الرئيسية » تقارير » “نيوز وان”: في الشرق الأوسط لا جديد .. الدماء تسيل وإسرائيل آمنة مطمئنة!

“نيوز وان”: في الشرق الأوسط لا جديد .. الدماء تسيل وإسرائيل آمنة مطمئنة!

قال موقع “نيوز وان” العبري، إنّ الباحثين يعلمون أنه ليس من المتوقع حدوث تغيير سريع للوضع في الشرق الأوسط، وأنه سيستمر الوضع العام الخاص بعدم الاستقرار، والاشتباكات عنيفة بين مختلف الأطراف في عدة دول بالمنطقة، كما أن ملايين القتلى وملايين اللاجئين الفارين من البلاد سيستمروا أيضا في المستقبل ليتم استنزاف الدم بين السكان المحليين.

 

وأضاف “نيوز وان” في تقرير ترجمته وطن أن النقطة المضيئة الوحيدة في نظر إسرائيل هو أنه لا يوجد أي تهديد عسكري لها الآن من الدول العربية فضلا عن أنه توجد الكثير من المصالح المشتركة بين إسرائيل والدول السُنية ضد العدو المشترك وهي إيران، كما أن مستوى التسليح في منطقة الشرق الأوسط يتزايد ولكنه لا يوجد مؤشرات على استئناف القتال ضد إسرائيل مرة أخرى.

 

واعتبر موقع نيوز وان أن واقع الشرق الأوسط يبدو اليوم كالتالي أن نحو 30٪ من سكان الشرق الأوسط في سن 29 عاما أو أقل، ونحو 30٪ منهم عاطلون عن العمل. وتعاني الكثير من دول المنطقة من أزمات قوية في الاقتصاد، والحكومات  المركزية ضعيفة إلى حد كبير بسبب تقارب القبائل وتزايد الاضطرابات التي تشهدها تلك الدول على كافة المستويات.

 

كما أنه خلال الفترة الراهنة وعلى العكس من الخلاف بين السُنة والشيعة الصدام أدى إلى سفك المزيد من الدماء حيث تضج المنطقة كلها بالعنف والمنظمات الإرهابية، أبرزها داعش التي أدت إلى انهيار نظام الدولة في العراق وسوريا ولبنان وليبيا واليمن.

 

وأوضح “نيوز وان” أن المأساة في سوريا تزداد سوءا. كما أن عدد القتلى بلغ حوالي 400 ألف قتيل، ووصل عدد اللاجئين الذين فروا من البلاد إلى ما يقرب من 5 ملايين وبلغ عدد اللاجئين في سوريا إلى نحو 6.5 مليون نسمة.

 

ولكن إسرائيل الآن وخلافا لما حدث في الماضي حيث كانت إسرائيل تواجه تهديدا عسكريا من الدول العربية، اليوم انخفض حتى التهديد من منظمات مثل حماس وحزب الله وداعش سيناء.

 

وأشار الموقع العبري إلى أن التطور الأبرز في منطقة الشرق الأوسط أن علاقات اسرائيل مع الدول السُنية التي تشعر بأنها تواجه خطرا مشتركا قادم من إيران خلق هوية واحدة من المصالح بين إسرائيل والدول السُنية. وأصبحت الدول العربية تسلح أنفسها في هذا الموقف بأسلحة متقدمة ولكنها في نفس الوقت لا تهدد التفوق النوعي لإسرائيل ولا تثير أي احتمال بأنه في المستقبل سيتم استخدامها كسلاح ضد إسرائيل.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.