الرئيسية » الهدهد » بعد صراع مرير.. قطر والإمارات تعلنان إعادة فتح السفارات بينهما

بعد صراع مرير.. قطر والإمارات تعلنان إعادة فتح السفارات بينهما

وطن- بعد طول انقطاع، أعلنت كل من قطر والإمارات العربية المتحدة عن عودة العلاقات الدبلوماسية بينهما، وإعادة فتح السفارات في البلدين الخليجيين.

وفي بيان لها عبر حسابها الرسمي على موقع التدوين المصغر “تويتر“، قالت وزارة الخارجية القطرية إن سفارتي دولة قطر والإمارات العربية المتحدة أعيد فتحهما، يوم الإثنين، لاستئناف العمل بعد أن اتفقت الدولتان الخليجيتان على إعادة العلاقات الدبلوماسية.

وتأتي استعادة العلاقات وسط مسعًى إقليمي أوسع للمصالحة، وبعد أكثر من عامين من إنهاء الدول العربية مقاطعة الدوحة التي حطمت الكتلة الخليجية المتحالفة مع الغرب.

كما قالت الوزارة في بيان إن وزيري الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني والشيخ عبد الله بن زايد أجريا اتصالاً هاتفياً مع إعادة فتح السفارتين، يوم الإثنين.

اتصال بين وزراء خارجية قطر والإمارات

ووفقاً لما نقلته وكالة الأنباء القطرية، فقد جرى خلال الاتصال تبادل التهنئة بمناسبة استئناف سفارة دولة قطر في أبو ظبي وقنصليتها في دبي، وسفارة دولة الإمارات في الدوحة، أعمالها اليوم.

وفي هذا السياق، أعرب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري عن تطلع دولة قطر إلى تعزيز الشراكة مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بما يعكس عمق العلاقات الأخوية بين الشعبين الشقيقين.

كما استعرض الجانبان، ما وصفته الوكالة “العلاقات الأخوية” بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين، كما تبادلا وجهات النظر بشأن المستجدات الإقليمية والدولية، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

صراع الدوحة وأبو ظبي على النفوذ الإقليمي

وخاض كل من الدوحة وأبو ظبي منذ سنوات صراعاً مريراً على النفوذ الإقليمي، ودور الإسلام السياسي، وكذلك على دعم الحركات المؤيدة للديمقراطية في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

يشار إلى أنه في عام 2017، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر جميع العلاقات مع قطر بسبب اتهامات لها بأنها “تدعم الإرهاب”، في إشارة إلى الإسلام السياسي، وأنها أقامت علاقات أوثق مع إيران، وهو ما نفته الدوحة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.