي

  16. الحاتمية يقول

    مساء الطيب لأهل الطيب
    أخواني وأخواتي الكرام نتكلم بصراحة وبعيد عن الحساسيات الأمارات ما يهدى بالها ولا يهجع شيطانها ألا شابة نار بين الشعوب والبلدان وسالفة سرقة التاريخ والتراث مش جديدة والعتب طبعا على السلميين والمسالمين من صناع القرار عندنا شكلهم طيبين زيادة عن اللزوم لدرجة السكوت عن كل التجاوزات المتكررة والسبب نفس الأسطوانة نحنا أهل ونسب ودم . طيب واذا جارك غدر فيك مرات ومرات ولا عمل قيمة لا لدين ولا للعرف ولا لصلة الرحم ولا حتى للقوانيين والمواثيق انت بس تلقى الضربات واسكت ؟
    مع أحترامنا للكل شو سوا في قطر ؟ ننتظر الدور يعني؟ صبر جميل والله المستعان ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع وان شاء الله يوقعوا في شر أعمالهم.

  17. saud يقول

    الأمم الأخرى تتقدم في العلوم والتكنولوجيا والفضاء والبحث العلمي وأنت تتقدم كل يوم بزرع الفتن والحقد والكراهية وإشعال الحروب ؟؟؟؟!!!! ولكن يقال كل إناء بما فيه ينضح …نعوذ بالله من شر نفسك النتنه المعفنه التي تعيش على تدمير وإشعال الفتن تمزيق الشعوب …. يجب أن تغير من شخصيتك وتتحول من شخص سلبي مريض العقل والفكر والقلب إلى إنسان إجابي في أطروحاتك نظيف القلب والعقل والسريره نتمنى تزرع الأمل والمحبه والسلام .

  18. هزاب يقول

    الحمدلله رب العالمين ! ظهر الحق وعلى طريقة من فمك أدينك ! الأخت هدى حجمت التاريخ العماني في دولة البوسعيد ! وبنفسها فصلت مقاس ضيق جدا للتاريخ العماني ! بينما تاريخ عمان في شرق أفريقيا يبدأ من عهد سعيد وسليمان أبناء الجلندى بن المستكبر ! حدود عام 700م ! فإذا كان رب الدار لا يعرف تاريخه فأهل الدار كبار الجهلة ! لم نعترض على قدم التاريخ العماني في شرق أفريقيا ولكن لا بد من تقدير خطوة الامارات في حفظ المصادر التاريخية ومنهجية العمل دون انتقائية ! مداخلة الأخت فيها تكبر زائف وعنصرية مقيتة ! وجهل واسع بتاريخ تتافخر فيه كذبا وجهلا ! النباهنة والمزاريع واليعاربة تجار قرنفل ! إذن ارجعي إلى الصف الأول الابتدائي لتتعلمي من هم النباهنة ومن هم اليعاربة ومن هم المزاريع ! ولا اعلم من الذي يحتاج لدروس خصوصية في التاريخ العماني! النباهنة هم أول دولة منظمة في شرق أفريقيا حكام باتا والمزاريع هم حكام ممباسا وهي الجزء الغربي في كينيا ومدينة شهيرة جدا أزاحهم اليعاربة وحرروا قلعتها الحصينة من احتلال البرتغاليين الذين استفادوا من ضعف المزاريع ! ربط الوجود العماني والعربي في شرق أفريقيا بالبوسعيد كذبة ووهم وخدعة وتملق للعائلة الحاكمة ! والذي يحاول الكثيرون اخفائه هو أن البوسعيد هم من اضاعوا الامبراطورية العمانية في شرق أفريقيا وسلموها للمستعمر البريطاني والعبرة بالخواتيم ثارت ثورة الزنزج عام 1964م ووقعت المذبحة بعد فصل الدولتين العمانية في آسيا وأفريقيا قبلها بعقود زمنية ومن ثم أصبحت اثر بعد عين ! القصة فقط في الوثائق والمخطوطات العمانية في شرق أفريقيا قامت الامارات بما لم تقم به عمان لأسباب سياسية وهي ابراز دور البوسعيد فقط وهذه كذبة وافتراء والدليل جيل مضلل ينشر أكاذيب على أنها حقائق والحمدلله انكشف الوضع الثقافي المزري لبعض مطبلي الخط الرسمي في عمان وبعض ردود العمانيين تدل على أنهم مجرد متملقين ولايفهمون حتى المداخلات وعندما ذكرنا نموذج جمعة الماجد للمقارنة هل مافعله هذا الفرد الواحد لا تقوى عليه دولة ؟ عندما يأتي الجهد لتوثيق تاريخ عربي من أية جهة لا داعي للمزايدة والحديث عن الأصول واليوم نرى بأم اعيننا أن العرب أكثر الناس حديثا عن آصالتهم وعراقتهم وهم أكثر الناس بؤس وشقاء في العالم ولم يفيدهم عراقتهم واصلهم في شيء شعب من اللاجئين والمشردين والمعذبين والمعتقلين والمتملقين والمنافقين والطبالين ! وهم عالة على العالم ! الكلام السابق لمن يفهم فقط !

  19. رجل من الماضي يقول

    شباب خلو عنكم موسى الفرعي نحن عارفين هو من
    وتاريخه معروف وكيف توظف وكيف تكسب رزقه
    صحة مقولة / الاعلام مهنة من لا مهنة له /
    وهاذا الموسى اقل من ان يوتر او يفسد علاقتنا مع اخوتنا فالامارات فنحن وهم تربطنا روابط الدم والقربى والجيرة والاخوة وهاذا نكره مسترزق

  20. خنجر يقول

    النباﻫﻨﺔ ﻫﻢ ﺃﻭﻝ ﺩﻭﻟﺔ ﻣﻨﻈﻤﺔ ﻓﻲ ﺷﺮﻕ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﺣﻜﺎﻡ ﺑﺎﺗﺎ ﻭﺍﻟﻤﺰﺍﺭﻳﻊ ﻫﻢ ﺣﻜﺎﻡ ﻣﻤﺒﺎﺳﺎ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﻛﻴﻨﻴﺎ ﻭﻣﺪﻳﻨﺔ ﺷﻬﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍ ﺃﺯﺍﺣﻬﻢ ﺍﻟﻴﻌﺎﺭﺑﺔ ﻭﺣﺮﺭﻭﺍ ﻗﻠﻌﺘﻬﺎ ﺍﻟﺤﺼﻴﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﺣﺘﻼ‌ﻝ ﺍﻟﺒﺮﺗﻐﺎﻟﻴﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺳﺘﻔﺎﺩﻭﺍ ﻣﻦ ﺿﻌﻒ ﺍﻟﻤﺰﺍﺭﻳﻊ !
    هزاب الدهج الموضوع عن زنحبار وليس عن باتا وممباسا .

  21. dream يقول

    وليش اخونا الفرعي متحسس من تنقيب اخوتنا الامارتين عن تاريخهم !! هو خيفان من حاجه !
    وهو ماله ومال الفتن ! او مجرد كتابه لكسب الشهره ! شكله يجهل التاريخ المتداخل للعرب والخليجين بوجه الخصوص ! او يتجاهل لكسب الشهره او الاسترزاق ! او اخونا يجهل تاريخ اليمنين و الحضارم بوجه الخصوص فزنجبار كذالك ! او سيتهمهم بسرقة التاريخ لو تحدثو عن دورهم وحكمهم لشرق افريقيا !!
    اظن الجهل والتعصب يتحدث
    ليتك سكت ومااضحكت الناس عليك يااخينا
    اخونا ماخذ اكثر عن حجمه

  22. هزاب يقول

    صاحب التعليق رقم 20 ما دهج إلا انت ياالخسف ! كيف الدولة أي كانت بتحكم شرق أفريقيا بكبرها من بنادر الصومال إلى موزمبيق وجزر القمر وما تحكم جزيرة صغيرة جدا مثل زنجبار؟! هل تعرف أين تقع زنجبار ؟ مساحتها وسكانها ؟ موقعها من أفريقيا الشرقية وحجمها ! ياطفل ياصغير ارجع تعلم الجغرافيا والتاريخ وبعدين يمكن تضحك وتشتم لكن بالطبع بتضحك وتشتم واحد غبي هو أنت !

    1. الكاتبة / هدى الحسني يقول

      الظاهر يا أخ هزاب أن غضبك جعلك لا تركز في معنى الكلام ،ما ذكرناه حورته بما يتماشى مع عقليتك وأهدافك،لا أرى أنك تستحق الرد بهذا الأسلوب الذي تعيشه والذي يعكس مدى ثقافتك،ولكن سأرد لمجرد الرد فلست من العظام الذين يحتاجون لذلك،لأن أهل التاريخ وعلماءه نبرتهم موحده في كل بقاع الأرض في حواراتهم ونقاشاتهم التي يغلفها الحوار المتزن وبأسلوب هادئ وخلوق لا تكون فيه الكلمات التي لا ترتقي بأن تكون نقاشا للتاريخ أو لغيره،فأهدأ قليلاً لأنه يظهر من خلال كلماتك أنك تعيش شيئاً من الربكة جعلتك تقول مالا يقتنع فيه داخلك كطبيعة بشرية بأن الحقيقة هي الحقيقة،لذلك أهدأ ولا تغضب فكل ما تقوم به محمود وليس مذموم لأنك جزء من هذا التاريخ العماني،فقط مذموم في كلماتك التي لا ترتقي لمستوى الحوار الأدبي،على رسلك وأهدأ،أما فيما تطرقت إليه سابقاً:
      – أولا كان الأستاذ موسى الفرعي يتحدث عن مرحلة معينة،وكان ردودي تتمحور في هذه الحقبة،لأننا نعلم جميعا أن النباهنة حكموا جزيرة في كينيا بعد ان تزوج سليمان النبهاني إبنة حاكم الجزيرة ليصبح حاكما بعد موته،ولم أتطرق أن اليعاربة والنباهنة تجار قرنفل،بل ذكرت لك أن المزاريع العمانيين في تلك الحقبة كانوا تجاراً وسكنوا في إحدى القرى،وكانوا فيها بسبب الأموال التي يملكونها سيطروا على منطقة معينة ةأندمجوا مع سكانها فقط،إذافة إلى ذلك أنهم عمانييون يتبعون اللإإمبراطورية العمانية والسلاطين الذين يحكمونها في تلك الفترة.
      – لذلك كما ذكرت لك سابقاً أن إمتداد أجدادك الزماني والمكاني كبشر مهما أظهرت من إحتقان في نفسك يرجع إلى الإمراطورية العمانية مهما أختلفت الأزمان أو تغيرت الدول،ولا أدري لماذا هذا الغضب المجحف في حق نفسك، أنظر غلى العراقيين كيف يفتخرون بحضارة بابل والحضارة السومرية،والمصريين يفتخرون بحضارة الفراعنة،والمغرب العربي وغيرهم،لذلك يحق لك أنت أيضا أن تفتخر بحضارة مجان ومزون والإمبراطورية العمانية التي حكمتها الدول الثلاث اليعاربة ولنباهنة وآل سعيد.

  23. هزاب يقول

    الأخ مونستير ردك على الموضوع عادي جدا ولكل صاحب عقل ولمن يفهم رد على الفكرة وإذا تكلمنا عن شخص ما فنتكلم بالذي فيه وكثير من الردود تحمل الانتقاد للفكرة وللشخص ولا يوجد أية تجاوز طالما الكلام صادق ولا تتأثر كثيرا بردود بعض المشاركين ولا يمكن منع أية احد من التعبير عن رأيه في الفضاء الالكتروني وحتى كلامك عن الهرمونات الأنثوية هو كلام علمي صحيح الرجل لديه هرمونات ذكورية وأنثوية والمرأة لديها هرمونات أنثوية وذكورية !! وقد يكون من ينتقد ثقافته العلمية ضعيفة ومحدودة ! الكلام لم يكن مبارزة بين صاحب التاريخ والذي لا يملك التاريخ ولم يكن بين الأصيل والحديث فقط عمل علمي يساهم في توثيق التاريخ! هل كان المطلوب منا أن نوسع الامارات سب وشتم ؟ حتى يفرح الآخرين ! الامارات تعمل بشكل صحيح لماذا الحسد ؟ ولله الحمد بنقسك كشفتهم يتصنعون المثالية بشكل فضائحي ! فقط أنظر للمداخلة لنفس الشخصية التي انتقدتك وهي المداخلة المعلقة التي تهاجمني فيها : ولاحظ فقط ألفاظ : تعاني النقص -كلمات هابطة -لغة الكبار -لأنور لك الطريق !! فقط من تحليل نفسي بسيط تعرف أن هذه الشخصية تعاني من عقدة التهميش وعقدة الأنا ! والتضخم المرضي للذات أما أم المضاحك فأنظر التوقيع الأخير في المعلقة :(الكاتبة) ! وصدقني المعلقة مليئة بأخطاء تاريخية مزرية مثلا تاريخ عمان في شرق أفريقيا هو تاريخ الأسرة ويقصد بها آل سعيد !! واليعاربة والنباهنة والمزاريع ليس لهم شيء في زنجبار ! بالله عليكم دول تحكم من بنادر الصومال إلى جزر القمر وموزمبيق ولا تحكم جزيرة إلى اليوم تعد فقيرة وفقيرة جدا ! هي كانت قاعدة حربية لتلك الدول ! فكيف بكاتبة او هي تصف نفسها بذلك لا تعرف هذه البديهة والمسلمة التاريخية !!! للعلم فقط يبدو أن الكاتبة صغيرة جدا في السن فهي لا تعلم أن النباهنة حكموا بلدها عمان لمدة خمسة قرون يعني خمسمائة سنة ولهم سلاطين كبار وشعراء مجيدين وقادة حربيين مثل السلطان فلاح بن محسن والسلطان الشاعر سليمان بن سليمان أما المزاريع والتي تهرف الكاتبة بما لاتعرف بأنهم تجار قرنفل هم كانوا قادة جيش الامام سيف بن سلطان اليعربي الذي طردوا البرتغاليين من ممباسا وشرق أفريقيا عام 1698م وأصبحوا ولاة ممباسا وحكام بيمبا وزنجبار وفيما بعد حكام ممباسا المستقلين حتى في زمن البوسعيد ! يعني الكاتبة إذا صحت التسمية تكذب عيني عينك ! وسيف بن سلطان هو من طرد البرتغاليين من عمان عام 1650م ولم يوقع أية اتفاقيات مع الهولنديين والإنجليز !! بينما أحمد بن سعيد مؤسس الدولة البوسعيدية هو من وقع اتفاقية مع الانجليز وقدم تنازلات عديدة لهم ! وللعلم فقط سعيد بن سلطان الذي تتفاخر به وترفعه إلى مصاف ما بعد الخلفاء الراشدين ولم تذكر سبب ذلك- ونستغفر الله على هذا الجهل والشطط والجنون والسفاهة – وهل الكاتبة تعرف الخليفة عمر بن عبدالعزيز؟! توجه إلى زنجبار واتخذها عاصمة ثانية له عام 1832م -ربما الكاتبة لا تعلم إلى الآن هذه المعلومة- لسبب فشل حروبه في عمان ضد القواسم وهزائمه المتكررة أمام القواسم رغم تحالفاته المستمرة مع الفرس وبريطانيا ومساهمته الجبارة في قصف رأس الخيمة عام 1820م ! إلا ان القواسم قتلوا والده سلطان بن احمد قرب بندر عباس واذاقوه مره الهزيمة فاتجه للانعزال في شرق أفريقيا- هذه المعلومة في مصادر تاريخية لأسيادهم البريطانيون- والمضحك المبكي قصة اخلاق العرب ! وهي نرجسية ومرض عقلي وعقدة انا والآخر ! لو كان الأخلاق تلتصق بالشعوب لكانت الأخلاق اختصاص للمسلمين في الزمن النبوي ! لأنه عصر الأخلاق والشيم والفضائل ! ولكن من لطف الله تعالى ان الأخلاق صفة إنسانية وكثيرا ما نجد بوذي أخلاقه أفضل من مسلم ! ونجد هندي له كلمة واحترام أفضل من مائة عربي! عموما هناك فرق كبير بين مقارعة الفكرة بالفكرة وقبلها أن تفهم المداخلة وبين الحديث الأشبه ببغبغاء تم تلقينه او التقط كلمتين وحفظهما ومن ثم ضخ أخطاء تاريخية فادحة وآراء شخصية وأهواء وفي أحسن الأحوال تمنيات ! والأكثر غرابة أنك تستخدم أسلوب حاد وألفاظ حادة لمهاجمة الغير ومن ثم تتحدث عن آداب وتقاليد عمانية خالصة في الحوار ! هذا هو الفصام والانقصام العقلي والفكري والنفسي بعينه !ومن ثم محاولات بائسة ويائسة لتعليم الآخرين دروس في الاخلاق والأدب العربي وهي دروس فاشلة لايملك صاحبها أية مؤهلات لتقديمها : وقيل : رب كلمة تقول لصاحبها : دعني !

  24. الكاتبة / هدى الحسني يقول

    -أما الشيء الآخر،كما تحدث موسى الفرعي عن هذه الحقبة المزدهرة في أفريقيا لأسرة آل سعيد،أعيد وأكرر لك،أن كل ما أمتلكتموه من نسخ للوثائق هي تعود لفترة حكم آل سعيد ومراسيمهم وقراراتهم،ومجلتهم السياسية وآثارهم وصورهم وكل ما يخص تلك الفترة لسلاطين آلا سعيد،وهذا حق لكم لأنكم جزء من تاريخ الإمبراطورية العمانية وإمبراطورية آل سعيد ويحق لكم الإفتخار بذلك وصرف الملايين لكي تحافظوا على تاريخ هذه الفترة المزدهرة لسلاطين آل سعيد،وهذا نابع من إنتماءكم المتين والقوي والإحساس بأنكم جزء من هذه الإمبراطورية العمانية،وهو تاريخ لا يتغير لأنه محفوظ في الذاكرة والوجدان قبل أن يحفظ في الأوراق.
    وأنا متأكدة أنك لست من أهل التاريخ لأن لغتك التي لا ترقى حتى للقراءة هي ليست لغة أهل التاريخ وعلماءه،وإنما لغة من يقبعون خلف الشاشات بعد أن برمجة عقولهم بلغة واحدة لا تختلف سرعان ما يعرفها القارئ والمشاهد أنها لغة أهل الأهداف،واتوقع أنك فهمت ما أرمي إليه.
    – نهاية الحديث أحيي فيك هذه الإستماتة لأنك جزء من هذا التاريخ ليس كمنجزات بل إنتماء لا يمكن أن يزول،إنتماء لسلاطين عمان وإمبراطوريتها.

  25. الكاتبة / هدى الحسني يقول

    أما فيما تطرقت إليه يا أخ هزاب أن الأستاذ موسى الفرعي يعود إلى الأجهزة الأمنية،سنفترض أن هذا صحيح ما المشكلة في أن يكون المواطن جندي لبلده،هل نسيت بلادك التي لم تبقي شيئا لم يوضف للأجهزة الأمنية لديكم، قرقاش ضاحي خلفان قناة سكاي نيوز الإعلام برمته،المزروعي،أساتذة الجامعات والمدارس وسيم يوسف،جمع غفير لا يسعنا ذكرهم هنا،فما وجه المقارنة بين دولة برمتها أصبحت بوليسية لم يبقى فيها بشر أو تكنلوجيا أو إعلام لم يتحول إلى تابع لأجهزتكم الأمنية،لم أكن أرغب في هذا الرد لأننا لا نحب أن نتدخل في شؤون عيرنا ولكنك تحتاج إلى هذا الرد على تهكمك وإتهامك للأستاذ موسى وكأنه يعمل ضد بلده، مع اننا نرى أنه كلام غير صحيح وغنما هو مواطن يقوم بواجبه في وطنه كإعلامي،انتهى

  26. خنجر يقول

    ﻒ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺃﻱ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﺘﺤﻜﻢ ﺷﺮﻕ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﺑﻜﺒﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺑﻨﺎﺩﺭ ﺍﻟﺼﻮﻣﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﻣﻮﺯﻣﺒﻴﻖ ﻭﺟﺰﺭ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻭﻣﺎ ﺗﺤﻜﻢ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍ ﻣﺜﻞ ﺯﻧﺠﺒﺎﺭ؟! ﻫﻞ ﺗﻌﺮﻑ ﺃﻳﻦ ﺗﻘﻊ ﺯﻧﺠﺒﺎﺭ ؟
    ياالدهج هزاب اكبر امتداد للامبروطوريه العمانيه كان في عهد سعيد بن سلطان :بعدين يالدهج كان حكام النباهنه لقبهم ملك

    السلطان لقب حكام آل سعيد. عاد بلا التفلفيسة الزايده.

  27. الكاتبة / هدى الحسني يقول

    4- أما الشيء الأخير والأهم يا هزاب، كنما قلت لك سابقاً أن المزاريع هم تجار ونزلوا بأحد المناطق بكينيا وممباسا،ولأنهم تجار نزلوا بأحد المناطق ولأانهم يملكون المال سكنوا فيها وأصبحوا مسيطرين عليها،وبعد ذلك تم تعيينهم ولاة على هذه المناطق الصغيرة، ولاة يحكمهم سلاطين الدولة العمانية،ولكن الأهم والذي تجهله يا هزاب أن المزاريع هؤلاء هم المزاريع من ولاية الرستاق من قريتي “العلايه والوشيل”،وهناك أبراج لهم في هذه المنطقتان بالرستاق،أتريد أن أريك ما يفقع عيناك، وليس المزاريع الذين تم تجنيسهم في الإمارات من المناطق الحدودية،الجهل يضرب فيك،لا تحشر نفسك بالتاريخ فأنت فقط تقف خلف الشاشة لتقول ما يراد منك،أنصحك بقراءة كتاب “تاريخ ولاية المزارعة في أفريقيا” وهي ولاية وليس حكم، وهذا الكتاب لـ الأمين بن علي المزروعي.
    ولكن ما أضحكني كثيراً أن الموضوع برمته يتحدث عن زنجبار وأنته أدخلتنا في ممباسا وكينيا،لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، محمد بن عبدالله المزروعي أول والي عينه الأمام سيف بن سلطان اليعربي في ممياسا ومحور المقالة عن زنجبار،هذا أولاً،وثانيا ثاني الولاة من قبيلة المزاريع تم تعيينه من قبل الإمام أحمد بن سعيد، بإختصار أن المزاريع هم ولاة عمانيين عينهم سلاطين عمان،وثانيا هؤلاء المزاريع عم من الرستاق يا هزاب ولأنهم يعيشون بالقرب من مناطق سلاطين عمان تم تعيينهم،وليس المزاريع الذين هم بالمناطق الحدودية اليوم.لا تغضب بل كن متفاخرا بالإمبراطورية العمانية مثل ما تفاخر العراقيون والمصريون بحضاراتهم.أنتهى

  28. الكاتبة / هدى الحسني يقول

    في المرة القادمة لا تقع في نفس الشرك أنتبه جيدا،فأنا جعلت نفسي لا أفهم بالتاريخ لكي تظهر لي ما تشاء ثم تأتيك الردود لتلجمك جيدا،الآن المشكلة ليست بهذه الحقائق،المشكلة لماذا لا تفتخر بتاريخ أجدادك تاريخ الإمبراطورية العمانية التي تعني بأنك تفتخر فيها بدولة اليعاربة والنباهنة وآل سعيد،لا تظلم نفسك هذا تاريخ وحقائق لا تتغير، ومن ليس له ماضي ليس له حاضر، ولكنم وقعتم أنتم في موقف إستثناءين هو أن ماضيكم عماني بحت بكامل تاريخه العملاق الذي قاده اليعاربة والنباهنة وآل سعيد الذين تفتخرون بهم،وبين حاضرك الإماراتي المشرق بالمنجزات الإقتصادية الكبرى،لذلك أفتخر بماضيك العماني وبحاضرك الإماراتي لكي تكون قد أنصفت تاريخك وحاضرك

  29. النبهانيه ساروه يقول

    ههههههههههه
    ( فانا جعلت من نفسي لا افهم بالتاريخ لكي تظهر لي ماتشاء )
    اختي هدى الجهل ماعيب ولاكن تخلي نفسش فاهمه عيب ويش بينش وبين هالامور روحي طبخي ونظفي البيت وخلي عنش هالامور
    انا مافاهمه فالموضوع بس فيني عقل وعارفه انش تهذري ولاتقللي من تاريخ العرب
    وصح انه موسى الفرعي زاد على الحريم بهرموناته هههه
    حفظ الله عمان والامارات وكل بلاد المسلمين

    ملوك النبهانه

    1. هدى الحسني يقول

      لا تنتحل شخصية العُماني هذا ضعف من خلف الشاشات،لا تتعب نفسك بهذه الأساليب،وان كان عندك رد على ما تتطرقته اليه من نقاط تفضل

    2. الكاتبة / هدى الحسني يقول

      صح نسيت عيب أن تأنث نفسك بإسم ساروه من أجل عملك،تنتحل شخصية أنثى عمانية وتصبغ نفسك بصبغة الأنثى من أجل أن ترد،ألم تثق بنفسك وأنته رجل حتى تأنث نفسك،ألم تسمع النبي صلى اله عليه وسلم (لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال) وفقك الله.

  30. هزاب يقول

    الأخت هدى هدأي من روعك وخوفك وقلقك وبالطبع الرعب الذي سيطر عليكي فسطرتي خمسة مداخلات كل واحدة متناقضة عن الأخرى وتنسخ ماقبلها ! وكأنها صادرة من خمسة أشخاص مختلفين ! وفي الأخير على طريقة حجة البليد مسح السبورة ! خمسة مداخلات عنوانها ورائحتها الخوف ! فط انزلي من البرج العاجي الذي تتخيلين أنك تعيشين فيه واخلعي النظارة الشمسية أو القمرية لتري الحقائق كما هي ! وليس كما تتمنين أو حتى تحلمين ! وتواضعي لله فمن تواضع لله رفعه وقللي من النظرة الاستعلائية نحوالآخرين ومن الكبرياء والجدال على أخطاء فادحة لأمور بسيطة والإصرار على الباطل وكما تكرمت أحد الأخوات وقالت : الجهل ليس عيبا ! فقط حاولي الخروج من الشرنقة والمتاهة التي تعيشين فيها والتناقضات التي تخيم على عقلك وفكرك ففي مداخلة تطلبين مني التفاخر بأصولي العمانية وفي مداخلة تالية تطلبين مني عدم انتحالي للشخصية العمانية !!! وفي مداخلة لغتي لا ترقى للقراءة ! ومن ثم تردين على أبسط الجزيئيات والتفصيلات في مداخلتي !! يعني تقرأين كل شيء والإنسان عادة يترك أي شيء لا يقوى على قراءته وإلا كنا سنقرأ الطلاسم في جداريات معابد الفراعنة !!! ومرة لا تريدين الرد علي ومن ثم سيل المعلقات ينتج خمسة مداخلات ! وعن المدعو أستاذك لا يهمني كثيرا ما هو عمله لقد تكلم أبناء وطنه بما يكفي عنه وبكل صدق وقمة المضاحك والمساخر اليوم هي ( فأنا جعلت نفسي لا أفهم بالتاريخ) !! إن تاريخ أفريقيا الشرقية لا يخص العمانيون وحدهم ! هو تاريخ كبير جدا يخص اليمنيين من الحضارمة والشهريين والمهرة وكذلك أهل جزر القمر والصوماليين والبلوش والفرس كلهم هؤلاء كان لهم صولات وجولات بل القمريين كانت لهم ممالك قوية جدا يذكرها التاريخ ! وفي يوم من الأيام جاء الصينيون ونقبوا في بحر العرب وانتشلوا سفينة لأحد قادتهم غرقت من قرون في مياهكم الإقليمية ! والبرتغاليون نقبوا وينقبوا في قلهات ومطرح ومصيرة بحثا عن سفن البوكيرك ! والإنجليز كل يوم يشبعوا بحاركم تنقيبا ! ومنعوا أحد الشخصيات التي تجنست في عمان من انتشال سفينة غارقة بها عملات قديمة قرب جزر الحلانيات عام 2007م ! فما الذي أوجعكم عندما ينقب الاماراتيون في جزيرة بعيدة جدا عنكم فرط فيها حكامكم ممن تتفاخرون بهم وسلموها للبريطانيون والزنوج!! اصرارك على أن المزاريع مجرد تجار هو دليل على جهل وكبرياء والقول مرة اخرى بأن المزاريع عمانيون هذا دليل على استخفافكم بمواطنيكم وأيضا جهل مزدوج بالقبائل وبالأنساب !! وأعتقد أن البحث الذي قمتي به لمدة 48ساعة في محرك جوجل وغيرها من المحركات لم يسعفكم على فهم ومعرفة ومن ثم هضم الكم الهائل من المعلومات التي قد قمتي بقراءتها ولكن بقيتي في قشورها ولم تنفذي إلى الجوهر وهي للعلم معلومات وحقائق تاريخية كنا نتعلمها في سنوات المرحلة الابتدائية !!! والمزاريع الذين تتكلمين عنهم في ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة هم من وائل بن قاسط بن هنب وهي قبيلة عدنانية صغيرة بينما المزاريع الذين تهذرين بأنهم مجنسين ! وفي حدود عمان مع الإمارات ! هؤلاء نسبهم ينتهي إلى قبيلة تميم العربية الشهيرة في جزيرة العرب ! وهم من حلف ياس في الامارات وتحديدا في أبوظبي نفس الحلف الذي يشمل قبائل عربية عريقة وهي : قبائل العوامر والمناصير والمهيري والظواهر والشوامس ويبدو أنكم لا تفرقون بين القبائل والفخائذ !! ففي عمان كثيرا من العائلات تحمل اسم المزروعي ولايعود نسبهم للقبليتين في عمان والامارات!! هناك المزروعي وهم فخيذة من قبيلة الهنائي المشهورة جدا في الجزيرة العربية والتي هي احد أقطاب وزعامة الحلف الهناوي الذي دخل في حرب أهلية مع الطرف المنافس الحلف الغافري ! ومساكنها ولاية بهلاء ويمكن الوصول إليهم بسهولة ! وهناك المزروعي وهي فخيذة تتبع قبيلة الغفيلي ويقال أيضا انهم من بني كعب وفي الرستاق أيضا بوادي السحتن هناك مزاريع يتبعون قبيلة العبري ! والمزاريع في الوشيل على الأرجح هم عائلة نسبها ينتهي عند قبيلة الشقصي والمزاريع الذين تتفاخرين بهم تارة وتقللين من منزلتهم تارة أخرى قد يكون إلى حد بعيد هم فخيذة من اليعاربة واليعاربة أنفسهم ينتهي نسبهم عند النباهنة للملك يعرب بن عمر بن نبهان واليعاربةمن الرستاق لذلك هؤلاء المزاريع المنتسبون لليعاربة هم من كانوا قادة الجيش مع البلوش الذين خرجوا في حملة سيرها الامام سيف بن سلطان إلى شرق أفريقيا لمحاربة البرتغاليين وقد سبقهم كثيرون منهم إلى هناك وأسسوا حكما لهم وليس ولاية في ممباسا وبيمبا التي لا تبعد إلا مرمى حجر عن جزيرة زنجبار ! ودائما ترددون كالبغبغاء لماذا الحديث يتجه لممباسا كلما تحدثنا عن زنجبار ! وهذا دليل على فهمكم القاصر للحكم العربي والوجود العربي في أفريقيا الشرقية ! في عهد النباهنة واليعاربة حاكم ممباسا هو الذي يعين ليس ولاي بل مسؤولل إداري صغير في جزيرة زنجبار ! ولا نلومكم من لا يعرف عن ولايته من المستحيل أن يعرف ما وراء البحار !! أما قولكم أن الرستاق هي مكان لسلاطين عمان قول خاطيء جدا ولا تعرفون حتى تاريخكم ! عاصمة دولة النباهنة هي بهلاء وهي ولاية قائمة حتى الآن ! ودولة اليعاربة عاصمتها الرستاق وهي ولاية قائمة لليوم أما البوسعيد فهم من ولاية ادم وهي بلادهم الأصل ولهم وجود في منح وفي نزوى لهم منطقة ردة البوسعيد أما الرستاق فكانت مقر للجيوش ومن ثم عاصمة في عهد حمد بن سعيد ثم نقل العاصمة بعد ذلك إلى مسقط لأول مرة ! وعن الألقاب : النباهنة في العصور الأولى تسموا بالملك وعندما انتقلوا إلى أفريقيا الشرقية وفي عصورهم المتأخرة كان اسمهم السلاطين واليعاربة تسموا بالأئمة أي امام والبوسعيد كان اسمهم السادة ! وفي عصر متأخر جدا اصبح يتسمون بالسلطان وبوثائق رسمية أول من تسمى رسميا بالسلطان وبالذات في المخاطبات السلطان الحالي !! ويمكن العودة لمخاطبات ورسائل سعيد بن تيمور كلها بدون لقب وبعضها السيد !! وأكيد الوثائق التي تبكون وتلطمون عليها تحمل تلك الحقيقة! لا يهمني من هو صاحب التاريخ المشرف والأصل والحسب والنسب تلك مشكلة تعشعش في العمانيون في كل جزء من حياتهم والعرب بصفة عامة ! محور الحديث كان عن الوثائق التاريخية وحمايتها ورأينا دولة تملك القرار والقرار السريع والتنفيذ وآخرين ينامون ويصحون على الأطلال والبكائيات والماضي ولكن لا يبادرون لفعل أية شيء فيه فائدة لمستقبلهم ! وقيل: القوي يعمل والضعيف يتمنى!

    1. الكاتبة / هدى الحسني يقول

      كل ما كتبته الآن بردك بعيد كل البعد عن الردود في مسألة المزاريع وزنجبار،ويتضح كثيرا إرتباكك من على الكرسي الذي تجلس عليه،وهذا شيء طبيعي لان البشر بطبيعتهم لا يقامون قناعتهم بأخطاءهم،وهذه الربكة والنفسية التي تعيشها والتي جعلتك تتحدث في حواراتك باسلوب غير لائق هو نتاج قناعتك بداخلك أن كل ما تطرقت إليه زيف ومغلوط.
      الشيء الآخر كما قلت لك سابقاً الإجتهاد الذي تتحدث عنه والإهتمام الذي تبديه لنا بأنك تركض خلف هذا التاريخ وتصرف مبالغ طائلة بشأنه هو قناعتكم بداخلكم بأنكم جزء لا يتجزأ من الإمبراطورية العمانية وجزء لا يتجزء من دولة اليعاربة والباهنة وآل سعيد،وهذا فخر وإعتزاز واضح من هذه الجهود التي تبذلونها ويحق لكم ذلك.
      وأختم أيضاً أنكم جزء من الإمبراطورية العمانية كإنتماء لا يختلف عليه كل علماء التاريخ والوثائق،وليس جزء منه كإنتماء.
      بورك لكم مسعاكم في الحفاظ على تاريخكم العماني وبرك مسعاكم في الفخر والإعتزاز بالإمبراطورية العمانية وسلاطين عمان ومنجزاتهم في أفريقيا.ووفق الله حاضركم الإقتصادي.

  31. الكاتبة / هدى الحسني يقول

    (فرط فيها حكامكم ممن تتفاخرون بهم وسلموها للبريطانيون والزنوج) عيب أن تقول فرطوا يجب أن تقول رحم الله الشهداء العمانيين الذين أستشهدوا بمئات الآلاف،وذلك بعد تكالب اليهود ودول الإستعمار الكبرى على التواجد العماني بأفريقيا،أسترحم على الشهداء كي تظهر بمظهر لائق قليلا بعدما كنت ترد بأسلوب لا يناسبنا.
    أما في قولك أنكم أوجعتمونا بالتنقيب في زنجبار،أقول لك ألف مره بارك الله مسعاكم للحفاظ على تاريخ الإمبراطورية العمانية وعلى تاريخ سلاطين هذه الإمبراطورية العمانية اليعاربة والنباهنة وآل سعيد،وهذا نابع من إحساسكم المتين بأنكم جزء من تاريخ الإمبراطورية العمانية وأن سلاطين عمان وإنجازاتهم وحروبهم وفتوحاتهم هم مفخرة لكم لأنه تاريخكم وماضيكم، أما حاضركم ما تفتخرون به من إقتصاد قوي متين، وهكذا تكون قد أنصفت تاريخك الذي لا يتغير وأنصفت حاضرك المتطور.

  32. خنجر يقول

    المراريع الذين ﺗﻬﺬﺭﻳﻦ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻣﺠﻨﺴﻴﻦ ! ﻭﻓﻲ ﺣﺪﻭﺩ ﻋﻤﺎﻥ ﻣﻊ ﺍﻹ‌ﻣﺎﺭﺍﺕ ! ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﻧﺴﺒﻬﻢ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺇﻟﻰ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺗﻤﻴﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺏ !

    ﻭﺍﻟﻤﺰﺍﺭﻳﻊ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺘﻔﺎﺧﺮﻳﻦ ﺑﻬﻢ ﺗﺎﺭﺓ ﻭﺗﻘﻠﻠﻴﻦ ﻣﻦ ﻣﻨﺰﻟﺘﻬﻢ ﺗﺎﺭﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺣﺪ ﺑﻌﻴﺪ ﻫﻢ ﻓﺨﻴﺬﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻌﺎﺭﺑﺔ ﻭﺍﻟﻴﻌﺎﺭﺑﺔ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﻧﺴﺒﻬﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﺒﺎﻫﻨﺔ ﻟﻠﻤﻠﻚ ﻳﻌﺮﺏ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻧﺒﻬﺎﻥ ﻭﺍﻟﻴﻌﺎﺭﺑﺔﻣﻦ ﺍﻟﺮﺳﺘﺎﻕ ﻟﺬﻟﻚ ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﺍﻟﻤﺰﺍﺭﻳﻊ ﺍﻟﻤﻨﺘﺴﺒﻮﻥ ﻟﻠﻴﻌﺎﺭﺑﺔ ﻫﻢ ﻣﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻗﺎﺩﺓ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﻣﻊ ﺍﻟﺒﻠﻮﺵ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺧﺮﺟﻮﺍ ﻓﻲ ﺣﻤﻠﺔ ﺳﻴﺮﻫﺎ ﺍﻻ‌ﻣﺎﻡ ﺳﻴﻒ ﺑﻦ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺷﺮﻕ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻟﻤﺤﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﺒﺮﺗﻐﺎﻟﻴﻴﻦ ﻭﻗﺪ ﺳﺒﻘﻬﻢ ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ ﻣﻨﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﻫﻨﺎﻙ ﻭﺃﺳﺴﻮﺍ ﺣﻜﻤﺎ
    يا هراب الدهج يعني اعترفت بنفسك ان المزاريع لي يبحثوا عنهم معزبينك في شرق افريقيا ليس لهم علاقه وانما هم من الرستاق وهو ما قالته الكاتبه

  33. متابع بصمت يقول

    لاحول ولاقوة الا بالله خلو عنكم الفتن
    ابوي الكاتبه العظيمه المثقفه الوحيده الفاهمه ابوي خلصت السالفه وسمحيلي ماعندش علم ولاسالفة ولاشي جالس تخرطينا خراط من اسبوع اتابعكم ولاعندك شي بصراحه حتى لو طفل يتابعكم بيضحك حجتش وثقافتك ومنطقك صفر
    محاولة استدرار عاطفي للناس بس
    حتى القبايل قمتي تغلطي فيهم وقللتي منهم وانساب القبايل طلعتي ماتعرفيهم
    ولو على منطقك وحجتك كان خسرت الناس
    اما هزاب عزيزي مايحتاج تغلط فالاسر ولو على سبيل سرد تاريخي او غيره
    وولعلم اسرة البوسعيد من افضل الاسر التي مرت على عمان عدل وحكمة وتسامح وسر بقاء عمان بفضل الله سخر هالاسرة وعطاها حكمة وتسامح
    ربي يحفظهم ويصلح جميع امرهم ويبعد عنهم الشر

    بطبعي ماحب المطبلين لاي احد بس هالاسرة يمكن رب العالمين سخرها للحفاظ على هاذا الجزء من بلاد العرب لاني اشوف عندها مميزات غير موجودة مع الاسر التي سبقتها من نهاية الحكم العباسي والعثماني لعمان الى الحين
    اما خسارة زنجبار او ضعف اعترى البلاد كما تعلم اسبابه صعود قوى عالمية ودخولها فالمنافسة فالمنطقة انجليز وفرنسا وهولندا وامريكا والمان وغيرهم مصحوبين بنهضة علمية واقتصادية واستطاعت هاذي الاسرة بحنكه تجاوز هاذيك المرحلة وتجنيب البلاد الاحتلال لتمتعها بالدهاء باقل ضرر وخسائر وبراءي الشخصي لو الاسر السابقة كانت فالحكم يمكن تكون الخسائر اكبر مافقدان لزنجبار بس ويمكن عمان تقسمت لثلاث واربع مناطق ومقابل خسارة زنجبار استطاعت هاذه الاسرة الكريمة ضم ظفار الى عمان ونحن ندري الجميع له تاريخ وفعل فالمنطقة ومايقلل الا الجاهل او الي يشعر بعقدة النقص ومانقبل من اي احد يحاول يستغلنا عاطفيا للغلط فالاخرين سواء كان الفرعي او غيره
    وبالاخير حفظ الله عمان والامارات الشقيقة وكل الدول العربية ودمتم بود

  34. هزاب يقول

    يا أخت هدى عيب عليكم كأمرأة تهذين بكلام قلة أدب وأنتم اللي تتدعون الذوق والاحترام والكلام المنحط اللي صدر منك عن المعرف بإسم (النبهانية ساروه) لا علاقة له بنا من قريب أو بعيد ويمكن لصاحبة المعرف وأنا أقول صاحبة المعرف لأني ولله الحمد أخذ الناس بالظاهر كما أمرنا ديننا الاسلامي الحنيف ولا يمكن أن أدخل في دائرة النيات والذمة للآخرين وصاحبة المعرف يمكن أن ترد عليكم مثلما كان ردها واضح وصريح وبالطبع موجع ومؤلم لكم . ولكن ولله الحمد الله سبحانه وتعالى فضحكي وأوقعي في شر أعمالكي من ادعاء المثالية الزائفة وهو ثوب كبير جدا جدا عليكي وتقمص الأخلاق والعقلانية والترفع عن الصغائر واليوم إذا كنتي فعلا شجاعة وكاتبة كما تدعين فإنني انتظر دليل على ذلك وهو دليل عملي ما هو ؟ أن تقومي بحذف المداخلة التي تتهجمين فيه على الأخ مونتسير بسبب مداخلته و الذي لم يقل فيه أية شيء سيء فقط تكلم عن هرمونات ذكورية وأنثوية ؟ وأنتي اليوم تحدثتي كذبا وأوردتي حديث شريف في غير محله ولا تملكين دليل على ذلك ؟ عموما أنتي أقل من أنا تفعلي ذلك ولا تملكي الشجاعة الأدبية بالمرة بسبب واحد فقط مركب النقص الذي تعانين منه والذي دفعك للهروب إلى الأمام وانتحال شخصية وصفة وهوية المثقف والكاتب والأديب المملوء بقشور العلم الزائف والغرور والأنا المضخمة ولكنه في الواقع شخصية فقيرة انسانيا وأخلاقيا قبل فقره العلمي والثقافي ! شخصية تحمل التناقضات والمفارقات تدعو للأخلاق وهي غارقة في الإنحطاط تدعو للعلم والمناقشة والحوار وتهرب من الحقائق العلمية الثابتة تدافع باستماتة عن شخصية ما بأنه ليس عميل أمن وتصف الآخرين بالعمل في الأمن ! عموما : ارجعي لمداخلتك وكلامك السخيف والتافه تجاه الأخ مونستير ستجدين تناقضا كبيرا مع المداخلة التي تتهميننا فيها بإستخدام معرف أنثوي هذا التناقض هو ( اتقن ماتكتب فالملائكة فوقك أيضا تكتب) ! ولا اعلم هل ستنكرين كتابتكي لهذا الكلام ! تنصحين الآخرين وأنتي الاحق بهذا النصح ! أم على طريقة طبيب عليل يداوي الناس ! أو زمار الحي لا يطرب !! وللعلم : العيب من أهل العيب ما هو عيب ! لاتنهي عن فعلا وتأتي بمثلة عارا عليك إن فعلت عظيم ! ويبدو من إصرارك وتأكدك بأن المعرف هو لي يعود سببه لقيامك بإستخدام معرفات عديدة رجالية والاختفاء ورائها وبإضافة مسميات براقة كالأديب/الشاعر وغيرها ! وكل ينظر إلى الآخر بعين طبعه على كل حال أنا أتعاطف معكي لأن حالتك صعبة قد يكون كذبتي على عدد من البسطاء وتضخم حجمك وصدقتي خدعة الكاتبة !! ولكن أول ما دخلتي في نقاشات حقيقة ومع أشخاص عاديين فقدتي إتزانكي وتوازنكي ولم تقدرين على مواجهة الحقائق العلمية والتاريخية وفهمها واستيعابها فقط لا الرد عليها وتفنيدها ! لذا ظهر الحجم الحقيقي والوزن الواقعي لكم ! وهو ما جعلكم تخرجون عن النص وتعيشون حالتكم الحقيقة من فصام وانفصام عقلي ونفسي وذهني ! وشرود فكري ! ومداخلاتكم كلها تكبر وغطرسة وتقليل شأن الآخرين مقابل مديح النفس وكيل الاشادات لها وتضخيم الأنا ! مع ضعف الحجة وقلة الفهم وفقر في المعرفة ! ويا لها من كارثة ! والدليل من المداخلات السابقة التي يمكن لأي منصف متابعتها حشو ولف ودوران وخمسة مداخلات كالمعلقات يمكن اختصارها في أقل من ستة أسطر !!! الأخلاق والعلم والثقافة توأم التواضع ومن يريد ان يتعلم عليه بالتواضع وسيدنا وحبيبنا وشفيعنا ومعلمنا وقدوتنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو القدوة لنا في التواضع .

  35. خنجر يقول

    ملخص لما جاء في معلقات هزاب الدهج الخمس:-
    1- قبيلة المزروعي الإماراتية ينتهي نسبها لقبيلة تميم.
    2- قبيلة المزروعي العمانيه التي حكمت في شرق أفريقيا هي فخيذه من قبيلة اليعاربه العمانيه واليعاربه ينتهي نسبهم الي قبيلة النباهنة.
    المعروف أن تميم قبيله عدنانيه بينما قبيلة النبهاني (النباهنه) قبيله أزديه قحطانيه.
    السؤال لهزاب الدهج لشو معزبينك الإماراتين
    ينقبون في تاريخ قبيلة المزروعي العمانيه القحطانيه في شرق أفريقيا والتي لاتربطهم علاقه بقبيلة المزروعي الاماراتيه العدنانيه؟!!!
    الاجابه عند الاعلامي العماني موسىالفرعي
    بأن(سرقة التاريخ ماركه مسجله بإسمهم).

    ألم أقل لك بأنك دهج يا هزاب؟

  36. هدى الحسني يقول

    يا اخ هزاب ليس من الذوق والأدب ان تكلم امرأة بالأسلوب الذي رددت عليه من اول فقره،ثانيا لا تتعب نفسك بالردود الخارجه عن التاريخ هذه من الاساليب التي لا تمت بصلة بالحوارات والنقاشات الأدبية والتاريخية،اجعل ردودك علمية وابتعد عن هذه الأساليب لانها لا تناسبنا كعمانيين أهل حصاره، أنا لن أناقشك مرة اخرى لان نقاشك خرج عن الحوار العلمي الذي عهدناه من فاهمي التاريخ الحقيقيين،لذا سأبارك مسعاك مرة اخرى في جهودكم في المحافظة على تاريخ الامبراطوريه العمانيه وتاريخ سلاطينها النباهنة واليعاربة وال سعيد الذي كان أجدادكم جزءا لا يتجزا من هذا التاريخ كانتماء وفخر لهم ولأجيالهم وهو جيلكم.والنقاش انتهى لأنك أخرجته من الحوار العلمي من اول رد كان لك على الاستاذ موسى الفرعي وعلي لاحقا،وفقك الله.

  37. هدى الحسني يقول

    وأتمنى في المرات القادمة ان لا تنقلوا تجارب التويتر وأساليبها ك خنجر ومتابع بصمت ومن أسمى نفسه ساروه،أساليبكم كانت متشابهة خرجتم عن الإطار العلمي في الحوارات والنقاشات من اول رد كان على الاستاذ موسى الفرعي،ونحن نعلم إنكم تنتمون لنفس المكان،لذا انصحكم لا تنقلون أساليب ومنهج التويتر الذي نعرفه وخبرناه جيدا وخبرنا أهدافه وأساليبه التي لن أصفها لكي لا انزل بنفسي،موفقين باْذن الله.انتهى النقاش والتاريخ مكانه لن يتغير وهو حقكم كجزء من تاريخ حضارة عمان.

  38. هزاب يقول

    أيتها الكاتبة المزعومة أنتي لن تناقشي لسبب واحد فقط وهو ليس لديكي أية معلومات ولامعرفة علمية وتاريخية ! والدليل مداخلاتك كلها محاولات يائسة لشحن العواطف وعدم القدرة على الحوار وترتيب الأفكار لذا تردين على مداخلة واحدة بخمسة مداخلات مرتبكة غير منطقية بعيدا كل البعد عن الواقع وتنتقدين كل المشاركين حتى من هم نصبوا أنفسهم محامين للدفاع عنكم ! ولا اعلم هل أنتي تفهمين ما تقرأينه ؟ لقد تفحمتي بما فيه الكفاية !وماهي بدعة العمانيون أصحاب حضارة؟ وهل صاحب الحضارة والرقي يقوم بمنع الآخرين من التعليق ؟ وما دخلكم في تعليقات متابع بصمت وخنجر وساروه ؟ ولماذا لا يكون الرد والمقارعة بالحجة ؟! وصاحب المعرف خنجر استمات في الدفاع عنكم ! وقد يكون اصابتكم بعدم الفهم هو الذي جعلكم تردون عليه وتتهموننا جميعا بأننا من الأمن ! صراحة أيتها الكاتبة مهزلة ! بل أم المهازل ! في أول مداخلاتك كان قاب قوسين أو ادنى ان تقولي بأنكي ملاك ! والآن وفي خضم المناقشات عرفنا من تكونين ! مجرد شخص ضيق الصدر يحاول لبس عباءة الثقافة والأدب ويتهم الآخرين جزافا بأنهم يعملون في الأمن ! وما العيب ألستي أنتي من قالت : العمل في الأمن لحماية البلد ؟ أم إنه مقاس مفصل لأستاذك فقط ! قمة التناقض ! أيتها الكاتبة الوهمية لقد انتهى كذبتك ووهم علمك على صخرة الواقع ويا حبذا تحافظين على ماء وجهك إن بقي منه شيْ ! وليس كل سوداء تمرة ولا كل حمراء جمرة !

  39. هزاب يقول

    صاحب المعرف الدهج (خنجر ) بعد كل تملقك ودفاعك عن الكاتبة وليس بلادك جاء الضرب منها واتهمتك بأن عميل أمن ! هذا هو جزاء الدهج مثلك بو سالفة قص ولصقك وصدقت الكاتبة وكلامها ! لا تزعل نيران صديقة ! اتصل بسرعة بخدمة المطافيء ياالدهج ! تراك خسف الناس مما اختلفوا على النسب اختلفوا على الكذبة بأن المزاريع تجار قرنفل ! هذي ما كذبة عاد ! لكن ماقصرت فيك يا الدهج ! والإجابة عند الجميع أنت : ماركة مسجلة ومحفوظة الحقوق للخسوفية والدهوجية والخبالة والهبالة ! ولو صحيح إنك واحد صاحب رأي ماكان اللي تملقتهم رجعوا واتهموك بأنك سارق تغريدات من تويتر وعميل أمن ! ما كان احسن لك فقط دهج وهمج !! تستاهل يا الملاق الاهبل خسف مثلك ماشفنا ! طيب إذا الامارات تنقب في جزيرة زنجبار خلي أسياد ك ومعزبينك ينزلوا 20 فرقة تنقيب أو سير أنت ونقب حتى داخل البحر يمكن بدهوجيتك بتكتشف تمثال رماه أحد السواح وتحسبه من آثار اخناتون ! عالم دهاجات!

  40. هدى الحسني يقول

    لا تتعب نفسك يا هزاب فكل إناء بمافيه ينضح،مداخلاتك منذ بدايتها لم تتعلق بالردود العلمية على أستاذ موسى بل كانت اساليبها ومنهجها تويتري،ومعظم الأشخاص الذين أبدوا مداخلاتهم كانت ردودهم نسخة من أسلوبك ومنهجك،لا انتحال الشخصيات عمانيه والأسلوب خبرناه بالتويتر ونعرفه جيدا وهذا ماجعلك تتحسس،لا تتعب نفسك بالردود صرتم مكشوفين في كل موقع،المهم كما بَارَكْت جهودكم سابقا أنا أباركها مجددا في السعي للمحافظة على تاريخ الامبراطورية العمانية وتاريخ سلاطينها بدولهم الثلاث النباهنة واليعاربة وال سعيد،ولن يهضم احد حقكم في ان أجدادكم جزء من هذه الامبراطورية العمانية،وفق الله مسعاكم للخير

  41. متابع بصمت يقول

    خلاص الكاتبة العظيمة
    تاء

  42. خنجر يقول

    الناس مﻤﺎ ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜذبه بان المزاريع تجار قرنفل!
    شو هذا هزاب اشوف دهوجيتك زادت ؛ الموضوع الاساسي عن تنقيب معزبينك في تاريخ قبيلة المزروعي في زنجبار وانت اثبت انها ليس لها علاقه بقبيلة المزروعي الاماراتيه.
    هزاب الدهج عمان ما يحتاج تسير قوافل تنقيب تنبش الارض عن تاربخنا وأثارنا في زنجبار وبما انا في الصيف أذهب سياحه لهناك وسيمشيك المرشد على آثارنا هناك قصر متوني وقصر
    العجائب وغيرها ؛لكن اباك تقدم نصيحه لمعزبينك وهم ينقبوا عن يحصلوا شي من المجسمات لي تباع للسياح ويفتكروها من آثار قبيلة المزروعي ويرجوها من ضمن التاريخ المسروق.ههههه.

  43. متابع بصمت يقول

    ماثبت ولاشي
    وخلي عنك الخريط اخ خنجر والبغوميه الي فيك
    واقولك تاء

  44. خنجر يقول

    خريط يخرطك يا متابع بصمت ؛ طلعت أدهج من صاحبك هزاب؛ راجع معلقاته يا بغام يا قليل التاء ؛ ومثل ما وصيت هزاب حذروا معزبينكم هم وينقبوا عن آثار قبيلة المزروعي الاماراتيه عن يحصلوا شي من المجسمات لي تركها السواح ويفتكروها من اثار القبيله ويعرضوها في متاحف ابوضبي ؛ هههههه تصور الموقف.

    1. متابع بصمت يقول

      تاء بنخبرهم

  45. متابع بصمت يقول

    اقولك خنجر كش كش ورا ورا ارجع الى زنجبار بلادك
    بلدنا انظف من عيناتك وامثالك
    يالله سكر الباب وراك وانت طالع ونحن والامارات حبايب
    وحبيت ازيدك بشي
    تاء

  46. هزاب يقول

    الأحمق الغبي (دهج) من أول مداخلة له وهو يتكلم عن قبيلة المزروعي ! ولا عنده حتى كلمة واحدة غير ! يعني إفلاس لا مثيل له ! يا أهبل الناس كلامها وين وأنتم وكاتبكم اللي نقل الخبر حتى ما قرأ مقال ناشونال جيوغرافيك! والدهج لا يقرأون ! مرة تقولون الامارات هي عمان ! ومرة هي ساحل عمان ! طيب جميل جدا كلنا بلد واحد والعرب أصلا كلهم بلد واحد بل المسلمين يجب أن يكونوا بلد ودولة واحدة ! وايضا على الامارات التفاخر بالاصل العماني ! جميل جدا ! ونتفاخر بالاسلام والعروبة دين وهوية ! أول ما يجي الكلام عن تنقيب الامارات لحجر صغير في شرق أفريقيا يبدأ النعيق والنعيب للغربان والبوم العمانية ! يسرقوا الآثار وينسبوا التاريخ لأنفسهم ! طيب ماكنتم قبل قليل تحرضوهم على الانتماء والتفاخر للوطن الأم عمان! تناقض هزلي ! شيء آخر لا يوجد تاريخ ولاحضارة ولا ىثار إلا في عمان فقط ! وهذا كذب في كذب في كذب ! الزبارة في قطر تملك آثار ومدافن ولقى أثرية أكثر من أية ناحية في عمان! رأس الخيمة وقديما تسمى جلفار توجد بها آثار تعود للعصر الجاهلي وتم التنقيب عنها وتصنيفها وترتيبها بشكل علمي راقي جدا ! هذه الحقيقة التي سنذكرها ستصيب العديد من العمانيين بلوثة في الدماغ ! تصنيف جميع العصور القديمة في شبه الجزيرة العربية من الكويت إلى مسقط يتم استنادا وحسب عصر تاريخي قديم هو حضارة ام النار ! وهي حضارة قامت في امارة أبوظبي والعين وحتى مدافن بلدة بات في عبري بمحافظة الظاهرة في عمان تصنف حسب هذا العصر !! إذن وانت في عقر دارك يصنف آثارك حسب حضارة دولة جارة لك فلماذا الاعتراض على تنقيب آثار وراء البحار !!! عصر آخر يعرفه جميع المؤرخين وعلماء الآثار وهي حضارة هيلي في مدينة العين وحسبها يصنف الكثير من الآثار في الدول الخليجية !! ورغم الرغي والكلام الكثير للعمانيين عن حضارة مجان لم يقدموا لنا حتى اثر واحد حقيقي لتلك الحضارة ! روايات مشكوك فيها عن التواصل مع حضارة بلاد الرافدين !! ويردد العماني الكثير من الخزعبلات أن هناك حضارة مزون والغبيراء ومزون اسم لعمان من المزن وهو السحاب ولا وجود لحضارة بتلك الإسم والغبيراء اسم جاهلي لعمان بسبب بعدها عن قلب الجزيرة العربية والغبار الذي يثار عن السفر إلى عمان في الصحاري التي تفصلها عن مراكز الحضارة في شبه الجزيرة العربية ! وقبل سنة ومن المضاحك التي حدثت عندهم قامت فرقة بحث وتنقيب غربية بعمليات عديدة في ولاية المضيبي وبعد جهد جهيد اكتشفوا ملعقة ! نعم ملعقة تعود لعصر وهمي ! وخمس قطع نقدية لم يعرف أصل لها ! ونشر الخبر في الصفحة الأولى !!! ومن 10 سنوات واكثر عملت فرق تنقيب متعددة الجنسيات في موقع بولاية بهلاء وبعدها اكتشفوا حصن سلوت وهي حصن بناه مالك بن فهم الأزدي الذي هاجرمن اليمن إلى عمان ! ومن ذلك الحين إلى اليوم يردد نفس الكلام عن اكتشاف الحصن وبعض الأعمدة !وللعلم بقايا الحصن والأعمدة ماثلة منذ عقود طويلة ! ولا اعلم ما الذي اكتشفوه! قبل ان ترمي بيوت الناس بالحجارة تذكر أن بيت من زجاج ! بل منهار قبل حتى أن تقذف بالحجارة ! وإذا كان تاريخك داخل بلادك شحيح فلا فائدة من الاستعانة بتاريخ سابق خارج حدودك الجغرافية لأن أصحاب البلد الأصليين من الأفارقة ينظرون إليك كمحتل وتاجر رقيق وعبيد ومتسلط بل وخادم وضيع للاستعمار ! ودائما ليس الفتى من قال كان أبي الفتى هو من قال ها انا ذا !

  47. خنجر يقول

    الدهج متابع بصمت قليل تاء ، وين أكش المكشكش ،ترى بلادنا ممتده من زنجبار لحد ساحل عمان مقر معزبينك.

  48. خنجر يقول

    هههههه شو هزاب أشوف فيوزاتك طلعن أكيد معزبينك هزبوك على تأكيدك بأنهم سرقه التاربخ ماركه مسجله بأسمهم. لا تحاتي سأطلب المطافي يطفوا غضبك وبالمره يخفف من دهوجيتك حتى لا يغضب معزبينك عليك مره ثانيه ؛ كيف هزاب حذرت معزبينك بخصوص مجسمات السياح لي يمكن يصادفوهن وهم ينقبوا في زنجبار لحق عليهم عن يعرضوهن في متاحف
    .

  49. متابع بصمت يقول

    تاء

  50. خنجر يقول

    متابع بصمت الدهج ، قليل التاء،خلك متابع بصمت عن يهزبوك معزبينك وبعدين يطلعن فيوزاتك تقوم تهذر ما عارف الشرق من الغرب مثل صاحبك هزاب الدهج.

  51. متابع بصمت يقول

    هع هع هع
    خنجر تاء

  52. هزاب يقول

    صراحة أنت ما دهج ! بس واحد خسيفة هتيلة ! يوم تمسك كلمة من مداخلات الآخرين تعيد تكرارها مثل الطفل والبغبغاء ! وشكل قصة التمثال عجبتك ! لكن شكلك فقير وريش على مافيش ! يعني نفخة كذابة ! في حالك طرفة اليوم وجدوا في جبال الانديز تمثال عتيق ولما تم دراسته طلع عائد لزمن الوجود العماني في أمريكا الجنوبية ! وبع تلميع التمثال طلع مكتوب تحته كلمة دهج ! وبالتحري والدراسة طلعت صورتك ! والحين بيعرضوا التمثال في دار الأوبرا ! وزين تكون أول واحد تصور مع التمثال ! وتكتب تعليق بسيط : دهج أصل وصورة ! ولا عزاء للدهج في ذلك!بس لازم تكتب تقرير عن التمثال علشان خاطر معزبينك واسيادك ! بس خسيفة مو تكتب أنت ! كتب دهج!

  53. حوراتي يقول

    انا في رأي من يدافع عن بلده ولو بكلمة ليس هدفه اثارة الفتن بين البلدين ، انا معه في ذلك ، اذا لم يتكلم احد من هذا الجيل الشاب سيذهب تاريخ عمان بسبب هذه الاراء وبسبب عدم الدفاع عن تاريخنا .
    كل يوم تظهر هذه الدولة وتنسب شي من تاريخ عمان لنفسها ونحن نتفرج .
    هذا الاسبوع شفت فيديو يقول ان مجان كان الاسم للامارات قديما .
    فعلام يدل ذلك ؟

  54. محمد الخاطر يقول

    الإمارات تسرق تواريخ دول العالم وليس فقط عُمان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.