الأحد, نوفمبر 27, 2022
الرئيسيةالهدهدوزيرة الخارجية البلجيكية تقص شعرها أمام النواب احتجاجا على قمع الشرطة الإيرانية...

وزيرة الخارجية البلجيكية تقص شعرها أمام النواب احتجاجا على قمع الشرطة الإيرانية (شاهد)

- Advertisement -

وطن – أقدمت وزيرة الخارجية البلجيكية حجة لحبيب، على قص خصلة من شعرها في جلسة لمجلس النواب، دعما منها للمرأة الإيرانية.

وبات قص الشعر، وسيلة للاحتجاج الواسع في إيران، وذلك في أعقاب مقتل الناشطة مهسا أميني التي توفيت بعد احتجازها لمدة ثلاثة أيام لدى ما تعرف بشرطة الأخلاق، وترددت أنباء عن مقتلها على يد أحد عناصر هذه القوات.

وعملت العديد من النساء على قص شعرهن في العلن خلال مظاهرات مستمرة حتى اليوم في البلاد، رافعات شعار “امرأة حياة، حرية”.

- Advertisement -

وشوهدت الوزيرة، في مقطع الفيديو، وهي تمسك بالمقص ثم تقص خصلة من شعرها، وهو ما أثار تفاعلا واسعا وتصفيقا حارا من قِبل النواب في القاعة

ونددت الوزيرة البلجيكية، بقمع “لا يطاق للتظاهرات من قبل السلطات الإيرانية”، إنها “مصدومة” لوفاة أميني الشهر الماضي في طهران.

- Advertisement -

وقالت في كلمة أمام النواب البلجيكيين، إن “القمع قد يكون أوقع أكثر من 150 قتيلا حتى الآن، دون إحصاء مئات الجرحى والاعتقالات”.

والوزيرة البلجيكيّة الناطقة بالفرنسية والمنحدرة من عائلة جزائرية، أمسكت بمقص وقامت بهذه المبادرة لتحذو بذلك حذو نائبة معارضة من أصل إيراني تجلس بجانبها خلال جلسة مساءلة للحكومة في المجلس.

عبير السهلاني تقص شعرها تضامنا

وكانت النائبة السويدية عبير السهلاني، عضوة البرلمان الأوروبي، قد قصت شعرها خلال كلمة أمام مجلس الاتحاد الأوروبي وذلك تضامنا مع المظاهرات المناهضة للحكومة في إيران.

وقالت عبير السهلاني، وهي عراقية المولد، من على منصة مقر البرلمان الأوروبي بستراسبورج في فرنسا: “إلى أن تتحرر إيران، سيكون غضبنا أكبر من الظالمين. وإلى أن تتحرر نساء إيران، سنقف معكن”.

وهناك ثماني دول من الاتحاد الأوروبي (فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والدنمارك وبلجيكا وجمهوريّة التشيك ولوكسمبورج) تطالب بشكل مشترك بفرض عقوبات على رؤساء الأجهزة الأمنية الذين أمروا بحملة القمع هذه، حسبما كشفت الوزيرة البلجيكية.

عقوبات أمريكية على مسؤولين إيرانيين 

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت فرض عقوبات اقتصادية ضد سبعة مسؤولين إيرانيين كبار لدورهم في هذا القمع.

ومن المتوقع أن يفرض الاتحاد الأوروبي قريبا عقوبات على الإيرانيين الذين يعتبر أنهم يتحملون المسؤولية عن هذا الوضع.

كما أن هذا الملف سيكون مطروحا في اجتماع وزراء خارجية الدول السبع والعشرين المقرر عقده في 17 أكتوبر.

سبب وفاة مهسا أميني

بالتزامن، قالت هيئة الطب الشرعي الإيرانية الجمعة، إن الشابة مهسا أميني التي أدت وفاتها بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق الى احتجاجات واسعة، قضت نتيجة تداعيات حالة مرضية سابقة وليس بسبب “ضربات” على أعضاء حيوية.

وقال التقرير إن وفاة مهسا أميني لم تكن بسبب ضربات على الرأس أو الأعضاء الحيوية للجسد”، بل ترتبط بتداعيات خضوعها “لعملية جراحية لإزالة ورم في الدماغ في سن الثامنة”.

مقتل 82 شخصا في الاحتجاجات بمدينة زاهدان 

ويوم الخميس، قالت منظمة العفو الدولية، إن الأمن الإيراني قتل 82 شخصا في مدينة زاهدان بشرق البلاد بينهم 66 على الأقل يوم 30 سبتمبر الماضي.

وأضافت في بيان، أن العدد الحقيقي للقتلى في زاهدان “أعلى” من ذلك، مشيرة إلى أن أدلة جمعتها تظهر “نية واضحة للقتل أو الإيذاء الجسيم” للمتظاهرين من قبل قوات الأمن.

واتهمت السلطات الإيرانية بنشر “روايات كاذبة” في محاولة للتنصل من مسؤوليتها عن الوفيات خلال الاحتجاجات.

المصدرالعربية
خالد السعدي
خالد السعدي
صحافي كويتي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من جامعة الكويت، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث