الرئيسية » أرشيف - هدهد وطن » الكويت تمنح مصر 4 مليارات دولار

الكويت تمنح مصر 4 مليارات دولار

قال وزير الدولة للشؤون الحكومية الشيخ محمد عبد الله الصباح إن المساعدة تتكون من مليار دولار هبة، ووديعة بملياري دولار في المصرف المركزي المصري، ومليار دولار مشتقات نفطية، وتضاف إلى خمسة مليارات قدمتها الثلاثاء السعودية، وثلاثة مليارات من دولة الإمارات بحسب إيلاف.
 
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عنه قوله "وافق مجلس الوزراء بموجب تعليمات من الأمير (الشيخ صباح الأحمد الصباح) على مساعدة عاجلة لأشقائنا في مصر". وأوضح أن المشتقات النفطية، وقيمتها مليار دولار، سيتم تزويد مصر بها مجانًا.
 
وأعلنت السعودية والإمارات الثلاثاء عن تقديم مساعدات بقيمة 8 مليارات دولار، بينها ملياران منحة، لدعم الاقتصاد المصري بعد ستة أيام من عزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي.
 
وأمر الملك عبدالله بن عبد العزيز بحزمة مساعدات لمصر بقيمة خمسة مليارات دولار موزعة بين منح نقدية وأخرى عينية ووديعة مصرفية، وذلك لمواجهة "التحديات التي يواجهها الاقتصاد المصري".
 
تتضمن المساعدات مليار دولار منحة نقدية، ومليارين منحة عينية، تتمثل في منتجات بترولية وغاز، إضافة إلى ملياري دولار وديعة لدى البنك المركزي بدون فوائد.
 
يذكر أن العاهل السعودي كان أول الزعماء المهنئين للرئيس المصري الموقت عدلي منصور فور تعيينه، وحتى قبل أن يؤدي اليمين الدستورية.
 
وتعاني مصر من تضخم فاتورة دعم المشتقات النفطية والطاقة بصورة متفاقمة منذ ثورة 25 يناير 2011، كما تنفق الحكومة أكثر من 20 في المئة من الناتج القومي على دعم الوقود.
 
بدورها، أعلنت الإمارات، التي رحّبت بعزل مرسي، مساعدة للقاهرة بقيمة ثلاثة مليارات دولار، تتضمن هبة قيمتها مليار دولار ووديعة من دون فائدة بملياري دولار في البنك المركزي المصري. يذكر أن قطر، الداعم الأكبر للإخوان المسلمين، كانت المموّل الأبرز طوال فترة حكم مرسي.
 
وكانت أعلنت في العاشر من نيسان/إبريل الماضي نيتها شراء سندات خزينة مصرية بثلاثة مليارات دولار تضاف إلى خمسة مليارات مساعدات مالية.
 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.