الرئيسية » الهدهد » “وطن” تكشف ما خفي من تصدير السيليكا من خلال شركة يملكها نائب بالبرلمان الأردني

“وطن” تكشف ما خفي من تصدير السيليكا من خلال شركة يملكها نائب بالبرلمان الأردني

وطن– كشفت وثائق مسربة، عن تصدير مليوني طن من مادة السيليكا الأردني، قبل الحصول على موافقات سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، من خلال شركة المثلث الذهبي للاستثمارات، يملكها النائب “عبيد ياسين” عضو مجلس النواب الأردني.

الوثائق التي حصلت عليها “وطن”، كشفت عن مخاطبة شركة المثلث الذهبي ومقرُّها مدينة العقبة، شركةَ العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ لتحديدِ رصيف لتحميل أول شحنات تصدير مادة السيليكا (الرمل الزجاجي) لدولة قطر، مع التزام الشركة المصدرة تجهيز معدات المناولة والشحن.

وأفادت الوثائق بأن الشركة بصدد تصدير نحو مليوني طن سيليكا سائبة، على بواخر حمولة 50 ألف طن لكل باخرة، في حين أن قرار مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الخاصة، أقرَّ موافقة التصدير بشحنة تجريبية منتصفَ يوليو 2020، أي بعد نحو 8 أشهر على مخاطبة شركة المثلث الذهبي، وطلبها الموانئ تخصيص رصيف لغايات أولى شحنات التصدير.

تضارب المخاطبات

أثار تضارب المخاطبات بين شركة المثلث الذهبي “المصدرة”، وشركة العقبة للموانئ التجهيز لتصدير الشحنة، قبل الحصول على موافقة مجلس مفوضي المنطقة الاقتصادية، بصفته صاحب الولاية في المنطقة الخاصة، متابعة جهات رقابية في الدولة الأردنية.

تسريب وثائق سرية جداً.. تفاصيل أخطر عملية اختراق لأنظمة تابعة للسلطات الإيرانية

وتختزن الأراضي الأردنية كمياتٍ هائلة من الثروات المعدنية، التي يقدّر الاستثمار فيها بمليارات الدولارات، ومن تلك الثروات: رمال السيليكا ذات النقاء العالي، والتي توجد بكميات كبيرة محفزة لجذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية فيها.

ثروة كبيرة في الأردن

وقَدّرت الدراسات كميةَ السيليكا (الرمل الزجاجي) في محافظة معان جنوب المملكة، بحوالي 12 مليار طن.

وتتمتع هذه المادة، بنسبة نقاء عالية جداً، تستهلك السوق المحلية منها 22 ألف طن سنوياً، وتمتاز بمواصفات عالمية لإنتاج الرمل الزجاجي المستخدم في إنتاج زجاج عالي الجودة، بالإضافة إلى توفّرها بكميات ضخمة، وسهولة تعدينها بالطرق السطحية، وقربها من الطرق ومن ميناء العقبة.

استخدامات السيليكا

وتتركز استعمالات الرمل الزجاجي، في صناعة الزجاج ورمال السباكة وزجاج البصريات والكريستال، وصناعة أنظمة الطاقة الشمسية، والتي تشمل 255 منتجاً يمكن أن تحل مكان المستوردة.

تدخل هذه المادة في صناعة الأواني الزجاجية، زجاج الكريستال، الألواح الزجاجية، الألياف الزجاجية، زجاج البصريات، قـوالـب السباكــة، ومواد صقل وفي صناعة الخزف والطوب، وفلاتر تنقية المياه في محطات المياه العادمة وبرك السباحة، وكمادة مالئة وباسطة في صناعة المطاط، البلاستيك، الورق، الدهانات، وفي نوع خاص من الإسمنت، وفي الصناعات الكيميائية المختلفة، بالإضافة إلى أنها عامل مخفض لدرجة الإذابة للأكاسيد القاعدية في عمليات الإذابة.

وبحسب دراسات سابقة أجرتها سلطة المصادر الطبيعية، إضافةً إلى دراسات قسم التنقيب عن الخامات، تبين وجود كميات كبيرة من رمال السيليكا في مناطق رأس النقب، قاع الديسي، وادي السيق-الراكيا، منطقة الجيشية التي تقع على بعد 6 كيلو مترات إلى الشرق من ميناء العقبة، بالإضافة إلى البتراء-عين البيضا.

السيليكا قيمة مضافة للاقتصاد الأردني

وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، قد أكّد في وقت سابق، أنّ الأردن غني بالثروات الطبيعية التي يجب أن تحظى بالاهتمام، تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية بهذا الخصوص، وللاستفادة منها في رفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة، ورفع مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي، وتوفير فرص عمل، ورفع مستوى الدخل في مناطق هي بأشد الحاجة لذلك.

وتسعى إستراتيجية الثروات المعدنية للعام 2025 لرفع مساهمة قطاع التعدين، إلى 11 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، والتي بلغت 7.7 بالمئة للعام 2019، فيما شكل أكثر من 19 بالمئة من مجموع الصادرات.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.