الرئيسية » الهدهد » جامعة سودانية تحظر على الطالبات ارتداء البنطال والإفراط في المكياج

جامعة سودانية تحظر على الطالبات ارتداء البنطال والإفراط في المكياج

وطن- منعت جامعة سودانية طالباتها من ارتداء البنطال، والأزياء الضيقة للطلاب، وأصدرت كلية القانون في جامعة النيلين في السودان عدةَ قرارات متعلقة بلباس ومظهر طلابها وطالباتها، ما أثار جدلًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي يوم الاثنين.

الالتزام بالمظهر العام اللائق

وجاء في القرار الصادر عن مكتب عميد الكلية “أبو عبيدة الطيب” بتاريخ 20/10/2022، استناداً إلى لائحة الزي بجامعة النيلين لسنة 2011، أنه على جميع الطلاب الالتزام بالمظهر العام اللائق، الذي يتوافق مع الأعراف والتقاليد السودانية.

جامعة النيلين
جامعة النيلين

ونصّ القرار على منع الطالبات من دخول حرم الكلية بالبنطلون. ويمنع كذلك بحسب ذات القرار دخول الطلاب إلى حرم الكلية وهم يرتدون “الجلابية”، ويسمح لهم بارتداء الزي السوداني كاملاً.

نورا حسين .. امرأة سودانية قتلت زوجها المغتصب طعناً تشكو الخذلان!

ووفق القرار ذاته، تمنع الحلاقات الشاذة التي تنافي عادات وتقاليد الشعب السوداني، ويمنع ارتداء كافة أنواع اللبس الضيق الذي يصف الجسم.

قرار سابق

وكانت جامعة “كسلا” اتخذت مطلعَ يونيو الماضي، قراراً مثيلاً بضبط ملابس الطلاب، مما أثار جدلاً اجتماعياً وانتقاداً واسعاً، إذ اعتبره البعض تدخّلاً في الحرية الشخصية للطالب الجامعي، وردّةً عن التحولات التي يشهدها المجتمع.

فيما أشار آخرون، إلى أنه مسعًى للحفاظ على قيم الشعب السوداني.

جامعة النيلين
جامعة النيلين

وشملت الضوابط -بحسب بيان أصدرته عمادة الطلاب في جامعة “كسلا” بشرق السودان- تحديدَ ما أسمته بـ “الزي المحتشم” للطالبات، و”الزي غير الغريب” للطلاب.

طرق غير لائقة

وحذّرت إدارة الجامعة المذكورة طالباتها في الإعلان، من الإفراط في المكياج، ومنعت وطلابها من ارتداء البنطال على طريقة الـ”سيستم”، ولبس الجلابية دون طاقية أو عمامة، مع منع لبس السبح أو السلاسل، بجانب منع تصفيف الشعر بـ”طرق غير لائقة”.

الزي المحتشم

وكان وزراء التعليم العالي ومديرو الجامعات السودانية أوصَوا في يوليو 2011، بابتكار السبل التي تساعد على توحيد زي الطلاب في الجامعات، باعتبار أن ذلك يساعد في رفع الحرج عن الأسر الفقيرة، ولا يجعل الجامعات ساحات لإقامة مهرجانات للتباهي بعروض الأزياء؛ إنما يساعد في إيجاد الزي المحتشم.

جامعة النيلين
جامعة النيلين

وبحسب تقرير لصحيفة “البيان” الإماراتية آنذاك، تعهدت الحكومة بتقديم الدعم اللازم لكل الجامعات والكليات، التي تلتزم بزي موحد ليكون في متناول يد الطالبات الفقيرات.

وأثار قرار كلية القانون في جامعة “النيلين”، استحسانَ الكثير من السودانيين من مرتادي “تويتر”، معتبرين أن هذا القرار يصبّ في محاربة الظواهر السلبية، ويعزّز من السلوك الحضاري للطلاب، الذين هم مظهر من مظاهر التقدم والوعي والرقي.

وقال “أحمد ابراهيم”: “قرار موفق جاء مُتأخراً لا غرابة فيه بل هو أمر طبيعي”.

وأضاف: “أن تأتي مُتأخراً خير من ألا تأتي أبداً.. نأمل ألا يقتصر الأمر على كلية القانون بل يُعمم على كل مؤسسة تعليمية ووظيفية”.

وتابع: “نُريد أن تنضبط بيوتنا لينضبط شارعنا رجاله ونساؤه”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.