الرئيسية » الهدهد » روسيا تطور أقوى “لغم” في العالم.. استهداف ذكي وقوة تدميرية هائلة

روسيا تطور أقوى “لغم” في العالم.. استهداف ذكي وقوة تدميرية هائلة

وطن – تعمل روسيا على تطوير وسائل مختلفة لمكافحة دبابات العدو، ومنها ألغام “بي تي كي إم – آر”، التي تعد من أقوى الألغام المضادة للدبابات في العالم.

وبحسب وسائل إعلام روسية فإن الذخيرة الجديدة قادرة على ضرب الجزء الأقل حماية من الدبابة أو البندقية ذاتية الدفع وسقف البرج أو الهيكل.

من الصعب جدًا اكتشافه

وأشار موقع “sukhoputnye” الروسي المتخصص بالأسلحة والذخائر في هذا السياق، إلى أن لغم PTKM-1R قادر على ضرب المركبات المدرعة بشكل انتقائي – بالذات تلك النماذج من المعدات التي تلبي المعايير المحددة من حيث الضوضاء والاهتزاز الأرضي.

ويتم ضبطه يدويًا ، على مسافة 5 إلى 50 مترًا من المسار المحتمل للهدف ، أي من الصعب جدًا اكتشافه.

أجهزة استشعار

ويتكون PTKM-1R من: حاوية النقل والإطلاق وعنصر قتالي.

وبحسب المصدر يتم تجهيز حاوية النقل والإطلاق بأجهزة استشعار الهدف الصوتية والزلزالية ، كما يتم تجهيز العنصر القتالي بأجهزة استشعار الأشعة تحت الحمراء والرادار.

قذائف لاستهداف الدبابات

وعندما يقترب الهدف على مسافة 50 مترًا من موقع تركيب المنجم، يصدر جهاز استشعار الهدف الزلزالي أمرًا لإطلاق النار على عنصر القتال.

ويتحرك العنصر القتالي على طول مسار باليستي، بينما تقوم مستشعرات العنصر القتالي ـ الحرارية والرادارية ـ، بفحص سطح الأرض. بعد الكشف عن الهدف، يتم تقويض الرأس الحربي ويضرب الهدف من الأعلى.

خصائص اللغم

ولفت التقرير إلى الخصائص الرئيسية للغم الجديد، وقال موقع “روس أوبورون إكسبورت” الروسي بحسب ترجمة لوكالة “سبوتنيك” الروسية، إن اللغم “بي تي كي إم – 1 آر” يمكنه تحديد المركبة العسكرية التي يمكن تفجيرها اعتمادا على بيانات تحددها أجهزة خاصة برصد بصمة الصوت وقوة الاهتزازات المرافقة لحركة المركبة.

لغم PTKM-1R الروسي الجديد

الألغام الأرضية

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” قالت في آذار –مارس الماضي، إن القوات الروسية المقاتلة في أوكرانيا استخدمت الألغام المضادة للأفراد المحظورة في منطقة خاركيف الشرقية.

ووفق المصدر تم تحديد موقع الألغام المضادة للأفراد من قبل تقنيين أوكرانيين مختصين بالتخلص من الذخائر المتفجرة في 28 مارس/آذار 2022.

ومن المعروف أن روسيا تمتلك هذه الألغام الأرضية التي نُشرت حديثا، والتي قد تقتل وتشوه الأفراد عشوائيا في نطاق 16 متر على ما يبدو. لا تمتلك أوكرانيا هذا النوع من الألغام الأرضية ولا نظم نشرها.

وقال ستيف غوس، مدير قسم الأسلحة وحقوق الإنسان في “رايتس ووتش”: “على دول العالم أن تدين بقوة استخدام روسيا للألغام الأرضية المحظورة المضادة للأفراد في أوكرانيا. هذه الأسلحة لا تفرق بين المقاتلين والمدنيين وتزرع الموت لسنوات”.

حظر الألغام المضادة للأفراد

تحظر الاتفاقية الدولية لحظر الألغام المضادة للأفراد لعام 1997 بشكل شامل استخدام وإنتاج وتخزين، ونقل الألغام المضادة للأفراد. روسيا ليست ضمن الدول الـ 164 الأطراف في المعاهدة.

إلا أن استخدام هذه الألغام من دولة ليست طرفا في الاتفاقية على أراضي دولة طرف يشكل حالة نادرة. إذ وقّعت أوكرانيا على معاهدة الحظر في 24 فبراير/شباط 1999، وأصبحت طرفا فيها في 1 يونيو/حزيران 2006.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.