الرئيسية » حياتنا » دراسة حديثة تكشف قدرات مذهلة تتمتع بها عناكب البحر

دراسة حديثة تكشف قدرات مذهلة تتمتع بها عناكب البحر

وطن– توجد عناكب البحر تقريبًا في جميع أنحاء العالم. وأظهرت دراسة حديثة نُشرت مؤخرا أن هذه العناكب تستطيع إعادة تكوين أجزاء من أجسامها في حال تعرّضها للبتر، وفقا لما أورده موقع “.viva.co.id“.

عناكب البحر

في سلسلة من التجارب، اكتشف العلماء أن هذا النوع من العنكبوت، الذي يسمى علمياً “بيكنوغونيدا”، كان قادراََ على إعادة تجديد كامل أو شبه كامل لأجزاء الجسم المفقودة، بما في ذلك الأطراف الخلفية وأجزاء من الأمعاء والأعضاء التناسلية.

عناكب البحر

تنتمي عناكب البحر إلى فئة بيكنوجونيدا Pycnogonida، وهي مجموعة من حوالي 1300 من المفصليات البحرية بثمانية أرجل.

على الرغم من أنها تشبه قليلاََ العناكب الأرضية، إلا أنها قد طورت هياكل خارجية صلبة لحمايتها من الحيوانات المفترسة، مما يشير إلى أنها قد لا تحتاج إلى أي شكل آخر من أشكال الدفاع.

في دراسة جديدة نُشرت في 23 يناير في مجلة Evolution، اختبر الباحثون هذا الافتراض عن طريق بتر أطراف وأجزاء مختلفة لـ23 ذكراً من هذه العناكب.

كن حذرا جدًا منهم: 5 حيوانات يمكن أن تقتلك دون أن تدرك ذلك!

أثناء التجارب، كانت العناكب البحرية الصغيرة قادرة على تجديد أعضاء منها الأمعاء الخلفية والشرج والعضلات وأجزاء من الأعضاء التناسلية.

هذه الدراسة تمهد الطريق لاكتشافات جديدة بشأن التجدّد

أما بالنسبة للعناكب البالغة، توفي معظمها، لكن بعضها كان لا يزال على قيد الحياة بعد عامين.

دراسة تُمهد الطريق

وفي الأخير، أشار الباحثون في الورقة البحثية إلى أنهم يريدون اكتشاف الآلية الدقيقة التي تؤدي إلى التجدد في عناكب البحر ومقارنتها بعد ذلك بالقدرات التجديدية للمفصليات الأخرى.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.