الرئيسية » الهدهد » تعرف على موعد شهر رمضان المبارك لهذا العام 1444 هجرية

تعرف على موعد شهر رمضان المبارك لهذا العام 1444 هجرية

وطن- تتزايد أسئلة المسلمين حول العالم عن موعد شهر رمضان المبارك كل عام مع بَدء شهر رجب الذي حلّ علينا قبل ثلاثة أيام.

ومن المعروف أن شهر رمضان المبارك يتقدم كل عام من 10 إلى 14 يوماً عن شهر رمضان الذي سبقه وفقاً لحسابات السنة الميلادية، وهو ما يجعل كثيراً من المسلمين غير قادرين على تحديد موعده بالضبط.

ومن المعروف أيضاً، أن رؤية هلال الشهر الفضيل تتم بعد غروب شمس يوم 29 شعبان، وفي حال لم تتمّ رؤيته يتم إكمال شهر شعبان لثلاثين يوماً.

وفي بلادنا العربية، يتم اعتماد دخول شهر رمضان اعتماداً على ما تقرّره غالباً المحكمة العليا السعودية، ودار الإفتاء المصرية بالإضافة إلى دار القضاء الإماراتية.

موعد شهر رمضان المبارك لهذا العام 1444 هجرية
موعد شهر رمضان المبارك لهذا العام 1444 هجرية

مراقبة هلال شهر رمضان في السعودية

وفي السعودية، تتم مراقبة هلال شهر رمضان من خلال المحكمة العليا عبر جلسة تراءٍ لهلال بمدينة حوطة سدير بمحافظة المجمعة.

وتستخدم المحكمة أحدث الآليات والمراصد الفلكية من أجل التعرف على موعد أول يوم رمضان 2023، الذي قد يأتي موافقاً للتوقعات الفلكية، فيصادف يوم الخميس 23 مارس 2023، حيث تحرص المحكمة العليا على تحري الدقة، وتدعو المواطنين إلى إبلاغها في حالة تيقنهم من رؤية الهلال.

مراقبة هلال شهر رمضان في مصر

وفي مصر، من المقرر أن تقوم دار الإفتاء المصرية بإعلان نتيجة الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان يوم 29 شعبان 1444ه، الموافق 21 مارس 2023، ويتحدد بعدها إما أن يكون اليوم التاسع والعشرون هو المتمم لشهر شعبان، أو يكتمل الشهر حتى يومه الثلاثين.

وبهذا، ستكون الرؤية، بحسب الإفتاء المصرية، مساء يوم 21 مارس، وعليه إما أن يكون أول يوم من شهر رمضان المبارك يوم 22 مارس أو 23 مارس. إلا أن الحسابات الفلكية ترجح أن يكون أول أيام الشهر الكريم يوم الخميس 23 مارس 2023.

مراقبة هلال شهر رمضان في الإمارات

أما الإمارات العربية المتحدة، فتتعرف على موعد أول يوم رمضان 2023 بعد اجتماع لجنة تحري هلال شهر رمضان المبارك، والتي تنعقد في دائرة القضاء في أبوظبي برئاسة وزير العدل وأعضاء اللجنة، وبعد صلاة المغرب تحدد رؤيتها للهلال أم لا، ووفق التقويم الهجري وتبعاً للحساب الفلكي، يوافق شهر رمضان 1444 يوم الخميس 23 مارس 2023 في الإمارات.

وبناء على ما قد سلف ذكره، فإنه إذا ما أتم شهر رمضان لهذا العام الهجري 1444 شهراً كاملاً، فإن عيد الفطر سيكون يوم السبت الموافق 22 أبريل/نيسان 2023.

أما إذا كان شهر رمضان لهذا العام 29 يوماً، فإن الجمعة الموافق 21 أبريل/نيسان 2023 سيكون أول أيام عيد الفطر السعيد.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “تعرف على موعد شهر رمضان المبارك لهذا العام 1444 هجرية”

  1. لا يجوز الصيام الا من بلد مسلم و الامارات لا يجوز اتباعها و الصيام بما تقولة لانها ليست بالبلد المسلمين . نتبع كندا و نصوم حسب صيام كندا افضل من الامارات دولة ملحدة قضائها و شيوخها و بعض شعبها يجب ان لا نتبعهم

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.