الجمعة, أكتوبر 7, 2022
الرئيسيةالهدهدصحفي مغربي: الملك لن يحضر قمة الجزائر تخوّفاً من هذا الأمر

صحفي مغربي: الملك لن يحضر قمة الجزائر تخوّفاً من هذا الأمر

علي المرابط أثار جدلا بتصريحاته عن محمد السادس

- Advertisement -

وطن- أثارت تغريدة للصحفي المغربي “علي لمرابط“، صرّح فيها بأن الملك المغربي محمد السادس لن يحضر القمة العربية في الجزائر في الأول من نوفمبر الآتي، جدلاً واسعاً على السوشيال ميديا.

حضور محمد السادس القمة العربية القادمة

وأفادت “مصادر إعلامية مُطلعة” سابقاً، أن الملك محمد السادس سوف يحضر بنفسه القمة العربية التي ستكون هذه المرة من تنظيم الجزائر.

لكن الصحفي والناشط المغربي، على لمرابط، أثار الجدل عبر تغريدة على حسابه الخاص على منصة تويتر، يقول فيها، إن الملك لن يحضر القمة العربية في الجزائر .

- Advertisement -

ودوّن “لمرابط” في تغريدته ما نصّه: “القمة العربية (ستقام في الأول والثاني من نوفمبر)، التي ستكون بحسب الصحافة الجزائرية الرسمية حاسمة بالنسبة للبلد المضيف الذي يسعى إلى “إعادة التوازن في المنطقة العربية”، لن تشهد وصول الملك محمد السادس”.

ويضيف صاحب التغريدة المثير للجدل، أنه “بعد التفكير في الأمر لفترة طويلة، وحتى بعد الإعلان عن وصوله بشكل غير رسمي من خلال وسائل الإعلام “الصديقة”، استسلم الحاكم العَلوي في النهاية”.

صحيفة فرنسية: محمد السادس في الجزائر قريباً وسيحضر القمة بنفسه

الملك مُتخوّف من حضور القمة العربية في الجزائر

- Advertisement -

وعن أسباب عدم قدوم محمد السادس بنفسه لحضور القمة المنتظرة، يقول المعارض المغربي والعضو السابق في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان: إن “قصر المرادية قد ظل باردًا عند الإعلان ( صحيفة جون أفريك قد أعلنت عن حضور الملك بنفسه ) عن الرحلة الملكية إلى الجزائر”.

مضيفاً في سياق متصل، أن “العاهل المغربي مُتخوف من أن يجد نفسه منعزلاً بين إخوانه في شمال إفريقيا”.

وهو بالتأكيد السبب الرئيسي -بحسب الصحفي المغربي- الذي لعب “دورًا في قرار الملك النهائي”.

يذكر أنه على غرار الصراع الجزائري المغربي القديم، فإن العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وتونس، قد شهدت مؤخّراً “انتكاسة” غير مسبوقة.

السبب الرئيسي فيها، هو استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد لنظيره إبراهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو، خلال قمة التعاون الياباني الأفريقي التي نُظمت في تونس .

أثار ذلك حفيظة الممكلة المغربية، وقامت بسحب سفيرها من تونس، التي بدورها سحبت سفيرها في الرباط، فيما يصفه المحللون بـ أسوا أزمة دبلوماسية بين البلدين منذ عقود.

موقع فرنسي يكشف أسباب عزم محمد السادس حضور القمة العربية في الجزائر!

فهمي الورغمي
فهمي الورغمي
فهمي الورغمي مُحرر صحفي تونسي ومساهم في مجال الترجمة. ترجمتُ العديد من الدراسات- منشورة مع مراكز بحثية عربية- من الانجليزية إلى العربية حول الشعبوية السياسية في العالم العربي، والانتقال السياسي داخل الأنظمة العربية مابعد ثورات 2011. مُهتم بقضايا الهجرة وتطوراتها؛ وقد صُغت ورقة سياسات حول الهجرة و آفاقها من تونس نحو أوروبا. متابع للأخبار السياسية العربية والتونسية خاصة. شغوف بالصحافة والعمل التحريري الصحفي. مُتحصل على شهادة في صحافة المُواطن من المعهد العربي لحقوق الإنسان. خضت مع صحيفة الإستقلال تجربة صحفية طيلة عامين (منذ جويلية 2020) اشتغلت خلالها مُحررا صحفيا للمقالات والتقارير السياسية حول منطقة المغرب العربي.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث