الرئيسية » تقارير » “نيوز وان”: الإمارات لم تعد تثق في عباس.. وبدأت الإعداد لوصول دحلان إلى سدة الحكم

“نيوز وان”: الإمارات لم تعد تثق في عباس.. وبدأت الإعداد لوصول دحلان إلى سدة الحكم

وطن- ترجمة خاصة”- اعد موقع “نيوز وان” الاسرائيلي تقريرا خصصه للحديث عن العلاقة المتوترة بين أبناء زايد والرئيس الفلسطيني محمود عباس, ملمح إلى الهجوم الذي شنته الإمارات مؤخراً على رئيس السلطة الامر الذي يؤكد والكلام للموقع الاسرائيلي الذي علق على الحادثة ويقصد هنا مقال جهاد الخازن, أنه لم تعد هناك ثقة إماراتية في القيادة الفلسطينية الحالية، خاصة بعد أن دعت صراحة إلى ضرورة تقاعد رئيس السلطة الفلسطينية.

 

وأضاف الموقع في تقرير ترجمته وطن أن الإمارات ترى أن الوقت قد حان لاعتزال محمود عباس الحياة السياسية بشكل نهائي، مستشهدا بأحد المقالات التي كتبها جهاد الخازن في صحيفة الحياة اللندنية قبل أيام وقال فيها إن الوقت الراهن لا يتطلب استمرار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

 

وأشار نيوز وان إلى أن العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة والسلطة الفلسطينية متوترة منذ فترة طويلة، ويرجع ذلك جزئيا إلى أنها تستضيف على أراضيها محمد دحلان وهو عدو سياسي لدود للرئيس محمود عباس، وكذلك بسبب الدعم المالي الذي أعطته لرئيس الوزراء الفلسطيني السابق سلام فياض، خاصة وأن محمود عباس يرى فياض حليفا لدحلان.

 

وقال الخازن إن القيادة الفلسطينية تسمح لنتنياهو القول أنه لا يوجد شريك فلسطيني في المفاوضات، لذا قيادة السلطة الفلسطينية عليها التقاعد، موضحا أن الإمارات العربية المتحدة وعلى مدار أربع سنوات ساعدت السلطة الفلسطينية وأعطتها ما مجموعه 500 مليون دولار سنويا حتى حدثت الأزمة خلال فترة رئيس الوزراء الفلسطيني السابق سلام فياض وأوقفت المساعدات.

 

ورغم أن سلام فياض أقام الكثير من الجمعيات غير الحكومية، وقدمت له الإمارات العربية نحو 10 ملايين دولار، إلا أنه مع ذلك، قرر النائب العام الفلسطيني تجميد مبلغ 700 ألف دولار من إحدى الجمعيات واتهم الإمارات بالسعي لغسل الأموال من خلال تدويرها في فلسطين.

 

وفي نهاية المطاف، تم إلغاء التعاون مع السلطة الفلسطينية ، واعترف النائب العام أن عباس أمره بافتعال هذه التهم، وخرجت حينها الإمارات تطالب محمود عباس بالاعتذار علنا وقررت توقف المساعدات المقدمة للسلطة الفلسطينية، ووفقا للموقع العبري فإن هذا المقال المنشور في صحيفة “الحياة” انتشر في العالم العربي وتسبب في ضجة كبيرة.

 

ووفقا لمسؤولين كبار في حركة فتح، فإن عباس غضب جدا من هذا الأمر وكلف رئيس تحرير وكالة الأنباء الرسمية “وفا” التابعة للسلطة الفلسطينية بالرد على مقالات جهاد الخازن، وهنا نشرت وكالة “وفا” ردا على ذلك، واتجهت سائل الإعلام الفلسطينية الرسمية إلى مهاجمة صحيفة “الحياة”.

 

وادعت مصادر في حركة فتح أن الهجوم على السلطة الفلسطينية وعباس يقع ضمن إطار معركة الخلافة وجهود محمد دحلان لخلافة عباس كرئيس للسلطة الفلسطينية، وعلى ما يبدو أن مبادرة الرئيس السيسي في استرضاء محمد دحلان والتصالح مع محمود عباس فشلت بسبب معارضة دحلان الشديدة لرئيس السلطة الفلسطينية اللحالي، كما أن الدول العربية تدعم محمد دحلان بشكل قوي ضد محمود عباس، وبالتالي فمن المرجح أن معركة الخلافة ستتفاقم خلال الفترة المقبلة.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول ““نيوز وان”: الإمارات لم تعد تثق في عباس.. وبدأت الإعداد لوصول دحلان إلى سدة الحكم”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.