الرئيسية » الهدهد » سبتة ومليلية.. قصة الخريطة المغربية التي أثارت غضب إسبانيا وتصريح مهين

سبتة ومليلية.. قصة الخريطة المغربية التي أثارت غضب إسبانيا وتصريح مهين

وطن- أثيرت حالة من الجدل والغضب في إسبانيا، بعدما نشر موقع سفارة المغرب لدى العاصمة الإسبانية مدريد، أيام خريطة للمملكة تشمل مدينتي مليلية وسبتة المتمتعتين بالحكم الذاتي في إسبانيا.

وعقب رئيس مدينة مليلية خوان خوسيه إمبرودا، على الخطوة المغربية قائلا إنها تمثل عدوانا عدائيا آخر للمغرب على إسبانيا، وطالب الحكومة بتقديم احتجاج رسمي على الخريطة.

ونقلت صحيفة “إلفارو دي مليلية”، عن إمبرودا قوله إنّ المدينة لها تاريخ إسباني يصل، في 17 سبتمبر القادم، إلى 526 سنة متواصلة، أي 459 عاما قبل تواجد المغرب، في تصريح وصفه البعض بأنه إهانة غير مقبولة.

وأضاف: “من حيث المبدأ، سيكون هذا سببا كافيا لعدم الخوف على إسبانية مليلية، وهناك سبب آخر هو أن كل من يعيش في المدينة تقريبا يشعر بأنه إسباني ويفكر ويتصرف مثل مواطنيها”.

مطلب إسباني دائم

ودائما ما تكرر الحكومة المركزية في مدريد، أن المدينتين إسبانيتان مثل أي إقليم إسباني آخر، وأنها لا تنوي التخلي عنهما، أما في المغرب، توصف المدينتان بأنها مغربيتان محتلتان.

احتجاج إسباني سابق

يشار إلى أنه في يونيو الماضي، احتجت إسبانيا على رسالة بعثها المغرب إلى المفوضية الأوروبية يحتج فيها على وصف مدينتي سبتة ومليلية بالإسبانيتين، وأنهما حدود الاتحاد الأوروبي في القارة الإفريقية.

وفي فبراير الماضي، وقع المغرب وإسبانيا مذكرات تفاهم ثنائي في عدة مجالات تعزيزا لشراكتهما الاستراتيجية، في اجتماع وزاري رفيع المستوى.

جاء ذلك بعدما طوى البلدان أزمة دبلوماسية حادة بسبب قضية الصحراء الغربية وعلى الرغم من انتقادات في مدريد لتنازلات رئيس الحكومة، سانشيز.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “سبتة ومليلية.. قصة الخريطة المغربية التي أثارت غضب إسبانيا وتصريح مهين”

  1. مجرد تساؤل.
    هل يفلح الساحر !!!؟؟؟
    المغرب مُركز جهده ووقته لمطاردة الخطوط الوهمية على الخرائط التي تنشرها وسائل الإعلام الولية والمحلية.
    ويبني علاقاته مع الدول على أساس ذلك، وبسبب خط وهمي يصبح العدو صديق والصديق عدو.
    بيده اليمنى قلم رصاص، وبيد اليسرى ممحاة، في شماله وجنوبه يمحي أي خط يظهر بينه وبين الصحراء الغربية أو سبة ومليلية، وفي شرقه يمحي الحدود الدولية، ويعيد رسمها حسب هواه. مرة ليضم بشار وتندوف، ومرة أخرى يضيف الأغواط لهما، لينتهي به المطاف في الأخير على الحدود التونسية. كأنه طفل قبل المرحلة الدراسية، مندهش من المفعول “السحري” للقلم والممحاة على الورق، وقدرتها على تطويعهما، كيف ما شاء، ولو أدى ذلك إلى خرق الورقة و تسويد بياضها.

    رد
  2. ياسالم يامرتزق و يا من يساوم عن من يرفع السعر بالمتجارة بارض فلسطين ! الكل يسترزق بفلسطين من القومجين الشعارتين و العربجية من امثال بشار سوريا ابو براميل الكلب و نظام عسكر الجزاءر الشيوعيين الملحدين اهل الغدر وسفاحي العشرية السوداء ! لعلمك يا كلب قبل نظام عسكر بشار البعر و شمحزيقة ومقاطعته الفرنسية الوظيفية التي اسسها دوغول سنة 1962 كانت هناك امبراطورية مغربية وقفت درعا ضد حملات الصليبين الاسبان والبرتغال لاكثر من 13 قرن وضحت لاجل دول الشرق والاسلام باراضيها من قبل مليلية وسبتة اللتان تم احتلالهما مند 5 قرون !! لكن مادام الاسترزاق اصبح مبررا اقول لك كمغربي سير تقود سير قلب على لي يحويك يا حثالة و شد فزبي نتا وهاد ناشري الوطن ولاد لقحاب

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.