الرئيسية » الهدهد » حفل مختلط وموسيقى داخل مسجد السلطان أبو العلا يثير ضجة في مصر

حفل مختلط وموسيقى داخل مسجد السلطان أبو العلا يثير ضجة في مصر

وطن– انتشر مقطع فيديو وُصف بـ”الصادم”، يوثّق لقطات من الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، بمسجد السلطان أبو العلا بالعاصمة المصرية القاهرة، بحضور المنشد مصطفى عاطف.

وأظهر مقطع الفيديو، احتفالاً بـ”الطبول” والتنورة داخل المسجد، وسط جموع من الحاضرين.

غضب عارم من الحفل

أثار هذا المقطع، موجة غضب عارمة عبّر عنها الناشطون، عبر موقع “تويتر”، فقال محمد”: “فين وزير الأوقاف ولا هو وزير السبوبة.. حسبنا الله ونعم الوكيل”.

وردت عليه “روفيدة”: “نايم يكش ينام ما يقوم”.

وكتب ناشط: “اللهم إنّا نبرأ اليك من هذا”.

وغرّد ناصر: “أووف المعازف في بيت الله”.

وكتب أحمد: “ده ايه علاقته بالنبى مش عارف؟ صلى الله عليه وسلم”.

واستنكر محمود: “وماذا لو فعلها احد من الاخوان .. حسبي الله وكفي”.

وسخر ناشط: “ليش ما جابو فيفي عبده”.

https://twitter.com/aqeelia2015/status/1579427647427596288?s=20&t=yxpqV_2n-fGHJAtDbxdS0w

الإفتاء تجيب.. حلال أم حرام؟

وسبق أن ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من شخص يقول: “هل الإنشاد داخل المسجد بالطبل حلال أم حرام؟”.

وأجاب الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء، قائلًا إن هذه مسألة تنظيمية، فلا يمكن القول بحرمة ذلك بشكل عام ولا جوازه بشكل عام والضابط في ذلك هو احترام المكان، كما نقل موقع مصراوي المحلي.

وأضاف أن هذا الأمر يجب أن يتوافق مع اللوائح التنظيمية الإدارية داخل المسجد، وألا يشوّش على الصلاة داخل المسجد، ولا يتعارض مع أوقاتها فيشوش على المصلين عبادتهم وصلاتهم.

وتابع: “الأمر الآخر الذي نبه عليه وسام، هو أن يكون الإنشاد والطبل في سياق كلام حسن مثل مديح سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم”، موضحًا دليله على ذلك مما ورد في السنة النبوية الشريفة حيث أذن بذلك النبي صلى الله عليه وسلم بنفسه، حين جاءته امرأة وكان قد عاد من إحدى سفرياته وقالت: يا رسول الله إني كنت قد نذرت أن ردك الله سالمًا أن أضرب بين يديك بالدف، وكان معروفًا أن النبي يستقبل الناس ويجيبهم في مسجده وأيضًا كان بيته في داخل مسجده، فرد النبي صلى الله عليه وسلم على المرأة: إن كنت نذرت فافعلي، فأذن لها بذلك ولم ينهاها عنه”.

الصوفية.. وضرب الدفوف

ويُنسب إلى الصوفية أنهم يضربون الدفوف في المساجد، ويعتبرون أن ذلك عبادة، ويرد عليها مشايخ ودعاة بأن هذا الأمر بدعة، استناداً إلى قول الله سبحانه وتعالى: “في بُيُوتٍ أَذِنَ اللّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ”، وأيضاً حديث النبي -محمد صلى الله عليه وسلم-: “إنما بنيت المساجد لذكر الله”.

أمواج بشرية واحتفال مهيب بالمولد النبوي في آيا صوفيا (فيديو)

ويُثار سنوياً، جدلٌ بشأن مدى جواز الاحتفال بذكرى المولد النبوي، فيما قالت دار الإفتاء المصرية، إن المراد من الاحتفال بهذه المناسبة هو إظهار الفرح في هذا اليوم، ويُقصَد به تجمع الناس على الذكر، والإنشاد في مدحه والثناء عليه -صلى الله عليه وآله وسلم- وإطعام الطعام صدقة لله، والصيام، والقيام.

وأضافت أن هذه السلوكيات هي بمثابة إعلان لمحبة سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- وإعلان للفرح بيوم مجيئه الكريم -صلى الله عليه وآله وسلم- إلى الدنيا، فيكون الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بكل أنواع القربات التي يتقرب بها الإنسان إلى الله تعالى.

وأشارت إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تعظيمٌ واحتفاءٌ وفرحٌ بالحبيب المصطفى -صلى الله عليه وآله وسلم- والاحتفاءُ والفرح به أمرٌ مقطوع بمشروعيته، لأنَّه عنوان محبته -صلى الله عليه وآله وسلم- التي هي ركن الإيمان.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.