الرئيسية » تقارير » أنفاق حماس صامدة والبحر انتصر للمقاومة.. تقرير لـ”وول ستريت جورنال” يبرز حقائق معارك غزة

أنفاق حماس صامدة والبحر انتصر للمقاومة.. تقرير لـ”وول ستريت جورنال” يبرز حقائق معارك غزة

وطن – في دلالة جديدة على فشل جيش الاحتلال في قطاع، كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال”، نقلا عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، أن نحو 80% من أنفاق حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في قطاع غزة لا تزال سليمة.

يأتي ذلك على الرغم من مرور الكثير من الأسابيع على محاولات تدميرها من قبل جيش الاحتلال (خلال الحرب على غزة).

وقالت الصحيفة إن المسؤولين في واشنطن وتل أبيب يواجهون صعوبة في إجراء تقييم دقيق لمستوى تدمير شبكة الأنفاق.

وحسبما نقلت الصحيفة عن المسؤولين، دون ذكر أسمائهم، فإن ذلك يرجع جزئيًا إلى عدم قدرتهم على تحديد مساحة وامتداد هذه الأنفاق تحت الأرض بدقة.

  • اقرأ أيضا:
هل يستطيع جيش الاحتلال إغراق أنفاق غزة؟

ويقدر المسؤولون من الولايات المتحدة وإسرائيل أن ما بين 20% و40% من أنفاق حماس قد تضررت أو أصبحت غير صالحة للعمل، معظمها شمال غزة.

كيف حاولت إسرائيل تدمير الأنفاق؟

وأوضحت الصحيفة أن إسرائيل سعت إلى “تطهير” الأنفاق عبر طرق مختلفة، بما في ذلك تركيب مضخات ضخمة لإغراقها بمياه البحر، وتدميرها بالغارات الجوية والمتفجرات السائلة، وتفتيشها بالكلاب والروبوتات، وتدمير مداخلها ومداهمتها من قبل جنود مدربين.

وأدت مياه البحر إلى تآكل بعض هذه الأنفاق لكن الجهد العام لم يكن فعالا كما كان مـأمولا، حيث أدت الجدران والحواجز ودفاعات أخرى غير متوقعة إلى إبطاء أو إيقاف تدفق المياه.

وأوضحت الصحيفة أن إسرائيل لديها وحدات هندسية متخصصة تضم مهندسين مدربين على تدمير الأنفاق، وليس البحث عن الأسرى وكبار قادة حركة حماس، منوهة إلى أن إسرائيل بحاجة إلى مزيد من القوات لتدمير هذه الأنفاق.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.