الرئيسية » الهدهد » كاتب سعودي: لهذه الأسباب نجحت طهران وفشلت الرّياض في استغلال القضية الفلسطينيّة

كاتب سعودي: لهذه الأسباب نجحت طهران وفشلت الرّياض في استغلال القضية الفلسطينيّة

وطن – أكد الكاتب السعودي، سليمان النمر، رئيس الملتقى الخليجي للدراسات والتحليل السياسي، أن هناك تقصيرا عربيا بشأن القضية الفلسطينية من قبل جميع الدول العربية، خاصة أن هناك قضايا اخرى أصبحت تهم العالم العربي والسعودية بشكل اكبر خلال الفترة الحالية .

 

وأضاف “النمر” في حواره مع فضائية DW الألمانية، أن إيران تستغل القضية الفلسطينية لكي تعلن للجميع انه هي الوحيدة التي تهتم بفلسطين وبالمقاومة، وأنها هي الوحيدة التي تصدت لإسرائيل من خلال حزب الله، وغيره من الأدوات التي تستغلها طهران لمواجهة السعودية.

من ناحيته، قال المحلل السياسي اللبناني أمين قمورية ايران احسنت استثمار القضية الفلسطينية بطريقة ذكية جداً لصالحها، وهي حينما تتحدث عن القضية الفلسطينية  فإنّ ذلك لسببين، الأول: لكي تظهر بأنها تدافع عن القضية الاساس للعالم الاسلامي، والسبب الثاني: هو انها تريد ان تدخل عبر القضية الفلسطينية الى أهم ملف في صراعات العالم وهو  الصراع العربي الاسرائيلي.

 

وأوضح “قمورية” أنه “عندما تكون ايران حاضرة عبر حزب الله وحماس والجهاد الاسلامي فهي طرف اساسي في أي مفاوضات أو اي تسوية مستقبلية للقضية الفلسطينية، وهي لاعب كبير على كل المستويات، ومن خلال هذا الباب تمكنت  إيران من الحضور في المنطقة. ولأنها تدرك اهمية القضية الفلسطينية فهي تحاول بكل الوسائل، على الرغم من وجود خلاف كبير بين إيران وحماس في الموضوع السوري، الا ان هناك رابطاً ايديولجياً بين الطرفين”.

 

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “كاتب سعودي: لهذه الأسباب نجحت طهران وفشلت الرّياض في استغلال القضية الفلسطينيّة”

  1. اذا تعارضت مصالح ايران مع القضية الفلسطينية ستجد ايران المبررات والحجج لتتخلى عنها
    وايران تستغل القضية اساسا لنشر التشيع فقط وتمزيق وحدة المجتمعات العربية ليس الا

    رد
    • يا سيد ابو يحيى ان مصالح ايران متضررة الان لوقوفها الى جانب القضية الفلسطينية ولاينكر ذلك سوى الاعمى والطائفي،والتشيع ليس بحاجو لاي دولة او شخص لنشره،انه مذهب اسلامي يستطيع ان انسان ان يتركه او يتبعه مثله مثل اي مذهب اسلامي اخر،الذي ينشر الخلاف بين المسلمين هو المذهب الوهابي السلفي،الذي ينشر ثقافة القتل والتكفير بين المسلمين،هل المذهب الشيعي اسوء من المذهب الوهابي؟؟؟؟؟

      رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.