الرئيسية » الهدهد » “لا ترتكبوا أخطاء ارتكبناها في 11 سبتمبر”.. لماذا انقلب بايدن على نتنياهو فجأة؟

“لا ترتكبوا أخطاء ارتكبناها في 11 سبتمبر”.. لماذا انقلب بايدن على نتنياهو فجأة؟

وطن – لأول مرة منذ عملية “طوفان الأقصى” وبدء الحرب بين حماس وإسرائيل يوم 7 أكتوبر، يخرج الرئيس الأمريكي جو بايدن بتصريحات غير مسبوقة ينتقد فيها علناً وبشكل واضح الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه في قطاع غزة.

وقال “بايدن” خلال فعالية لجمع التمويل لحملته الانتخابية في واشنطن، إن الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو بدأت تفقد الدعم بسبب القصف العشوائي على قطاع غزة والمستمر منذ أكثر من 3 أسابيع عقب انتهاء الهدنة.

وجاء ذلك بعد ما وصفه متابعون بالإحراج والعزلة واستخدام الفيتو وفشل حرب الصهاينة بتحقيق أي هدف استراتيجي في قطاع غزة، فضلاً عن تمرد وانتقادات داخل حزب بايدن الديمقراطي.

بايدن يصف نتنياهو بالمتطرف!

وقال بايدن إن على نتنياهو تغيير حكومته الأكثر تطرفاً في تاريخ إسرائيل ولفت إلى أن “سلامة الشعب اليهودي على المحك حرفياً” حسب وصفه.

وخاطب الرئيس الأمريكي إسرائيل: “لا ترتكبوا أخطاء ارتكبناها في 11 سبتمبر فلم يكن هناك مبرر لفعل أشياء كثيرة كاحتلال أفغانستان.”

  • اقرأ ايضا:
نيوزويك: خطوط بايدن الحمراء لإسرائيل بدأت تتشكل بسبب الضغط عليه

وتابع بايدن “هناك مخاوف حقيقية في مختلف أنحاء العالم من أن تفقد أمريكا مركزها الأخلاقي بسبب دعمنا لإسرائيل.”

واستطرد: “بن غفير ورفاقه لا يريدون أي شيء له علاقة بحل الدولتين يريدون الانتقام فقط ومن جميع الفلسطينيين، وعلينا توحيد الإسرائيليين بطريقة تقودهم لاختيار حل الدولتين.”

كما كرر بايدن تصريحاته السابقة معبرا عن استمرار دعمه لإسرائيل ولكن بعيدا عن الذهاب لما تريده حكومة نتنياهو: “لو لم تكن هناك إسرائيل لكان علينا أن نخترع واحدة”.

ورأى رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة الكويت البروفيسور عبدالله الشايجي بتغريدة له على منصة (إكس) أنه من الواضح أن بايدن يريد إحراج بنيامين نتنياهو وحكومته. وسيجبر رئيس وزراء الاحتلال على هدن إنسانية وادخال مساعدات وتبادل إطلاق الأسرى والرهائن.

وكان للمغرد علي هاشم رأي آخر كتب فيه: “تصريحات للتضليل .. في الأمس كان بايدن يقول أنه صهيوني و أن يوقف القصف على غزة ما حصل الآن ؟؟؟!!! تصريحات الهزيمة علشان يخرجوا الي هدنة؟”.

تمرد وفوضى جنونية

وأشار مغرد آخر إلى ما وصفه: “تمرد وفوضى جنونية للجنود الإسرائيليين في معسكرات غلاف غزة” مردفاً أن “حالة الهلع والخوف التي يعاني منها الجنود في غزة دفعتهم إلى التمرد على قيادتهم ورفض الذهاب للمشاركة في الحرب”.

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إلى حالة انقسام بين الاحتلال الإسرائيل والإدارة الأمريكية تخرج إلى العلن مع تصريحات بايدن.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر قد ذكر في مؤتمر صحفي أن إسرائيل ليست استثناء من السياسة الأمريكية التي تنص على أن أي دولة تتلقى أسلحة أمريكية يجب أن تمتثل لقوانين الحروب فى إشارة إلى جرائم الفسفور الأبيض.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.