الرئيسية » الهدهد » “فتيات المملكة”.. إعلان ميسي للسعودية يثير جدلا قبل مواجهة رونالدو (فيديو)

“فتيات المملكة”.. إعلان ميسي للسعودية يثير جدلا قبل مواجهة رونالدو (فيديو)

وطن – أثار إعلان النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم نادي “إنتر ميامي” الأمريكي، ضجة واسعة بسبب ترويجه لرسائل داعمة للنظام الحاكم في السعودية واستغلال الرياض له للترويج لرسائلها، وكسر الصور النمطية عنها بعد سمعة سيئة الصيت أثارتها سياسات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

إعلان ميسي للسعودية أطلقه عبر حسابه في انستغرام وتداولته حسابات عدة في منصات التواصل. وظهر فيها النجم الأرجنتيني وهو يحطم بركلاته للكرة 4 جدران.

وكتب على الجدران بالترتيب: “مجرد صحراء، لا يوجد الكثير من السعادة، ثقافة منغلقة، الفتيات غير قادرات” وهو ما أثار ضجة واسعة وتفاعل كبير من الرواد.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Leo Messi (@leomessi)

إعلان ميسي للسعودية يثير الجدل

وكتب المغرد تركي الشلهوب: “إعلان خطير لميسي يروّج فيه للسياحة في السعودية، يظهر وهو يحطم ثلاثة جدران مكتوب عليها: مجرد صحراء، ثقافة مغلقة، ثم تظهر فتاة لتحطم الجدار الرابع المكتوب عليه: الفتيات غير قادرات”.


وأضاف الشلهوب: “شاهدوا ماذا ظهر بعد أن حطمت الفتاة الجدار الرابع وهنا الكارثة!”.

فينا كتب زياد بأن “ميسي الذي قرر أن يتزوج صديقته بعد أن أنجب منها طفلين يحطّم جدران ثقافتنا “المنغلقة” التي تحفظ للمرأة كرامتها وعفتها. وأين؟ على الأرض الحرمين. قمة الانحطاط”.

تعليق باسم"زياد"
تعليق باسم”زياد”

كما كتب الباحث السوري أحمد دعدوش حول ظهور ميسي الأخير: “حكومة بلاد الحرمين تدفع الملايين للاعب ميسي كي يمثل هذا الإعلان الترويجي للسياحة أمامه أربعة جدران يجب تحطيمها بالكرة، لتحطيم “الصور النمطية الخاطئة” عن بلاد الحرمين”.

وتابع دعدوش على ذلك: “ميسي يحطم كل جدار على حدة، ثم تأتي فتاة سعودية لتحطم الجدار الأخير وهو الأهم، وتظهر هذه الصور بعد تحطيمه: فتيات يلعبن في المنتخب النسائي، ثم فتاة دي جيه (DJ) في حفل غنائي، وأخيرا رائدة فضاء”.

وعلق الباحث السوري عن ذلك: “لا أذكر أني رأيت أو سمعت عن أي حكومة متخلفة فيما كان يسمى بدول العالم الثالث وهي تتباهى بلحاقها بأسيادها في الغرب بهذه الطريقة المهينة”.

  • اقرأ أيضا:
رغم رفضه عرض الهلال الأسطوري.. ميسي لن يوقف مهمة غسل سمعة السعودية

الاستعراض بالانفتاح وتجاهل السياحة الدينية

وأكمل أحمد دعدوش: “نعم قد تستعرض بعض مظاهر تقليدها لحضارة الغرب، لكنها لا تحطم ثقافتها بهذه الطريقة الاستعراضية، ولا تستقدم نجمًا من الغرب ليقوم عنها بهذه المهمة وليحطمها بركلة من قدمه!”.

وأردف المغرد أن: “ما يفعله سلمان وابنه من تحطيم للثقافة والتقاليد والمذهب الديني الرسمي هو تحطيم علني لسياسات الحكومات السابقة التي كان يقودها أبوه وإخوته”.

وبحسب تغريدة الباحث السوري عن السعودية: لو كانت هذه دولة جمهورية فلا بأس في الانقلاب على الماضي وتأسيس جمهورية “إصلاحية” تلعن ما قبلها، لكن سلمان وابنه لا يجرؤان على شتم ما أسسته العائلة نفسها منذ مئة سنة”.

التباهي بتحطيم الماضي

وأكد دعدوش أن “محمد بن سلمان ووالده يطبقان هذه السياسة عمليا كل يوم، ويتباهيان بتحطيم الماضي الذي تأسست عليه شرعية الحكم لهذه العائلة”.

ورأى المغرد أن “الصورة الوحيدة التي يريد سلمان وابنه تقديمها للسياح هي الانفتاح على نمط الحياة الذي اختاره إبليس لبني آدم فقط، فحتى السياحة الدينية في أهم وجهتين لمسلمي العالم لن تجدها في هذا الإعلان”.

كما أن “السائح الغربي لا تهمه سوى المتعة اللحظية، ولن يكترث أيضا للقمع السياسي الهائل الذي تضاعف عشرات المرات عما كان عليه الوضع قبل “إصلاحات” سلمان وابنه. وحتى لو تحوّلت كل سفارات وقنصليات المملكة إلى مسالخ لتقطيع المعارضين في الخارج بالمناشير ولو سُجن كل المشايخ والدعاة بدون تهمة، ولو أصبح كل مواطن يحمل في داخله شرطيا كامنا يمنعه من مجرد التعليق بتغريدة تعارض هوى الطاغية، فهذا كله لا يهم السائح. ما يهمه هو المتعة، ووجود فتيات سعوديات جميلات في الحفلات الغنائية” وفق دعدوش.

ويأتي فيديو ميسي قبل أيام من مباراة مرتقبة ضمن كأس موسم الرياض بين فريق “انتر ميامي” ضد فريق النصر السعودي ويعني ذلك لقاء ميسي بكريستيانو رونالدو وهو اللقاء الأول منذ التقاء الأرجنتيني إلى الفريق الأمريكي.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.