الرئيسية » الهدهد » وكالة أمريكية تُحرج الدبيبة .. هكذا جعل المنقوش “كبش فداء” للتغطية على فضيحته

وكالة أمريكية تُحرج الدبيبة .. هكذا جعل المنقوش “كبش فداء” للتغطية على فضيحته

وطن- بعد ساعات من إعلان رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة، إقالة وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش من منصبها خلال مشاركته في وقفة أمام مقر السفارة الفلسطينية بالعاصمة طرابلس، كشفت مصادر لـ وكالة “أسوشيتد برس Associated Press” عن معطيات حسّاسة.

وأفادت المصادر- وهما حسب الوكالة اثنان من كبار المسؤولين في الحكومة الليبية- أن “الدبيبة ناقش مع مدير الاستخبارات الأمريكية إقامة علاقات مع إسرائيل، في شهر يناير الماضي، وأعطى موافقة مبدئية على الانضمام لاتفاقيات السلام مع إسرائيل“.

المنقوش أطلعت الدبيبة على اللقاء

وأضاف المسؤولان، اللذان اشترطا عدم الكشف عن هويتهما حفاظا على سلامتهما، أنّ “نجلاء المنقوش أطلعت الدبيبة على مباحثاتها مع نظيرها الإسرائيلي فور وصولها طرابلس”.

وقال أحد المسؤولين إن “الدبيبة” أعطى الضوء الأخضر للاجتماع الشهر الماضي، عندما كان في زيارة لروما. وأضاف أن مكتب رئيس الوزراء رتب اللقاء بالتنسيق مع المنقوش.

وقال المسؤول الثاني إن الاجتماع استمر نحو ساعتين وقامت المنقوش خلاله، بإطلاع الدبيبة على الأمر مباشرة بعد عودتها إلى طرابلس.

وقال المسؤول إن الاجتماع توج الجهود التي توسطت فيها الولايات المتحدة، لجعل ليبيا تنضم إلى سلسلة من الدول العربية التي تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

نجلاء المنقوش
إقالة وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش

الدبيبة ناقش سابقاً التطبيع مع إسرائيل

وقال المسؤول إن تطبيع العلاقات بين ليبيا وإسرائيل تمت مناقشته لأول مرة في اجتماع بين الدبيبة، ومدير وكالة المخابرات المركزية “ويليام بيرنز” الذي زار العاصمة الليبية في يناير.

عبد الحميد الدبيبة
رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة

وقال المسؤول إنّ رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية أعطى موافقة مبدئية على الانضمام إلى “اتفاقات أبراهام” التي توسطت فيها الولايات المتحدة، لكنه أعرب عن قلقه بشأن رد الفعل الشعبي العنيف في دولة معروفة بدعمها السابق للقضية الفلسطينية.

وأضاف ذات المسؤول إلى أن المنقوش، التي فوجئت بالإعلان الإسرائيلي أمس، الأحد، عن الاجتماع، فرّت بسرعة من العاصمة الليبية على متن رحلة خاصة إلى إسطنبول.

الدبيبة يُوقف المنقوش ويفتح تحقيقاً

أوقف رئيس الوزراء الليبي عبدالحميد الدبيبة، وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش عن العمل، وأحالها للتحقيق بعد أن قالت إسرائيل إن وزير خارجيتها إيلي كوهين التقى بها الأسبوع الماضي رغم عدم وجود علاقات رسمية بين البلدين.

كما قرر “الدبيبة” تشكيل لجنة تحقيق برئاسة وزيرة العدل وعضوية وزير الحكم المحلي، ومدير إدارة الشؤون القانونية والشكاوي بمجلس الوزراء.

وكلف “الدبيبة” اللجنة بالتحقيق إداريا مع وزيرة الخارجية وإحالة نتائج التحقيق له في مدة لا تتجاوز الثلاثة أيام.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “وكالة أمريكية تُحرج الدبيبة .. هكذا جعل المنقوش “كبش فداء” للتغطية على فضيحته”

  1. مجرد تساؤل.
    ما أخطر وأتعس الخونة !!!؟؟؟
    بإجماع علماء الأمة التطبيع خيانة عظمى. والمطبعون فعلوا ذلك في السرية رغم إرادة الشعوب. وأقل جزاء لهم في الدنيا هو الإعدام.
    – قال رجل: كان عندي قطيع غنم.. وكنت كل يوم أفقد شاة.. ولا أدري السبب
    حتى كمنت يوماً ورأيت هذا الكلب يعدو كل يوم على شاة ويقتلها ويعطيها لصديقه الضبع كي يبقيه في منصبه كمسؤول عن هذه الأغنام ولا يؤذيه..
    فكان جزاؤه الشنق ليكون عبرة لكل من يعتبر.. ومنذ ذلك اليوم لم أفقد شاةً واحدة.
    – قال أخر: إذا كان معك 10 رصاصات فعليك ان تطلق 9 منها على العملاء والخونة في الداخل.. وتبقي رصاصة واحدة للعدو الخارجي.
    ففي عالمنا العربي عندنا خونة، جعلوا شرذمة من الصهاينة تم التقاطهم من جميع دول العالم تتحكم في مصائرنا. ليس فقط شرعنوا لهم احتلال فلسطين واغتصاب المقدس، بل اعتبرهم أسياد علينا وأدانوا المقاومة.
    تركوا أقوال وأفعال تُخلدوا خيانتهم:
    – “99% من حل القضية الفلسطينية في يد أمريكا.” انتهى الاقتباس
    – “لو كنت مكان الدول العربية لاعترفت بإسرائيل ولقبلت عضويتها بالجامعة العربية، لأنها على كل حال دولة قائمة ولا يمكن إزاحتها” انتهى الاقتباس.
    – تسريب تسجيلا القمة العربية للكيان، الشيء الذي مكنه من الانتصار في حرب 1967.
    من طبع من الحكام، فطنا منه أن الكيان وأمريكا سيحميان عرشه، ومن الأشخاص سعيا لإسترضاء الغرب، للحصول على امتيازات، لاسيما تأشيرة، أو جنسية، أودراهم قليلة.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.