الرئيسية » الهدهد » نجيب ساويرس يحذر السيسي من “مصيبة” حال تأخر هذا القرار

نجيب ساويرس يحذر السيسي من “مصيبة” حال تأخر هذا القرار

وطن – وجه رجل الأعمال المصري الشهير نجيب ساويروس، رسالة تحذير لنظام عبد الفتاح السيسي، قد تؤدي لانفجار اقتصادي تزيد من حجم الأزمة القائمة حاليا.

وقال نجيب ساويرس في منشور عبر حسابه على منصة “إكس“: “التأخير في القرارت المطلوبة مصيبة ستزيد من حجم الوضع الحرج الذي نحن فيه”.

وأضاف: “أي محاولة لعلاج ازدواجية سعر الصرف بعرض الدولار بسعر اقل من السوق السوداء لن يحالفها النجاح فالصح هو البداية من سعر السوق السوداء وسينزل تدريجيا بعد وجود عرض فكل من لديه سوف يوافق على البيع عبر القنوات الرسمية لو تساوي السعرين”.

انهيار الجنيه المصري أمام الدولار

وجاء تحذير نجيب ساويرس في وقت واصل الجنيه المصري تراجعه أمام الدولار ليصل إلى أدنى مستوى له وذلك عند 69 جنيها للدولار في تعاملات في السوق السوداء.

  • اقرأ أيضا:
اقتصاد متأزم وعملة منهارة.. نجيب ساويرس يسخر من نفاق مصطفى بكري للحكومة المصرية

وتواجه القاهرة مخاطر متزايدة ناتجة عن أزمة شح الدولار بالسوق المحلية، في وقت تبحث فيه توسعة القرض المقرر لها من صندوق النقد الدولي في ديسمبر/كانون الأول 2022 بقيمة 3 مليارات دولار.

وحتى عشية الحرب الروسية الأوكرانية، في فبراير/شباط 2022، كان الدولار يباع في السوق الرسمية بـ15.7 جنيها.

إلا أن المركزي المصري حرك سعر الصرف 3 مرات، ضمن متطلبات صندوق النقد لبرنامج إصلاح اقتصادي.

واعتبارا من الربع الأخير 2023، دخلت أزمة شح الدولار في السوق المصرية مرحلة جديدة، بسبب تزايد حاجة المستوردين للنقد الأجنبي لتلبية قيمة الواردات، وتذبذب كميات الدولار الداخلة إلى البلاد.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.