الأحد, نوفمبر 27, 2022
الرئيسيةالهدهد"أب يرقص أمام قبر ابنته".. حقيقة الفيديو الذي أثار ضجة في إيران

“أب يرقص أمام قبر ابنته”.. حقيقة الفيديو الذي أثار ضجة في إيران

- Advertisement -

وطن- أثير تفاعل كبير، بعدما انتشر مقطع فيديو وُصف بـ”الصادم”، وثّق مشهدا لرجل قيل إنه إيراني ويرقص أمام قبر ابنته، بعد أن كان وعدها بالرقص في حفل زفافها.

جاء تداول هذا الفيديو، في وقت تحتد فيه الاحتجاجات في إيران، ما جعل البعض يربط المقطع بما يجري على الأرض، وسط أقاويل بأن الفتاة قتلت على يد قوات الأمن بإحدى المظاهرات.

- Advertisement -

حظي هذا المقطع بتفاعل واسع بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي على مدار الأيام الماضية، لكن المفاجأة أن الفيديو غير حقيقي.

إيرانيات يخلعن الحجاب أمام مسؤول متشدد ويرشقونه بعبوات المياه (فيديو)

وكالة “أسوشيتد برس” قالت إن المقطع عمره سنوات، ولا علاقة له بالاحتجاجات في إيران، ولا يصور مشهدا واقعيا.

وأضاف أن هذا المشهد يعود للحلقة 78 من مسلسل تلفزيوني أذربيجاني يسمى “Ata Ocaği”.

- Advertisement -

ونُشرت الحلقة على موقع يوتيوب في 8 يناير من عام 2018، من قبل القناة التلفزيونية الأذربيجانية الوطنية Xezer TV –، ويظهر مقطع الرقص في المقبرة في الدقيقة 18 من الحلقة.

ويلعب دور الشخصية في المقطع الممثل، قربان إسماعيلوف، الذي ورد اسمه في التعليق على فيديو يوتيوب ونشر عن عمله في البرنامج على صفحته على فيسبوك.

وتشهد إيران حاليا، احتجاجات عارمة بعد مقتل الفتاة مهسا أميني التي تنحدر من مدينة سقز الكردية في شمال غربي إيران، وتوفيت في 16 سبتمبر الماضي، بعد ثلاثة أيام من اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق، ومن ثم نقلها إلى أحد المستشفيات في طهران.

بعد مهسا أميني.. مسؤول إيراني يغتصب فتاة قاصر واشتعال موجة غضب

وخرجت التظاهرات في كل أرجاء إيران، بمشاركة مختلف الأعراق والطبقات، وهي الاحتجاجات الأكبر منذ تلك التي خرجت اعتراضا على أسعار الوقود في 2019، وأفيد وقتها بمقتل 1500 شخص في حملات قمع ضد المتظاهرين.

خالد السعدي
خالد السعدي
صحافي كويتي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من جامعة الكويت، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث