الرئيسية » الهدهد » مصر.. اعتقال مسؤولة بالإذاعة والتلفزيون ووفاة معتقل أضرب عن الطعام

مصر.. اعتقال مسؤولة بالإذاعة والتلفزيون ووفاة معتقل أضرب عن الطعام

وطن- قالت “الشبكة المصرية لحقوق الإنسان”، إن المعتقل السياسي “علاء محمد عبد الغني السلمي”، توفي داخل محبسه بـ”سجن بدر 3″، بعد دخوله في إضراب كامل عن الطعام لمدة شهرين.

وأضافت الشبكة، أن “السلمي (47 عاماً)” من محافظة الإسكندرية، توفي نتيجة ظروف الحبس غير الإنسانية وغير القانونية، والتي دفعته للدخول في إضراب مفتوح عن الطعام لمدة شهرين.

موضحةً، أنه “لم يتلقى خلال هذه الفترة أي رعاية طبية أو متابعة من إدارة سجن بدر 3.. مما نتج عنه فقدانه لعشرات الكيلو جرامات من وزنه ليلفظ أنفاسه الأخيرة”.

“ارحل عدو الله”.. حديث الناس في مصر قبل 10 أيام من مظاهرات 11/11

تم إبلاغ أسرته بعد 3 أيام من الوفاة

وقد أبلغت أسرته بوفاته اليوم، وبحسب مصادر للشبكة، فإنّ الوفاة حدثت منذ ثلاثة أيام، ولم يتمّ إبلاغ الأسرة إلا اليوم.

موقع “مدى مصر” أوضح من جانبه، أن قوات الأمن بمحافظة الإسكندرية اعتقلت السلمي في سبتمبر 2014، ووضع في سجن العقرب شديد الحراسة.

حتى أصدرت محكمة جنايات القاهرة حكمًا عليه بالسَّجن المؤبد في 30 أبريل 2019، في القضية رقم 610 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميًا بقضية «خلية تفجير أبراج الضغط العالي».

ثاني وفاة خلال شهر

وتأتي وفاة السلمي بعد ثلاثة أسابيع فقط من وفاة سجين آخر في السجن نفسه في مطلع أكتوبر الماضي، وهو السيد محمد عبد الحميد الصيفي (61 سنة)، أحد المتهمين في قضية «اغتيال النائب العام»، ليُصبح أول حالة وفاة لمحبوس بسبب الإهمال الطبي، داخل مركز التأهيل والإصلاح ببدر.

اعتقال مسؤولة بالإذاعة والتليفزيون

وبالتزامن مع دعوات التظاهر بتاريخ 11/11 القادم، اعتقلت السلطات المصرية مسؤولة بالإذاعة والتليفزيون.

وأعلن الصحفي هشام يونس، عضو مجلس نقابة الصحفيين، القبض على “منال عجرمة“، من منزلها، وتحريز هاتفها وتابلت واقتيادها لقسم شرطة التجمع الأول.

مصابة بأمراض عدة

وكانت “عجرمة” تنشر عبر حسابها على فيسبوك أراءً معارضة للسياسات الحكومية، موضحاً أن تلك الآراء كانت متاحة للأصدقاء على صفحتها فقط.

وكشف الكاتب الصحفي “كارم يحيى”، لموقع “نوافذ”، أن منال عجرمة كانت قد طلبت منه قبل أيام، إرسال “نسخة ورد” من مقال “شاهد على يوم 25 يناير عاش قبل عهد مبارك”، بعدما اختفى من شبكة الإنترنت، وبه ذكريات مشاركتنا والعديد من الأصدقاء والزملاء في هذا اليوم.

وأوضح “يحيى” أنّ منال مصابة بأمراض، من بينها آثار عمليات جراحية في العمود الفقري تعجزها عن الحركة من وقت لآخر، وإنها ترعى والدتها ووالدها المسنين.

ويقبع العشرات من الصحفيين والعاملين فى مجال الإعلام بالسجون المصرية، ويتعرضون لأبشع أنواع الانتهاكات، التي تستهدف تقيد حريتهم وتكميم أفواههم، بسبب عملهم الصحفي.

وذلك دون محاسبة القائمين على تلك الانتهاكات والإجراءات غير الدستورية وغير القانونية، وفي غياب تام لدور النيابة العامة المصرية المنوط بها مراقبة ومحاسبة المتورطين في تلك الانتهاكات والجرائم.

تحركات أمنية غير مسبوقة

ويبدو أن دعوات التظاهر يوم 11/11، باتت مصدر قلق حقيقي للنظام المصري بقيادة عبدالفتاح السيسي، الذي بدأ حملة أمنية مكثفة وغير مسبوقة منذ أيام، في محاولة لإحباطها.

وفي هذا السياق، أكد موقع “مدى مصر” أيضاً قبل أيام، أنّ سلطات الأمن المصرية متمثّلة في جهاز “الأمن الوطني”، تقوم بحملة أمنية في الشوارع بشكل عشوائي، حيث تمّ إلقاء القبض على عدد من المواطنين، كما يتمّ تفتيش هواتف المارة في الشارع للاطلاع على منشوراتهم بمواقع التواصل.

حملة أمنية مسعورة قبل 11/11

وذكر الموقع فيب تقريره الذي طالعته (وطن)، أن عدداً من المحامين الحقوقيين رصدوا حالة من التشديد الأمني، على خلفية الاستعداد لمواجهة دعوات التظاهر في 11 نوفمبر المقبل.

لافتاً إلى أن هذا التشديد تضمّن القبض العشوائي على عدد كبير الأشخاص من الشوارع، منهم مَن تم القبض عليهم على خلفية تفتيش هواتفهم المحمولة، كما جرت استدعاءات أمنية لمواطنين عقب نشرهم منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي.

تحركات أمنية غير مسبوقة لإحباط دعوات 11/11 والسيسي يستشعر الخطر

وكانت السفارة الأمريكية حذّرت رعاياها بمصر في بيان رسمي، الجمعة، على خلفية الأجواء الأمنية المصاحِبة لقرب موعد التظاهرات المحتملة، وطالبتهم بتجنّب مناطق الاحتجاج المحتملة.

محللون لفتوا إلى أنّ أمريكا لا يمكن أن تصدّر مثل هذا البيان، الذي من المؤكد أنه سيغضب النظام الحاكم في مصر، إلا إذا كانت تشعر بخطر حقيقي، ووصلها معلومات عن تحركات جادة في هذا السياق، قد تضر بأمن مواطنيها في مصر.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.