الرئيسية » غير مصنف » بعد فضائح موسم الرياض.. شاهد نصيحة السلطان قابوس قبل 46 عاما

بعد فضائح موسم الرياض.. شاهد نصيحة السلطان قابوس قبل 46 عاما

وطن- على وقع الانتشار الواسع لعدد من الصور الفاضحة والجريئة خلال احتفال السعوديين بموسم الرياض، تداول ناشطون عمانيون على نطاق واسع فيديواً قديماً للسلطان الراحل قابوس بن سعيد، ذكّر فيه مواطني بلده بضرورة عدم “التقليد الأعمى للغرب، والتمسك بالأخلاق الحميدة”.

نصيحة السلطان قابوس حول الهوية

ويشار إلى أن فاعليات موسم الرياض وغيرها في المملكة، تأتي برعاية “هيئة الترفيه” التي يترأسها تركي آل الشيخ، مستشار ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ورجله المقرب.

ويتحدث السلطان الراحل “قابوس بن سعيد” في نصيحته التي تعود إلى عام 1976، عن ضرورة التقيّد بالأخلاق الحميدة عند محاولة تقليد الغرب، وليس فقط أخذ ثقافتهم كما هي دون تدبر.

ويقول بحسب الفيديو الذي رصدته (وطن): “يجب أن تقتبسوا ما هو حسن وأن تتركوا ما هو غير حسن ولا تقلدوا التقليد الأعمى”.

بعد الرقص والتحرش.. سعودي متشبه بالنساء في موسم الرياض (فيديو)

ويضيف سلطان عمان الراحل: “كم من شعوب رمت نفسها فيما لا يحمد عقباه بسبب هذا التقليد الأعمى”.

مؤكدا على أن “التقليد الأعمى ليس من الصالح في شيء… لايجب أن نرى الآخرين ونقلدهم كما هم بما فيهم من حسن أو سيء”.

واختتم السلطان الراحل قابوس بن سعيد حديثه عن ضرورة التحلي بالأخلاق الحميدة، باختصاره في بيت شعري للشاعر “أحمد شوقي” يقول فيه: “إنما الأمم الأخلاق مابقيت … فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا”

ومن جانبهم أشاد العمانيون عبر مواقع التواصل بـ رصانة ومبدئية موقف السلطان قابوس بن سعيد، فيما يتعلق بمواضيع الهوية والأخذ من الغرب.

وفي هذا السياق، يقول حساب باسم “الشيبة خلفان”، إنها “نصيحة قدمها لأبنائه تتوارث على مدى التاريخ حول “التقليد الأعمى والتمسك بالأخلاق الحميدة”.

انفتاح غير مدروس في الخليج

فيما رأى البعض الآخر أن نصيحة السلطان قابوس أصبحت اليوم واضحة وجلية المعاني أكثر من أي وقت مضى، خاصة مع ما تعيشه دول الخليج، من انفتاح “غير مدروس” على مختلف الثقافات العالمية، ما يمكن أن يمثّلَ تهديداً لـ ثقافتهم المحلية.

https://twitter.com/shanfarim/status/1587048705802309632?s=20&t=r8QnoIEDzxvD_gwXzhqd8A

مشاهد فاضحة خلال موسم الرياض في السعودية

إلى ذلك، فقد وجدت “نصيحة سلطان عمان” طريقاً لها عبر مختلف منصات السوشيال ميديا في الخليج، خاصة وأنها “نصيحة تُتوارث على مدى التاريخ” صالحة لكل زمان ولكل العرب، على حدّ تعبير الكثير من النشطاء.

ويتزامن استذكار رواد مواقع التواصل لـ كلام السلطان قابوس بن سعيد عن الهوية وضرورة المحافظة على ثوابتها، مع سلسلة من الحفلات الصاخبة لعدد من نجوم العرب والغرب، وكان آخرهم حفلة اللبنانية هيفاء وهبي بمناسبة موسم الرياض.

وتقيم المملكة العربية السعودية، منذ تولي محمد بن سلمان لـ مقاليد السلطة في البلاد، حفلات غنائية و استعراضية بإيعاز من ولي العهد نفسه، وبتنظيم من الهيئة العامة للترفيه التي يرأسها المتسشار بالديوان الملكي السعودي تركي آل الشيخ.

وتهدف هذه الحفلات لتغيير الهوية السعودية المحافظة، والانسلاخ من الأحكام الدينية الصارمة التي اشتهرت بها المملكة منذ عقود، وذلك تحت مسمى الانفتاح “ورؤية ولي العهد”.

ويتهم ابن سلمان من قبل تقارير حقوقية دوليةً بأنه يستخدم مثل هذه الحفلات والحديث عن تحرير المرأة والانفتاح، للتغطية على جرائمه وسجله الحقوقي القمعي.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.