الأحد, سبتمبر 25, 2022
الرئيسيةالهدهدصورة طابور الحليب في الجزائر تشعل مواقع التواصل وتثير جدلا كبيرا!

صورة طابور الحليب في الجزائر تشعل مواقع التواصل وتثير جدلا كبيرا!

الصورة لمعرض توظيف في الصين

- Advertisement -

وطن– في إطار الحرب الإعلامية المستعرة على مواقع التواصل الاجتماعي بين الناشطين من المغرب والجزائر، روج مغاربة صورة زعموا أنها التقطت في الجزائر.

وزعم الناشطون المغاربة الذين تناقلوا الصورة بكثافة خلال الأيام الماضية بأنها توثق طابور تم التقاطه في الجزائر من أجل شراء الحليب، في إشارة للترويج بأن الجزائر تعاني نقصا في الحليب.

المزاعم غير صحيحة

من جانبها، أكدت خدمة كشف الحقائق في وكالة الأنباء الفرنسية، على أن ما ادعاه الناشطون المغاربة غير صحيح، وأن الصورة تم التقاطها في معرض في الصين قبل سنوات.

- Advertisement -

وتظهر الصورة طابورا طويلا من الناس، وكتب عليها ” أطول طابور لاقتناء كيس حليب، يجب ان يسجل في قياسات ݣنيس”، في إشارة لكتاب موسوعة الأرقام القياسية “غينيس”

الجزائر: خط أنابيب الغاز العابر للصحراء بديل نيجيري للغاز الروسي؟!

أزمة حليب في الجزائر

وحظيت الصورة المتداولة المئات من المشاركات، في وقت تحدثت فيه مواقع إعلامية جزائرية محلية عن وجود أزمة حليب في الجزائر، في حين تعاني غالبية دول المغرب العربي من أزمة نقص في المواد الغذائية في ظل الحرب الروسية على أوكرانيا وما سببته من تعطيل لتصدير المنتجات للعالم.

وفي محاولة منهم لإظهارها بأنها تمثل الحقيقة، عمد مروّجو الصورة المغربة إلى إضافة شعار قناة “النهار” الجزائريّة إليها.

طابور الحليب في الجزائر
طابور الحليب في الجزائر
- Advertisement -

بحسب “فرانس برس” فإن التفتيش عبر محركات البحث أظهر أن الصورة منشورة منذ سنوات على مواقع صينية على أنها لطابور من الناس اصطفوا في صفوف طويلة في مقاطعة خنان الصينية في شباط/فبراير عام 2014 بعد افتتاح معرض التوظيف الربيعي.
ويمكن العثور على العديد من الصور التي تضم الصورة المتداولة عبر هذا الرابط.

 

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني،
اقرأ أيضاً

1 تعليق

  1. مقاطعة خرائر،فرنسية مصنوعة من فرانسا
    دولة انيطة و دعارة. مزبلة فيها فقر،و حوع و عطش و أزمات. يحكمها نظام كبرنات مستبد،ديكتاتوري،اجرامي،وحشي، ،معيش،كراغلة في،جحيم

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث