الرئيسية » الهدهد » وثائق جديدة تكشف عن أموال مشبوهة تُلاحق اللوبي الإماراتي في البرلمان الأوروبي

وثائق جديدة تكشف عن أموال مشبوهة تُلاحق اللوبي الإماراتي في البرلمان الأوروبي

وطن- كشفت وسائل إعلام بلجيكية عن وثائق مسربة ورّطت الهلال الأحمر الإماراتي في شبكات فساد وشراء ذمم لمسؤولين أجانب عبر تقديمه رشاوى مالية، بهدف استمالتهم في دعم تنفيذ مخططات أبوظبي بما في ذلك داخل البرلمان الأوروبي.

وبحسب صحيفة “لاليبر” البلجيكية، فقد عثرت السلطات الأمنية ببروسكل على طرد يحمل شعار جمعية الهلال الأحمر لدولة الإمارات، داخل إحدى الحقائب التي صادرتها الشرطة البلجيكية من منزل رئيس البرلمان الأوروبي السابق، أنطونيو بانزيري.

وتأتي هذه الفضيحة بعد أن فرض القضاء البلجيكي الإقامة الجبرية على زوجة أنطونيو بانزيري، ماريا دولوريس كوليوني، وابنته سيلفيا بانزيري، باعتبارهما المشتبه بهما الرئيسيين في فضيحة المال مقابل النفوذ المرتبطة باستغلال النفوذ المزعوم من قبل قطر والمغرب.

الإمارات تقف وراء “قطر غيت”

ونقلت ذات الصحيفة عن مصادر متطابقة، أن الإمارات متهمة بدفع رشاوى مالية لعضو البرلمان أنطونيو بانزيري (إيطالي الجنسية)، وتمريرها بطرود تحمل اسم الهلال الأحمر الإماراتي.

الإمارات تقف وراء قطر غيت
الإمارات تقف وراء قطر غيت

الإمارات تُكيف جماعات الضغط لخدمة مصالحها

كما أوضحت ذات الصحيفة أنه بينما تم النشر في وسائل الإعلام أن بانزيري يعمل في إطار جماعات ضغط لصالح عدة دول، مثل: المغرب وقطر وموريتانيا، أظهرت تحقيقات السلطات البلجيكية ارتباطه الوثيق بدولة الإمارات.

ووفق الصحيفة، فإنه من بين الممتلكات التي تم الاستيلاء عليها ممن وصفته المتهم الرئيسي في قضية الفساد الأوروبية، بانزيري، فقط تم العثور على ملف من الهلال الأحمر الإماراتي.

وذكر ذات المصدر، أن الإمارات دفعت عبر الهلال الأحمر التابع لها رشاوى مالية كبيرة إلى بانزيري للقيام بأداور في الدفاع عن مصالح أبوظبي الإستراتيجية داخل البرلمان الأوروبي.

يُذكر هنا، أن بانزيري كان على رأس منظمته غير الحكومية Fight Impunity، التي أُنشئت في عام 2019، لكنه على الأرجح ليس الطرف الوحيد.

حالياً، اتهمت السلطات القضائية البلجيكية أربعة أشخاص بالعضوية في منظمة إجرامية وغسيل الأموال والفساد لصالح دول أجنبية في البرلمان الأوروبي.

وفي السياق، كشفت تحقيقات أن لبانزيري دوراً في تنظيم عدة أنشطة مشبوهة موّلها الهلال الأحمر الإماراتي في بروكسل على مدار سنوات.

حيث ساعد بانزيري الهلال الأحمر الإماراتي في الوصول إلى بعض أعضاء البرلمان الأوروبي في بروكسل، للضغط من أجل حكومتهم تحت غطاء حقوق الإنسان.

وتم تصميم الدفعة التي تلقاها بانزيري من الهلال الأحمر في عام 2019، لإقامة معرض نيابة عن الهلال الأحمر الإماراتي في بروكسل.

الأموال والملفات المضبوطة من بيير أنطونيو بانزيري فوق اليسار حقيبة بألوان الهلال الأحمر الإماراتي
الأموال والملفات المضبوطة من بيير أنطونيو بانزيري فوق اليسار حقيبة بألوان الهلال الأحمر الإماراتي

أنشطة مشبوهة في البرلمان الأوروبي بتمويل إماراتي

بدورها، أكدت “مجلة فرانكفورت” أن بانزيري قدّم عدة خدمات ونظّم أنشطة بتمويل إماراتي بين أعوام 2016 و2019، بما في ذلك إقامة معرض ضخم في بروكسل لمدة 3 أيام.

وقد تم الكشف عن أن مهمة تنظيم المعرض تولاها إلى جانب بانزيري، العضو البارز في لوبي الإمارات في أوروبا “رمضان أبو جزر”، الذي تولى التنسيق في أنشطة مماثلة على مدار سنوات.

وارتبط أبو جزر لسنوات طويلة بعلاقات مشبوهة في إطار لوبي الإمارات، بما في ذلك “الشبكة الدولية للحقوق والتنمية” (GNRD)، التي كان يترأسها “لؤي ديب”، والذي تم اعتقاله ومحاكمته في النرويج بتهم غسيل أموال وأنشطة غير قانونية.

وقد كان المعرض المذكور عبارة عن تصميمات لجعل الإمارات تبدو كشريك إستراتيجي لأوروبا، فيما يتعلق بمكافحة المهاجرين غير الشرعيين من سوريا والشرق الأوسط.

جدير بالذكر، أنه لسنوات تم إدانة الهلال الأحمر الإماراتي بالقيام بأنشطة استخباراتية وتنفيذ مؤامرات تحت لافتة العمل الإنساني، لا سيما خلال الحرب في اليمن والتدخلات العسكرية للإمارات في دول أخرى مثل ليبيا.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.