السبت, ديسمبر 3, 2022
الرئيسيةحياتنامنها الطماطم..أطعمة احذر تناولها قبل النوم!

منها الطماطم..أطعمة احذر تناولها قبل النوم!

احذر تناول هذه الأطعمة قبل النوم

- Advertisement -

وطنيعد الحصول على نوم صحي أمرًا بالغ الأهمية للصحة العقلية والجسدية. ولكن تشير الدراسات إلى أن اضطربات النوم أصبحت أكثر انتشارًا منذ ظهور قيود كورونا.

وفقًا للهيئات الصحية، فإن تجنب الأطعمة التي تحفز نشاط الدماغ، يمكن أن تجعل المرء يحصل على قسط كاف من النوم.

يعطل كل من الكافيين والكحول النوم. ولكن قد تبين أن حتى الخضروات تعيق كذلك النوم عن طريق زيادة تحفيز الدماغ، وفقاً لما أوردته صحيفة إكسبرس البريطانية.

الكرفس

- Advertisement -

وفقًا لمركز Valley Sleep Center، قد يكون الكرفس مشكلة بسبب خصائصه المدرة للبول، مما قد يزيد من الحاجة إلى التبول أثناء الليل.

وفي هذا السياق، يوضج موقع WebMD: “الكرفس نبات صحي مصنوع في الغالب من الماء، ويحتوي كوب واحد منه على 115 جرامًا من الماء. ويشكل الماء أكثر من 95 بالمائة من الخس الخام”.

- Advertisement -

ومن جهته، حذّر الدكتور ستيوارت جالواي، أستاذ الفيزيولوجيا في “جامعة ستيرلنغ” البريطانية، من تناول مدرات البول قبل النوم، لأنها ستسبب الاستيقاظ في منتصف الليل لتفريغ المثانة.

قائلا: “من الضروي شرب ما بين 300 إلى 500 مل من السوائل لمدة ثلاث ساعات، قبل الذهاب إلى الفراش”.

مضيفاً: “الكثير من السوائل قبل النوم يمكن أن يؤدي إلى زيادة البول. ويؤدي هذا إلى ارتفاع في الأدرينالين مما يوقظك أثناء الليل ويجبرك على النهوض من السرير للذهاب إلى المرحاض”.

الطماطم

الطماطم وهي غنية بالحمض الأميني التيرامين، يمكن أن تبقي الجسم مستيقظًا عن طريق إفراز النورإبينفرين في الدماغ. وهو منبه يعزز نشاط المخ ويؤخر النوم.

البروكلي

يحتوي البروكلي، الذي يتميز بفوائده الصحية العديدة، على الكثير من الألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تكون ثقيلة على الجهاز الهضمي.

ويمكن أن تسبّب البقوليات الأخرى، مثل: الفاصولياء، مشاكل مماثلة عن طريق التسبب في الانتفاخ، مما قد يعطل نومك.

ما هي الأطعمة التي تساعد على النوم؟

تقول مؤسسة Sleep Foundation، إن “المكسرات، مثل: اللوز والجوز والفستق والكاجو، تعتبر غالبًا طعامًا جيدًا للنوم”.

وأضافت: “على الرغم من أن الكميات الدقيقة يمكن أن تختلف، إلا أن المكسرات تحتوي على الميلاتونين وكذلك المعادن الأساسية، مثل: المغنيسيوم والزنك، والتي تعتبر ضرورية لمجموعة من العمليات الجسدية”.

هناك أدلة كثيرة على أن هذه المعادن تساعد كبار السن -الذين يعانون من الأرق- على تحسين نوعية نومهم.

العناصر الغذائية الأخرى، مثل: فيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك مفيدة أيضًا، لأنها تساعد في تنظيم مستويات السيروتونين في الجسم.
ايمان الباجي
ايمان الباجي
إيمان الباجي متحصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة الإنجليزية من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة. سبق وأن عملت مع شركة تونسية خاصة في مجال الترجمة وذلك تقريبا لمدة عام وبضعة أشهر أين تعلمتُ بعض أساسيات الترجمة ومجالاتها كما اكتسبت دراية كافية بمواقع الترجمة في العالم خاصة الصحف والمجلات الأمريكية. كما قمت بعد ذلك بالترجمة لفائدة موقع كندي يهتم بالشؤون الكندية ثم بدأت العمل مع صحيفة وطن أواخر عام ٢٠٢١
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث