الرئيسية » الهدهد » قطر ُتحمل العراق مسؤولية اطلاق مواطنيها المختطفين

قطر ُتحمل العراق مسؤولية اطلاق مواطنيها المختطفين

دعا وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية الاربعاء الحكومة العراقية لتحمل مسؤولية تأمين الافراج عن 26 صيادا قطريا خطفوا الشهر الماضي في جنوب العراق.

وقال العطية “نعمل بشكل وثيق مع الحكومة العراقية. اعتقد انه يجب عليهم تحمل المسؤولية”، مذكرا بان هؤلاء الصياديين دخلوا العراق بتصريحات صادرة عن السلطات الرسمية العراقية.

وردا على سؤال عما اذا واثقا من الافراج عنهم، اجاب “ان شاء الله”، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر حول حقوق الانسان في الدوحة.

وكان 26 قطريا من مجموعة لقنص الطيور خطفوا في 16 كانون الاول/ديسمبر في محافظة المثنى بجنوب العراق. ويعتقد ان بينهم افراد من الاسرة الحاكمة التي لم تؤكد ذلك رسميا.

ودان مجلس التعاون الخليجي الشهر الماضي عملية الخطف، واعتبرها “عملا مرفوضا يسيء إلى أواصر العلاقات الأخوية بين الأشقاء العرب”، داعيا الحكومة العراقية الى “اتخاذ الاجراءات الحاسمة والفورية الكفيلة بضمان سلامة المختطفين واطلاق سراحهم في أسرع وقت ممكن”.

وكان وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري نفى خلال مؤتمر صحافي في الكويت في 22 كانون الاول/ديسمبر، اي علاقة لحكومته بالخطف، وذلك ردا على سؤال عن تورط فصائل من الحشد الشعبي الذي يساند القوات الامنية العراقية في قتال تنظيم الدولة الاسلامية، في العملية.

واكد الجعفري في حينه ان بغداد تبذل جهودا للافراج عن المخطوفين.

ومن جانبه دعا المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله على السيستاني في وقت سابق إلى الإفراج عن مجموعة من القطريين المخطوفين في جنوب البلاد.

وتكشف عمليات الخطف المتواترة في العراق عن تعاظم دور الميليشيات التي أصبحت تتحرك بحرية تامة دون رادع قانوني في مؤشر على ضعف سلطة الدولة وعدم قدرتها على التصدي لهذه الجهات الخارجة عن القانون.

واقدم مسلحون ينتمون لمجموعة ‘فرق الموت’ الشيعية في سبتمبر/ايلول على على خطف 18 موظفا وعاملا تركيا من موقع بناء ملعب لكرة القدم في شرق بغداد قبل اطلاق سراحهم في وقت لاحق.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.