الرئيسية » الهدهد » الكويت تفاجئ المصريين بقرار صادم وسجال حاد على تويتر.. ما القصة؟

الكويت تفاجئ المصريين بقرار صادم وسجال حاد على تويتر.. ما القصة؟

وطن – فرضت السلطات الكويتية، رسما على المصريين بمقدار 9 دنانير، عند إصدار أي نوع من أنواع سمات الدخول.

وقالت صحيفة الرأي الكويتية، إن مدير إدارة جوازات المطار العميد بدر الشايع، أصدر تعميماً لمساعديه ورؤساء الأقسام للتنبيه على العاملين من ضباط وعسكريين ومدنيين أنه تقرر أن يتم تحصيل رسم وقدره تسعة دنانير عند إصدار أي نوع من أنواع سمات الدخول للأشخاص المنتمين للجنسية المصرية.

توجيه شديد اللهجة

وبحسب التعميم، فإن تشديدا وُجِّه للعاملين بضرورة تحصيل رسم الـ 9 دنانير نظير إصدار أي نوع من سمات الدخول للمنتمين للجنسية المصرية، وأن من يخالف تلك التعليمات يعرض نفسه للمساءلة القانونية والمحاسبة.

في الغضون، قالت مصادر مطلعة تحدثت للصحيفة، دون أن تكشف عن هويتها، إن القرار يأتي في إطار المعاملة بالمثل، حيث جرى تعديل القرار الخاص برسوم التأشيرات.

ووفق هذه المصادر، فإن الرسم سيفرض على كل تأشيرة تصدر للمصريين القادمين إلى الكويت، سواء كان استخراج الزيارة إلكترونياً للمقيمين في دول مجلس التعاون أو عبر إدارات شؤون الإقامة، واياً كان نوعها للسياحة أو الزيارة وغيرهما.

فيما قالت صحيفة “القبس” الكويتية إن الرسوم الجديدة جاءت تطبيقا لقرار المعاملة بالمثل القاضي بفرض رسوم 30 دولارا على كل كويتي يدخل إلى مصر.

مصر تفرض رسم دخول.. ليس للكويتيين فقط

ومنذ 14 مارس 2021، تفرض السلطات المصرية رسوم تأشيرة دخول على جميع مواطني الدول العربية، بمبلغ 25 دولاراً.

القرار المصري يتعلق بالقادمين إليها من كل الدول العربية، وليس من دولة بعينها، لكنه أثار جدلا في الكويت منذ فترة طويلة، ففي شهر مايو الماضي طالب نواب كويتيون، بفرض رسوم على دخول المصريين إلى بلادهم أسوة بقرار القاهرة.

سجال حاد بعد القرار

أثار القرار الكويتي تفاعلا كبيرا بين النشطاء على موقع تويتر، بين كويتيين اعتبروا أن دولتهم اتخذت قرارا بالمعاملة بالمثل، ومصريين انتقدوا القرار باعتبار أن دولتهم لم تستهدف الكويت على وجه الخصوص.

فقال كريم: “هذا هو رد جمايل المصريين على دولة الكويت يا فخامة الرئيس السيسي؟.. الحكومة الكويتية تصدر قرار تعميم خاص بالمصريين فقط بتحصيل رسوم دخول ..!!!لماذا المصرين فقط؟!! لماذا كل هذا الحقد على المصريين”.

https://twitter.com/TkaTsho2022/status/1583191316854636545?s=20&t=wBe2sN6kDG0n8ajXD8bKDQ

فيما قال عبد الله البريكي: “تطبيق رسوم دخول المصريين للكويت 9 دنانير … معاملة بالمثل ولا تزعل .. زرت مصر خلال سنه اكثر من 6 مرات وبكل مره ادفع رسوم 25 دولار ولم اعترض واحترمت قراراتهم مع العلم الرسوم على جميع الجنسيات وليس على الكويت فقط وهذا حقهم وايضاً من حقنا نبادلهم المعاملة بالمثل”.

وغرد عادل المطيري: “أحلى قرار سمعته فرض رسوم 9 دنانير علي كل دخول للمصريين بمبدأ المعامله بالمثل”.

لكن علاء كتب: “ما فرضته مصر ٢٥ دولار رسوم دخول على كل جنسيات العالم ليس جنسيه بعينها ويحق لكل دوله تفعل ما تشاء لا يعنينا من يفرض او لا بفرض ولكن الحقيقه ان الكويت هي من فرضت رسوم دخول علي جنسيه بعينها يبدو ان ال ٢٥ دولار المتهم”.

وتفاعل “بيبو: “الكويت تقول في إطار المعاملة بالمثل تفرض رسوم دخول واضح انهم يتناسوا انهم يدخلوا مصر بلا تأشيرة أتمني مصر تفرض تأشيرة”.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.