الأحد, ديسمبر 4, 2022
الرئيسيةالهدهدفيلم لتلميع صورة خليفة حفتر في ليبيا واستعانة بممثلين مصريين

فيلم لتلميع صورة خليفة حفتر في ليبيا واستعانة بممثلين مصريين

انتصارات وهمية لمجرم حرب

- Advertisement -

وطن- يعتزم عدد من الفنانين المصريين إنجازَ فيلم سينمائي عن الجنرال الليبي المتقاعد “خليفة حفتر“، قائد ما يعرف باسم “الجيش الوطني الليبي”، ودوره المزعوم في محاربة الإرهاب.

ونشرت وسائل إعلام ليبية أن آمر التوجيه المعنوي بالقيادة العامة اللواء خالد المحجوب، استقبل ممثلين مصريين سيشاركون في تمثيل فيلم يُجسّد ما وصفه “بالدور البطولي” لمجرم الحرب حفتر في مكافحة الإرهــاب، في بنغازي ودرنة وطرابلس.

فيلم لتلميع صورة مجرم الحرب خليفة حفتر

ويشار إلى أن حفتر يحارب الحكومة الشرعية المعترَف بها دولياً في ليبيا، وتدعمه دول عربية، مثل: مصر والإمارات.

- Advertisement -

ونشر “أنس المقصبي” المدوّن والكاتب بإدارة التوجيه المعنوي بالقيادة العامة، أن “الإدارة المكورة تستعد لإنتاج فيلم ضخم لأول مرة في تاريخ السينما الليبية، عن القوات المسلحة ودورها في القضاء على الإرهاب”.

ولم يظهر أي ممثل معروف في مصر من بين مَن استقبلهم اللواء المجذوب.

- Advertisement -

وكان فيلم مصري بعنوان “السراب”، عُرض عام 2020، ويروي الفيلم الأحداث المتعلقة بمحاربة الجيش المصري للإرهاب في مدينة درنة الليبية، حين قصف مواقع تنظيم “داعش” في فبراير 2015، ردّاً على ذبح التنظيم لـ21 قبطياً مصرياً.

كما تضمّن البرومو في بدايته مشهداً من خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث أعلنَ وقتها أن مصر تحتفظ لنفسها بحقّ الرد بالأسلوب والتوقيت المناسب للقصاص لأبنائها.

لماذا انسحب محامو خليفة حفتر من تمثيله أمام المحاكم الأمريكية؟!

إلى ذلك، ظهر في الإعلان التشويقي كلٌّ من الفنانين آسر ياسين وكريم فهمي وشريف منير ومحمود عبد المغني. وهو السيناريو الذي يُعتقد أنه سيتكرر مع خليفة حفتر في الفيلم التلميعي الجديد.

بطل من عدم

وتفاعل مغرّدون ليبيون مع خبر الفيلم الجديد، الذي لم يعلَن عن اسمه، وعلق “علي عبود”: “مرحلة حياة أسير منهزم حتي وصل إلي مشير عندما تصنع بطل من عدم”.

واستهزأ عبود من فكرة الفيلم قائلاً: “فيلم لتوثيق انتصار حفتر ، فيلم سيوثق الدمار والقتل والتهجير وانتهاك للحرمات، فيلم سيبقي ورقة إدانة ضدهم”.

وقالت “آمال” ساخرة: “مجمع شوية كومبارس بيعمل بيهم فيلم لعنهم الله تعالى جميعا”.

أما “يوسف المحجوب”، فعبّر عن اعتقاده أن “المصريين يجعلون قيمة وشأناً للمهزوم في جميع الحروب، وعميلهم خليفة بلقاسم حفتر عن طريق فيلم يعبر -حسب قوله- عن كذب من أكاذيب السينما المصرية ليوهموا الناس بانتصارات وهمية لمجرم الحرب حفتر ليبيا”.

وردت فاطمة: “هذا يؤكد أن الانتصارات الماضية وهمية وأفلام كذب”.

وعقب آخر: “المدعو خالد المحجوب جايب شوية ممثلين مصريين حتى يمتلو فيلم للقرد حفتر في هجومه على بنغازي ودرنة وطرابلس”.

وأضاف: “وينها اللي محسوبة وزيرة خارجية ليبيا اللي فالحة غير تشري فالدهب وتصرف فالمليارات على لبسها قوليلهم ما ينسوش يصورو منظر قيش السيسي وهو متحطم على أسوار طرابلس”.

وقال “ياسين كريم”: “أنا قريت إنهم باعتين فنانات من مصر يعملوا فيلم عن بطولات حفتر.. زمن عبد الحكيم عامر وصلاح نصر رجع الناس دي عايشه في الستنيات”.

ويذكر أن ليبيا التي عرفت السينما منذ أكثر من سبعين عاماً، تخلو اليوم من أي صالة عرض، وآخر سينما كانت تعمل هي سينما “الفيل هاوس” التي توقفت عن العمل في عام 2012، بسبب الاضطرابات الأمنية المتلاحقة، وآخر فيلم تم عرضه هو فيلم “إكس لارج” للنجم المصري أحمد حلمي.

ومرَّ تاريخ السينما في ليبيا بمراحل مختلفة، ففي ديسمبر 1951 استقلت ليبيا عن إيطاليا، ومع ذلك ظل سوق العروض السينمائية فيها تابعاً لإيطاليا.

محكمة فيدرالية أمريكية: خليفة حفتر “مجرم حرب”

خالد الأحمد
خالد الأحمد
- كاتب وصحفي مواليد مدينة حمص 1966، نشرت في العديد من المجلات والصحف العربية منذ عام ١٩٨٣ م , درست في المعهد العلمي الشرعي ثم في الثانوية الشرعية بحمص عملت مراسلاً لجريدة الإعتدال العربية التي تصدر في الولايات المتحدة الأمريكية - نيوجرسي و- جريدة الايام العربية - ولاية فلوريدا أعوام 1990- 2000 وجريدة الخليج الإمارات العربية المتحدة - الشارقة - جريدة الاتحاد -أبو ظبي - مجلة روتانا السعودية - مجلة أيام الأسرة ( السورية) وأغلب الصحف والمجلات السورية، وبعد الإنتقال إلى الاردن اتبعت دورتين صحفية واذاعية لشبكة الاعلام المجتمعي ودورة لمركز الدوحة لحرية الإعلام في عمان وأنجز عشرات التقارير الإذاعية في إذاعة البلد وموقع عمان نت. أعمل كمتعاون مع موقع (زمان الوصل) باسم "فارس الرفاعي" منذ العام 2013 لدي اهتمامات بالكتابة عن القضايا الاجتماعية والتراث والظواهر والموضوعات الفنية المتنوعة لي العديد من الكتب المطبوعة ومنها :(غواية الأسئلة – مواجهات في الفكر والحياة والإبداع) و" عادات ومعتقدات من محافظة حمص-عن الهيئة السورية للكتاب بدمشق 2011 و(صور من الحياة الاجتماعية عند البدو) عن دار الإرشاد للطباعة والنشر في حمص 2008 و(معالم وأعلام من حمص) عن دار طه للطباعة والنشر في حمص 2010 . - والعديد من الكتب المخطوطة ومنها: (أوابد وإبداعات حضارية من سورية) و(زمن الكتابة – زمن الإنصات - حوارات في الفكر والحياة والإبداع) –طُبع الكترونياً بموقع "إي كتاب" و(مهن وصناعات تراثية من حمص) و(غريب اليد والوجه واللسان – صور من التراث الشعبي في حمص) و(مشاهير علماء حمص في القرنين الثاني والثالث عشر الهجريين).
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث