الرئيسية » الهدهد » وزير الدفاع الروسي والأسد على طاولة “الثيادة الوطنية” في دمشق “فيديو”

وزير الدفاع الروسي والأسد على طاولة “الثيادة الوطنية” في دمشق “فيديو”

وطن- خاص”- كتب وعد الأحمد- أحرجت روسيا نظام الاسد بزيارة مفاجأة قام بها وزير دفاعها دون ترتيب مسبق كما تقتضي تقاليد العلاقات بين الدول.

 

وبثت قناة RT الروسية شريط فيديو للأسد وهو يصافح وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” أمام باب قصره قائلاً له:”أنا سعيد جداً بلقائكم.. مفاجأة سارة”.

 

وتابع: “لم أكن أعلم أنكم ستأتون شخصيا”. والتفت ليصافح موظفاً يقف خلف الوزير الروسي ثم يدعوهم للدخول إلى قاعة الاجتماع، وعلى غير العرف الدبلوماسي جلس الأسد مقابل وزير الدفاع الروسي كطالب يتلقى الإمتحان من أستاذه وبادر ضيوفه بالقول:” أهلا وسهلاً بكم في سوريا” وأشار إلى أن “رئيس الأركان الروسي كان في دمشق الأسبوع الماضي ولكنه-أي الأسد- كان يود أن تحضر شخصية أعلى –يقصد الوزير الجالس أمامه- ليناقش معه تفاصيل عسكرية” وبدا الوزير المذكور وهو يتحدث بفوقية مع من يفترض أن يكون رئيس البلد الذي يزوره.

 

وعلّق العميد الركن المنشق “أحمد رحال” على الموقف قائلاً: “في البروتوكول الدبلوماسي وأثناء لقاءات المسؤولين لكل حركة لها معنى وطريقة الجلوس وحتى اللباس ولون ربطة العنق لها معنى” وأضاف رحال:”عندما يزور من هو أدنى يجلس الرئيس في مكانه والضيف على يمينه، وعند الجلوس على طاولة يجلس الرئيس على رأس الطاولة والبقية من هم أدنى منه في المنصب على الأطراف فقط وعندما تتساوى المناصب تكون الجلسة بالتقابل. ولفت رحال إلى أن “طريقة جلوس الاسد بالتقابل بمستوى وزير الدفاع الروسي واستبعاد وزير دفاعه (فهد فريج الجاسم) يعني صراحة أن بشار قادم ليسمع لا ليتحدث”.

 

وجالَ الوزير شويغو ضمن قاعدة حميميم بعد اللقاء دون وجود أي من مسؤولي الأسد مما يعني أن بنود الإتفاق تطبق بحذافيرها ولا يحق لنظام الأسد الاشراف على من يدخل للقاعدة أو تفتيش اي سفينة او طائرة روسية تدخل سوريا ولا يحق لأي من مسؤولي نظام الأسد دخول القاعدة الروسية في حميميم وهو الأمر الذي أخذ التطبيق العملي له مع بداية استلام القوات الروسية الغازية للقاعدة المذكورة وتم طرد ضباط وجنود الأسد منها دون أن تسمح لهم بالإقتراب منها وما زال الأسد يتحدث عن “الثيادة الوطنية” !

 

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد زعمت أن زيارة شويغو إلى سوريا جاءت لتفقد قاعدة “حميميم” العسكرية.فيما قالت وزارة الدفاع الروسية إن اللقاء جاء بتوجيه مباشر من الرئيس فلاديمير بوتين، ويهدف إلى تناول القضايا الملحة في إطار التعاون التقني العسكري بين وزارتي الدفاع الروسية والسورية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.