الرئيسيةأرشيف - الهدهدنائب رئيس الـ (CIA) السابق: أخطائنا في تقييم نتائج الربيع العربي

نائب رئيس الـ (CIA) السابق: أخطائنا في تقييم نتائج الربيع العربي

- Advertisement -

وطن – قال مايكل موريل، نائب رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية السابق لشبكة “CNN” إن الاستخبارات الأمريكية أخطأت بتقييم نتائج الربيع العربي الذى شهدته عدة دول في الشرق الأوسط، ملقيا الضوء على ما جرى في ليبيا ومصر.

وأوضح أن الربيع العربي كان بالفعل ربيعا لتنظيم القاعدة في مجالين أولهما هو أن الربيع العربي أدى لتدمير مؤسسات كانت قادرة على الوقوف بوجههم.

وأضاف: “حذرنا لسنوات بأن الضغط يتزايد في منطقة الشرق الأوسط، ومنها الضغوط الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وما لم نتمكن من القيام به هو أن نقول للرئيس بأن هذه الضغوط وصلت لدرجة الانفجار، لم نتمكن من تحديد نقطة الذروة، وأعتقد أنه كان ينبغي علينا ذلك”.

مشادة على الهواء بين مذيع مصري ومحلل سوري وصف ثورات الربيع العربي بالمسرحيات “فيديو”

- Advertisement -

الربيع العربي كان للقاعدة وأكد أن التقييم الآخر الذى قامت به الاستخبارات الأمريكية فى بدايات الربيع العربي، ستقطع الطريق على تنظيم القاعدة واكتشفنا بعد ذلك أن هذا التقييم كان خاطئا.

وتابع موريل قائلا: “المجال الثاني هو أن الربيع العربي قطع في بعض الدول إرادة مكافحة التشدد مثل ما جرى في مصر في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسى، حيث أن قدرات النظام كانت موجودة للتصدي للمتشددين، لكن الضباط الذين كنت أتعامل معهم هناك بشكل يومي لم يعد لديهم الشعور بأن هناك نظاما سياسيا يحميهم وعندها بدأوا بالتساهل لنرى عودة تنظيم القاعدة للبلاد بعد 25 عاما.” حسب قوله.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث