الرئيسية » تقارير » غضب كويتي عماني من سحب السفراء ومجلس التعاون يتفكك

غضب كويتي عماني من سحب السفراء ومجلس التعاون يتفكك

وطن _ كشف مصدر دبلوماسي خليجي عن  غضب كويتي عماني من سحب السفراء من قطر، مشيراً الى أن “السعودية أجبرت البحرين على فعل ذلك، وبالتالي فان القرار كان سعودي إماراتي بمعزل عن أربع دول خليجية أخرى”.

وتوقع المصدر الدبلوماسي الذي تحدث لموقع أسرار عربية أن تصل الخلافات في مجلس التعاون الخليجي الى تفكك المجلس وانتهائه بشكل كامل”.

السعودية والإمارات والبحرين تسحب سفراءها من قطر .. والكويت (الوسيطة) خارج اللعبة

وقال الدبلوماسي الخليجي إن  غضب كويتي عماني من سحب السفراء  الذي يمثل تجاهلاً لوساطته والاتفاق الذي تم ابرامه برعايته في نوفمبر الماضي، وهو ما حدا بالدبلوماسي الى الاعتقاد بأن المجلس قد ينهار قريباً ويتفكك بشكل كامل نتيجة هذه الخلافات بين أقطابه.

وبحسب الدبلوماسي الخليجي فان كلاً من سلطنة عمان ودولة الكويت ترفضان بصورة قاطعة فكرة سحب السفراء او قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، خاصة وأنهم لا يتفقون أصلاً مع  الخلافات السعودية الاماراتية من قطر، والتي تتعلق بالأساس بجماعة الاخوان التي تنشط في الكويت منذ عقود طويلة ولا يرى فيها آل الصباح أي تهديد لوجودهم أو أمن بلادهم.

وحول الأسباب الحقيقية الخلافات السعودية الاماراتية من قطر  وسحب السفراء من الدوحة، يقول الدبلوماسي الخليجي إن مصر هي السبب الرئيس وراء الخلاف، حيث تدعم قطر الرئيس المنتخب محمد مرسي بينما يدعم السعوديون والاماراتيون المشير عبد الفتاح السيسي، أما سبب التصعيد في هذا الوقت فيرجع الى أن السيسي مقبل على الانتخابات الرئاسية وبحاجة الى هدوء من أجل تمرير هذه المرحلة، وهو ما فشل في تحقيقه حتى اللحظة.

كما أن قناة الجزيرة وبعض القنوات التلفزيونية المحسوبة على قطر تمثل -بحسب الدبلوماسي- مشكلة كبرى بالنسبة للسعوديين والاماراتيين غير القادرين حتى اللحظة على مواجهتها إعلامياً، ولذلك فانهم يطلبون اسكاتها ووقف استضافة بعض المعارضين للسياسات السعودية والاماراتية، وخاصة من المصريين المعارضين للانقلاب العسكري.

الكويت: إغلاق ملف الخلاف الخليجي القطري وعودة السفراء في أي وقت

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.