السبت, ديسمبر 3, 2022
الرئيسيةالهدهدسالم خلفان الشحاطي.. حملة جديدة لإنقاذ عماني مسجون في السعودية "ظلما"

سالم خلفان الشحاطي.. حملة جديدة لإنقاذ عماني مسجون في السعودية “ظلما”

- Advertisement -

وطن- ناشدت أسرة المواطن العماني سالم خلفان الشحاطي، السلطان هيثم بن طارق للتدخل من أجل الإفراج عن نجلها من السجون السعودية.

وظهرت شقيقة سالم في مقطع فيديو، تداول ناشطون على موقع “تويتر”، وهي تناشد سلطان عمان بالتدخل للإفراج عن ابنها المحتجز في السعودية.

وقالت: “سالم بريء وليس عليه شيء.. أخي محبوس من ثلاث سنوات ظلم في السجون السعودية”.

- Advertisement -

وحكـم على “سالم” بالسجن 20 عاماً، فـيما وُصفت بأنها “قضية ملفقة”، حيث يعمل سائق براد فواكه، وتم ضبطه في منفذ الأحساء بالسعودية، لوجود ممنوعات تم دسها في الفواكه.

وجدد العمانيون، في الساعات الماضية، مطالبهم بإنقاذ سالم خلفان من السجون السعودية، ودشنوا وسماً بعنوان “انقذو سالم خلفان في السعوديه”، للمطالبة بالضغط على النظام السعودي للإفراج عن المحبوس.

وقال عبد الله الحجري: “نتضرع إلى الله تعالى وإلى المقام السامي حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور المعظم -حفظه الله- التدخل في قضية أخينا المواطن/ سالم بن خلفان بن سعيد الشحاطي ، سائلين المولى عز وجل الإفراج عنه في القريب العاجل”.

- Advertisement -

ودعا أحد الناشطين: “اللهم يارب المعجزات رده الى اهله سالماً معافا …اللهم بشر أُمه وبشرنا بهذه الأية : ﴿ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي ۖ إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ ﴾ يارب فك اسره ويسر امره”.

وكتبت ناشطة: “ياسجن وسطك قطعة الكبد مسجون يطري علي صوته وكنه دعاني آنشهد إني عقب فرقاه محزون وأكن حزني بين عوج المحاني”.

والدة سالم خلفان تناشد للإفراج عنه

وكانت والدة المواطن العماني سالم خلفان قد ناشدت في وقت سابق، سلطان عمان للتدخل من أجل الإفراج عن نجلها من سجون السعودية، حيث حُكم عليه بالسجن 20 عاماً “بتهم ملفقة”.

وقالت الأم في رسالتها التي نُشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إن ابنها محكوم ظُلماً دون تهمة سوى أنه خرج من منزله ساعياً للقمة العيش له ولأطفاله، حيث يعمل سائق براد فواكه.

وأضافت أنه تمّ التغرير بنجلها من قبل أصحاب الفواكه، وهو ليس له علم بما في البراد، حيث تم ضبطه في منفذ البطحاء في السعودية لوجود ممنوعات تم دسها في الفواكه.

وأوضحت أن العائلة أبلغت شرطة عمان السلطانية، وتمّ التحري والتحقيق منذ خروج البراد، وقد ألقي القبض على المتهمين أصحاب البضاعة وسجلت اعترافاتهم بالصوت والصورة، فيما تمت تبرئة ابنها سالم من التهمة المنسوبة له في السلطنة.

وأشارت إلى أنه تمّ اتهام ابنها من قبل السلطات السعودية، لعدم وجود معلومات أو وثائق تسانده وتثبت براءته، وحكم عليه بالسجن 20 عاماً ظلماً.

وعلى الرغم من أن هذه المناشدات مستمرة منذ ثلاث سنوات، إلا أن السلطنة لم تتحرك حتى الآن، أو على أقل تقدير لم تصدر أي توضيح بشأن هذه القضية ومدى التفاعل مع هذه المناشدات.

وسبق أن أظهرت مذكرة متداولة لشرطة عمان السلطانية، وردت إلى سفارة السلطنة بالرياض بتاريخ 12 يوليو 2021، أن سالم خلفان لم تسجّل ضدَه أية قضايا مخدرات ومؤثرات عقلية، حتى تاريخ 14 يوليو 2021.

شبكة دولية لتهريب المخدرات

وفي مارس 2020، تمكنت شرطة عمان السلطانية من الكشف عن قيام شبكة دولية تعمل على تهريب المخدرات والمؤثرات العقلية بين عدة دول، وهم من جنسيات مختلفة.

وقالت الشركة، إن هؤلاء يقومون بجلب الفواكه المجمدة من الدول المصدرة إلى الدول المستوردة، وتتم إعادة تصديرها وتغيير المنشأ من السلطنة إلى دول أخرى، مستغلين أسماء المؤسسات التجارية العمانية. وبعدها يتم إدخال المؤثرات العقلية في تلك الفواكه.

وتم ضبط عدد من أعضاء الشبكة وتقديمهم إلى الجهات القضائية بالسلطنة، والتعميم على الأشخاص الذين غادروا عبر الإنتربول.

ومن خلال التحقيق، ثبت بأن “سالم خلفان”، لم يكن متهماً في القضية، كما اتضح بأن ذات الشبكة تقف وراء الشاحنة التي تم ضبطها في منفذ الإحساء السعودي. وكان يقودها المواطن سالم بن خلفان، دون علمه أو وجود علاقة له بتلك الشبكة.

خالد السعدي
خالد السعدي
صحافي كويتي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من جامعة الكويت، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث