الرئيسية » حياتنا » لم يسبق لها مثيل..علماء صينيون يكتشفون سمكة أحادية القرن

لم يسبق لها مثيل..علماء صينيون يكتشفون سمكة أحادية القرن

وطنتم اكتشاف سمكة أحادية القرن من فصيلة “ساينوسايكلوكايليس” داخل كهف في مقاطعة قويتشو الجبلية بالصين، وفقاً لما أورده موقع “viva.co.id“.

وقد تم نشر هذا الاكتشاف في المجلة العلمية ZooKeys، وأكد العلماء أن هناك 76 نوعًا معروفًا من فصائل الأسماك هذه.

نوع جديد من الأسماك

ذكر الدكتور جيانغ زو وزملاؤه من جامعة قويتشو نورمال، أن جميع مجموعات أنواع أسماك المياه العذبة تقريبًا تعيش في الكهوف أو حولها. ومعظمها ليس لها حراشف وتمتلك عيوناً صغيرة.

في المقابل، بعض أنواع أسماك “ساينوسايكلوكايليس” لها قرون صغيرة في مؤخرة رأسها، لكن وظيفة القرون لا تزال تمثّل لغزًا للعلماء.

هذه الأنواع من الأسماك لها قرون صغيرة

وقال العلما:ء ” تتخذ جنس الأسماك “ساينوسايكلوكايليس” المياه المظلمة للكهوف الصينية مسكناً لها، وتتوزع بشكل أساسي في مياه الكهوف الكارستية بجنوب غرب الصين، بما في ذلك مقاطعات Guangxi وGuizhou وYunnan وHubei”.

أحادية القرن

تتميز هذه السمكة ذات القرون المكتشفة حديثًا بشكلها البيضاوي، وعدم امتلاكها لحراشف، وعيون صغيرة. بالإضافة إلى ذلك، يوجد على الجزء الخلفي من رأسها قرن له هيكل واحد طويل نسبيًا.

من خلال البحث الذي تم إجراؤه، وجد الباحثون أن تطور القرن يمكن أن يحدث في مسارين مستقلين على الأقل. بالإضافة إلى ذلك، تم العثور أيضًا على أنماط ظاهرية متغيرة للعين في نوع آخر من أسماك Sinocyclocheilus bicornuate.
وقد كان من المتوقع أن تكون العيون ذات الحجم الصغير قد حدثت في أثناء التطور أو كانت ناتجة عن مصدر غذاء زائد أو منخفض في أثناء النمو، بالإضافة إلى الطفرات الجينية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.