الرئيسية » الهدهد » مسؤول سعودي لقناة إسرائيلية: هذه شروطنا للتطبيع ولا حاجة للمبادرة العربية!

مسؤول سعودي لقناة إسرائيلية: هذه شروطنا للتطبيع ولا حاجة للمبادرة العربية!

وطن – كشف مصدر في العائلة المالكة السعودية، أن بلاده لا تنوي التراجع عن مطالبها من واشنطن في سياق التطبيع بين إسرائيل والسعودية، موضحا أنها في هذه المرحلة تضع ضمانات الأمن في مقدمة الأولويات.

وقال المصدر في العائلة السعودية المالكة في تصريحات لقناة “كان11″ الإسرائيلية:” إن الرياض لا تنوي التراجع عن أي من المطالب التي قدموها للأمريكيين (في سياق الأمن السعودي) مقابل التطبيع مع إسرائيل”.

وبحسب المسؤول السعودي نفسه الذي تحدث لمراسل القناة “روعي كاس”، فإن الأولوية القصوى للمملكة هذه الأيام هي ضمان أمنها ، وبالتالي تم تقديم نفس المطالب للأمريكيين (ضمانات أمنية ، وضوء أخضر لصفقات أسلحة متطورة ، وضوء أخضر لبرنامج نووي سعودي).

وعبر المصدر في العائلة المالكة عن اعتقاده بأنه لا يرى احتمالًا كبيرًا أن تكون الإدارة الحالية في واشنطن (إدارة بايدن) ، قادرة على الاستجابة للمطالب السعودية ، نظرًا للضعف الذي تظهره داخل الولايات المتحدة وخارجها.

تنفيذ جزئي لمباردة السلام العربية

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية ومبادرة السلام العربية ، ألمح المصدر من العائلة المالكة إلى أنه إذا تم تنفيذ المطالب الثلاثة ، فستكون المملكة أكثر مرونة ، ولكن لن تستسلم تمامًا.

وفي هذا السياق أيضا، قال المسؤول السعودي من العائلة المالكة: “يجب أن نعطي الفلسطينيين شيئا ، شيئا في شكل كيان ، شيئا في شكل السيطرة على القدس الشرقية ، حتى لو كان ذلك في البداية تنفيذا جزئيا وليس تنفيذا كاملا لمبادرة السلام العربية”.

التتطبيع السعودي-الإسرائيلي بعيد المنال!

يأتي هذا الموقف السعودي في وقت قال فيه مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، في مقابلة مع صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية، جرت مطلع الأسبوع إن “التطبيع مع الرياض بعيد المنال؛ لأنه سيتوقف على معالجة التوتر بين الرياض وواشنطن”.

وأضاف: “نعتقد أن الاتفاق السعودي الأمريكي هو مقدمة لأي اتفاق سلام إسرائيلي مع الرياض، فتقديرنا أن فرصة تحقيقه لن تكون كبيرة”.

وعن سبب عدم قبول الرياض للتطبيع حتى الآن، أفاد مصدر مطلع بأن الرياض تضع قبول التطبيع في مقابل تأييد الولايات المتحدة لبرنامجها النووي المدني، في حين عبرت إسرائيل عن مخاوفها من أي مقايضة من هذا القبيل، حسبما أوردت وكالة “رويترز“.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.