الرئيسية » تقارير » صحيفة أمريكية: بندول النظام تأرجح بعيدًا والسيسي يرغب في الحكم

صحيفة أمريكية: بندول النظام تأرجح بعيدًا والسيسي يرغب في الحكم

انتقدت صحيفة الكريستيان ساينس مونيتور الأمريكية قرار الحكومة الانتقالية في مصر بتكليف وزارة الداخلية فض الاعتصامات المؤيدة للرئيس المصري الذي أطاح به الانقلاب العسكري محمد مرسي بالقوة، معتبرة ذلك انزلاقًا جديدًا نحو الفوضى والعنف.

ورأت الصحيفة في افتتاحيتها أن دعوة فض اعتصام مؤيدي مرسي بالقوة ترفع من احتمالات وقوع عنف، وخاصة بعدما أسفرت حملة قمع مشابهة الأسبوع الماضي عن مقتل العشرات.

وتابعت الصحيفة قائلة: إنه في الثالث من يوليو كان العالم يشاهد مشهدًا غريبًا دعا فيه نشطاء الديمقراطية العدو التاريخي للديمقراطية وهو الجيش للإطاحة برئيس مصري منتخب.

وشددت الصحيفة أن استقرار مصر وتحقيق الانضباط الاجتماعي بها طريقه هو الديمقراطية الدستورية، لافتة إلى أنه ما زال الوصول إليها أمرًا صعبًا في مصر، كما هو الحال لأي ديمقراطية وليدة.

وأضافت أن الشعب المصري طالب المؤسسة العسكرية بالإطاحة بنظام مرسي حتى وإن كان ذلك يعني تنحية الحريات التي فاز بها المجتمع مؤخرًا في الوقت الراهن.

ولفتت الصحيفة إلى ما يشاع حول عدم وجود رغبة من قادة الانقلاب وخاصة السيسي في تولي الحكم، مؤكدة أن هذا الادعاء تكذبه حقيقة أنهم يرفضون السماح لمدني أن يشغل منصب وزير الدفاع، وبعد سقوط مبارك أمضى الجيش وقتًا طويلاً في السلطة، وهو الآن يسيطر على حكومة انتقالية مدنية مرة أخرى، كما قام بإعادة وحدات الشرطة البغيضة التي تراقب الجماعات السياسية والدينية.

واختتمت الصحيفة افتتاحيتها قائلة: إن بندول النظام تأرجح بعيدًا للغاية خاصة إذا لجأت الشرطة للعنف المفرط في التعامل مع متظاهري تأييد الشرعية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.