الرئيسية » الهدهد » لهذا السبب .. رفضت إيران تبني قائمة الأردن “للتنظيمات الإرهابية”

لهذا السبب .. رفضت إيران تبني قائمة الأردن “للتنظيمات الإرهابية”

وطن-  محرر الشؤون الأردنية في أول تعليقٍ إيرانيّ رسميّ رفضت طهران الاعتراف بقائمة الأردن للتنظيمات الإرهابية التي تنشط في سوريا التي قدمتها السلطات الأردنية عشية اجتماعٍ دوليّ جديدٍ حول سوريا في نيويورك، ضمت 160 تنظيماً، خاصة وانها تضمنت الحرس الثوري الإيراني.

وأكد وزير خارجية طهران محمد جواد ظريف، على لسان نائبه أمير عبد اللهيان، أنّ الأول منع تبني لائحة التنظيمات التي قدمتها عمان، وفقاً لتصريحات نقلتها اليوم السبت، وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، تسببت بردة فعل غاضبة من “ظريف” لتضمنها الحرس الثوري الإيراني المقاتل إلى جانب قوات نظام الأسد.

وكانت الأردن عكفت على إعداد لائحة للتنظيمات الإرهابية التي تنشط على الأراضي السورية في اعقاب تزايد الاقتتال الدائر هناك، منها من يقاتل إلى جانب قوات الاسد وأخرى في الجهة المقابلة، فيما بعثت روسيا بوصفها كشريك بقائمة ضمت 22 فصيلاً، لإدراجها في قائمة الإرهاب، التي يعكف الأردن على إعدادها وتنسيقها، بتكليف من الدول المشاركة في اجتماع فيينا بشأن سورية.

وشملت القائمة الروسية، فصائل شاركت في مؤتمر المعارضة السورية الموسع، الذي عقد في الرياض الأربعاء الماضي، منها “أحرار الشام” و”جيش الإسلام”، كما شملت فصائل في “الجيش الحر” بوصفها تتلقى دعماً أميركياً.

البحرين تحذر مواطنيها: سنعاقبكم اذا تعاطفتم مع هذه التنظيمات

وكان وزير الخارجية الأردني ناصر جودة وصف اللائحة إنها ليست وثيقة أردنية، بل وثيقة أردنية منسقة هي جمع لوجهات نظر الدول وأعتقد أنه ستكون هناك مراحل للمتابعة.

وبحسب “جودة”، فإن 17 دولة عرضت في اجتماع نيويورك لبحث النزاع السوري، لوائح مختلفة لفصائل مسلحة تعتبرها إرهابية، بحيث قدمت كل دولة ما بين 10 و20 اسما.

وكان المشاركون في مجموعة دعم سوريا قد كلفوا الأردن بوضع قائمة موحدة للتنظيمات الإرهابية في سوريا، وذلك على أساس معلومات قدمتها الدول الأخرى، منها روسيا والولايات المتحدة والسعودية. ومن المتوقع أن تحال القائمة بعد توافق جميع الأطراف بشأنها إلى مجلس الأمن الدولي لإدراج تلك التنظيمات رسميا على قائمة المنظمات الإرهابية ، وصولاً لاستبعادها من أي عملية سياسية مستقبلية في إدارة الحكم في سوريا ، وإقصائها من حوار او اتفاق يعقد لإنهاء الأزمة السورية.

وبحسب مصادر، فقد وضع الأردن على رأس القائمة تنظيم “داعش” والجماعات التي تتبعه في كافة أنحاء سوريا، كما ضمت القائمة “جبهة النصرة” وكافة كتائبها، و”جيش المهاجرين والأنصار”، و”فجر الإسلام”، و”جند الأقصى”، و”حركة نور الدين زنكي” و”لواء التوحيد”، و”كتائب أحرار الشام” ، إلى جانب الحرس الثوري ما أثار غضب طهران.

علي داغي: مخابرات الغرب اخترقت “التنظيمات الارهابية” .. وهذه أهدافهم

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.