الرئيسية » الهدهد » بعد وصفها المغرب بـ”الديكتاتوري”.. ألباريس يرد على نائبة رئيس الوزراء يولاندا دياز

بعد وصفها المغرب بـ”الديكتاتوري”.. ألباريس يرد على نائبة رئيس الوزراء يولاندا دياز

وطن- أشار وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، إلى أنّ كلمات النائب الثاني لرئيس الوزراء ووزيرة العمل، يولاندا دياز، حول كون المغرب ديكتاتوري هي “آراء فردية”، وأن موقف إسبانيا مثبّتٌ في تصريحات رفيعة المستوى مع الرباط.

ووفقاً لما نقله موقع “أوروبا برس“، أشار “ألباريس” في تصريحات صادرة من ستراسبورغ بفرنسا، إلى أنّ “هذه التصريحات هي تصريحات فردية. قد تكون هناك آراء من مجموعات سياسية أخرى، لكن الواضح هو أن الطريقة التي تواجه بها حكومة إسبانيا علاقاتها مع جيرانها”. لديها علاقة “تعاون وتعاون” مع المغرب.

بهذا المعنى، دافع المسؤول عن الشؤون الخارجية عن “الاحترام المتبادل” و”المسؤولية” في العلاقة مع الرباط.

وأشار إلى أنه “بالتأكيد، بصفتي وزيراً للخارجية، فإن هذا هو الأسلوب الذي أتعامل به دائماً في العلاقات مع جميع جيراننا وهذا ما ستواصل الحكومة القيام به”.

يولاندا دياز تهاجم المغرب

وكانت وزيرة العمل الإسبانية ونائبة رئيس الوزراء، يولاندا دياز، قد شنّت هجوماً عنيفاً على المغرب، واصفةً إياه بالديكتاتوري.

وخلال مقابلة تلفزيونية، أكّدت النائبة الثانية لرئيس الوزراء يولاندا دياز، وهي إحدى الشخصيات السياسية الرئيسية في إسبانيا على موقفها الداعم للشعب الصحراوي والامتثال للشرعية الدولية في عملية إنهاء الاستعمار الأخيرة في أفريقيا.

يولاندا دياز تهاجم المغرب

يولاندا دياز تتعهد بخرق الاتفاق بين بيدرو سانشيز ومحمد السادس

وخلال مقابلتها مع الإعلامي الإسباني جوردي إيفول، وفي سؤاله لها حول موقفها فيما يتعلق بالصحراء الغربية والنهج غير القانوني لبيدرو سانشيز في دعمه الرباط في سياسته التوسعية، عما إذا كانت ستخرق الاتفاق مع المغرب إذا أصبحت رئيسة للوزراء، لتؤكد أنّها كانت “واضحة للغاية” بشأن موقفها في هذا الصدد، وأكدت أنها “بلا شك” ستخرق الاتفاق الذي أبرمه سانشيز مع ملك المغرب محمد السادس.

وأصرّت يولاندا دياز على أن يتذكر الجميع أنها عبّرت عن ذلك علنًا: “لدي موقف واضح جدًا بشأن المغرب والصحراء الغربية”.

المغرب ديكتاتوري

وقالت: “أنا أدرك أنه يجب علينا بالطبع أن نأخذ جارنا المغرب على محمل الجد، لكن علينا أيضًا أن نعرف أن المغرب هو ما هو عليه: ديكتاتوري”.

وخلال المقابلة، قرّرت المرشحة أن تدفع بأنّ علاقتها مع المغرب يجب أن تقوم على احترام حقوق الإنسان والقانون الدولي.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “بعد وصفها المغرب بـ”الديكتاتوري”.. ألباريس يرد على نائبة رئيس الوزراء يولاندا دياز”

  1. مجرد تساؤل.
    هل يصمد رِدة (بكسر الراء) سانشيز بشأن الصحراء الغربية !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “أكدت (يولاندا دياز) أنها “بلا شك” ستخرق الاتفاق الذي أبرمه سانشيز مع ملك المغرب محمد السادس.” انتهى الاقتباس
    قرار سانشيز مخالف للشرعية والقانون الدوليين ومخالف لأحكام محكمة العدل الأوروبية وللموقف الرسمي للإتحاد الأوروبي الذي عبر عنه بوريل بصراحة خلال زيارته للجزائر يوم:13/03/2023.
    وعليه فإنه حتما سيأتي من يُصحح خطأ سانشيز، ويحذو حذو فرنسا التي تخلت عن دعمها لمقترح الحكم الذاتي، وتخلي إدارة بايدن عن تغريدة ترامب، وذهبت وزارة خارجيتها إلى وصف جبهة البوليزاريو بـ “حركة التحرير”.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.