الرئيسية » الهدهد » موقع إسرائيلي: لا تثقوا بأردوغان كثيرا.. لقد خدعنا وحصل على الاتفاق

موقع إسرائيلي: لا تثقوا بأردوغان كثيرا.. لقد خدعنا وحصل على الاتفاق

وطن- ترجمة خاصة”- قال موقع “نيوز وان” الإسرائيلي إن الرئيس التركي رجب أردوغان تمكن من خداع التنسيق الإسرائيلي مع حماس بشأن الأسرى والمحتجزين في غزة، حيث حصلت حماس على الاتفاق التركي الإسرائيلي دون دفع الثمن، كما أنها ستطلب من إسرائيل تنفيذ المقايضة التي سوف تشمل الإفراج عن آلاف العناصر التابعة لحماس.

 

وأضاف الموقع في تقرير ترجمته وطن أنه يجب على إسرائيل أن تلعب لعبة المصالح الإقليمية، لكن عليها أن تعرف أن تركيا معادية للسامية ويجب ألا نصدق كلمة تخرج منها، معتبرا أردوغان شأنه شأن باقي القيادات السياسية لذا يجب عدم الثقة فيه بشكل كبير.

 

ولفت الموقع إلى أنه يجب العمل لإقناع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن أردوغان ليس لديه تأثير على حماس فيما يتعلق بإطلاق سراح أربعة أسرى والجنود المفقودين في قطاع غزة منذ المعركة الأخيرة، معتبرا أن لعبة أردوغان الكاذبة هدفها الضغط على إسرائيل، لتحقيق الإفراج عن الآلاف من العناصر التابعة لحماس في صفقة جديدة ستكون أكبر من صفقة شاليط في عام 2011.

 

وقال إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في خطبة الجمعة ألقاها في غزة يوم 14 أبريل، أن مشكلة السجناء الأمنيين تتصدر أولويات المرحلة وهي الأكثر أهمية في تاريخ النضال ضد كيان الاحتلال، لذا قريبا سوف تبدأ حماس حربا نفسية، وذلك باستخدام مختلف الحيل ووسائل الإعلام، وذلك باستخدام قضية حساسة في المجتمع الإسرائيلي وهي أسرى الحرب والمفقودين، حيث أن تكتيكات حماس ستكون على مراحل:

 

  • تطالب إسرائيل بالإفراج عن العشرات من السجناء الأمنيين كما حدث في صفقة شاليط، ولكن ألقي القبض مرة أخرى عليهم بعد العودة إلى النشاط المسلح.

 

  • المطالبة بالإفراج عن السجناء الأمنيين في مقابل الحصول على معلومات عن حالة الأسرى الأربعة والمفقودين في قطاع غزة.

 

  • التفاوض من أجل التوصل لشرط اتفاق جديد لإطلاق سراح الآلاف من عناصر حماس مقابل أربعة أسرى إسرائيليين والمفقودين. وبموجب الاتفاق، سوف تطلب حماس من إسرائيل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين المعتقلين إداريا دون أن يتم إدانتهم في المحاكم الإسرائيلية.

 

وتدعي حماس أن إسرائيل ليس لديها خيار سوى تلبية مطالبها، لا سيما وقد نفذت إسرائيل مقابل “صفقة شاليط” إطلاق سراح ما يزيد عن 1200 ناشط فلسطيني، وفي عام 1982، أطلقت إسرائيل سراح 4500 سجين فلسطيني مقابل ستة جنود إسرائيليين، وفي عام 2004 أفرجت إسرائيل عن 4000 أسير فلسطيني ولبناني في مقابل ثلاثة جنود إسرائيليين.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.