الرئيسية » الهدهد » قبر الملا عمر يشغل النشطاء.. خدع أقوى مخابرات العالم حيا وميتا (شاهد)

قبر الملا عمر يشغل النشطاء.. خدع أقوى مخابرات العالم حيا وميتا (شاهد)

وطن- كشفت حركة طالبان، الأحد، في أفغانستان عن موقع قبر “الملا عمر” مؤسس الحركة التي عادت لحكم البلاد الآن، والذي بقيت وفاته ومكان دفنه سراً لسنوات، وفقاً لـ”فرانس24“.

الكشف عن قبر الملا عمر

وانتشرت شائعات حول صحة الملا عمر ومكان وجوده بعد إطاحة طالبان من السلطة في العام 2001، عقب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة، إلى أن اعترف المسؤولون في الحركة في نيسان 2015، بأنه توفي قبل عامين.

وقال الناطق باسم طالبان “ذبيح الله مجاهد” لوكالة “فرانس24″، الأحد، إنّ قادةً بارزين في الحركة حضروا في وقت سابق، الأحد، مراسمَ حول قبره قرب عمرزو في ولاية زابل.

وأوضح مجاهد: “مع وجود العديد من الأعداء ونظراً إلى أن البلاد كانت محتلّة، بقي مكان القبر سرّاً من أجل تجنب إلحاق ضرر به، أفراد الأسرة المقربون فقط يعرفون المكان”.

كل ما تريد أن تعرفه عن قصة حياة الملا عمر مؤسس حركة طالبان

وتظهر الصور التي نشرتها السلطات، قادةً من طالبان مجتمعين حول قبر أبيض بسيط، محمي بقفص حديدي أخضر.

وقال مجاهد: “الآن اتُخذ القرار… وبالتالي لم تعد هناك مشكلة في زيارة الناس للقبر”.

حركة طالبان في أفغانستان

يذكر أنّ حركة طالبان استعادت السلطة في آب/أغسطس 2021، ما أدى إلى انسحاب قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة بعد 20 عاماً من الاحتلال.

وأسّس الملا عمر، الذي توفي عن 55 عاماً، حركة طالبان في عام 1993، التي استولت على السلطة في 1996، بعد سنوات من الحرب الأهلية، وأنشأت نظاماً إسلامياً متشدداً قائماً على تفسير صارم للشريعة.

تحت قيادته، اعتمدت طالبان نسخةً متشددة للغاية من الشريعة الإسلامية، حيث منعت النساء من الظهور في الحياة العامة، وفرضت عقوبات عامة قاسية، بما في ذلك الإعدام والجلد.

وكانت “طالبان” قد أخرجت في شرقي أفغانستان، يوليو الماضي، السيارةَ التي استخدمها الزعيم التاريخي للحركة الملا محمد عمر للفرار من الضربات الأميركية، بعد اعتداءات 11 سبتمبر 2001، بعد 21 عاماً من طمرها لإخفائها، كما أعلن مسؤولون.

وأمر بإخراج السيارة المسؤولُ في “طالبان”، “عبد الجبار العمري”، والذي طمرها حينذاك، وهي من طراز تويوتا كورولا بيضاء اللون، في حديقة بقرية في ولاية زابل بجنوب شرقي أفغانستان.

وقال مسؤولون في “طالبان”، إن الملا عمر فرّ من قندهار في سيارة تويوتا كورولا.

وأضاف، أن “هذه السيارة دفنها المجاهدون (مقاتلو طالبان) تخليداً لذكرى الملا عمر في 2001 لمنع تدميرها”.

ونشر مسؤولون من “طالبان” صوراً للسيارة، وهي في حفرة كبيرة ومغطاة جزئياً بالتراب، أثناء إزالته بمجارف ومعاول.

يذكر أن الملا عمر قد توفي وهو مختبئ في 2013، على الرغم من أن الحركة أبقت وفاته سراً لفترة طويلة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.