الرئيسية » الهدهد » “جواز السفر المستعجل” يستفز السوريين ويثير غضبهم.. ما القصة؟

“جواز السفر المستعجل” يستفز السوريين ويثير غضبهم.. ما القصة؟

وطن- رفعت وزارة الداخلية في نظام الأسد، رسوم استخراج جواز السفر “بشكل فوري” إلى 500 ألف ليرة، بعد أن كان 300 ألف ليرة، في خطوة فسّرها مراقبون بأنها تأتي لتدارك خزينة الدولة المنهارة للنظام السوري.

يسلّم لصاحب العلاقة بنفس اليوم

وبحسب القرار الذي نشر على صفحة الوزارة في “فيسبوك“، يُستوفى مبلغ وقدره 500000 ألف ليرة سورية أي نحو (نحو 111 دولاراً) اعتباراً من تاريخ 4/9/2022؛ لقاءَ الحصول على جواز السفر الفوري.

ويسلَّم الجواز لصاحب العلاقة بنفس اليوم من إدارة الهجرة والجوازات وفروعها في المحافظات.

تورط 4 مسؤولين لبنانيين في بيع جوازات سفر لمقربين من نظام “الأسد” بآلاف اليوروهات

وأشار القرار الذي وقّعه اللواء محمد الرحمون، إلى إلغاء التعميم السابق للوزارة رقم 593 من تاريخ 24/5/2022.

إلغاء قرار سابق

وكان تعميم سابق صدر في 24 أيار السابق، رفع رسوم إصدار الجواز الفوري للمرة الثانية، من 102 ألف ليرة إلى 300 ألف ليرة سورية.

ونصّ القرار حينذاك على إمكانية استخراج أو تجديد جواز السفر بشكل فوري، مقابل مبلغ قدره 300 ألف ليرة سورية، أي ما يعادل 75 دولاراً تقريباً، على أن يُسلّم بنفس اليوم.

إلا أن القرار لم يدخل حيز التنفيذ، وكانت وزارة الداخلية في حكومة النظام قد نشرت تعميماً -عبر صفحتها على موقع فيسبوك يوم 24 مايو/أيار الماضي- نصّ على رفع رسوم الحصول الفوري على جواز السفر من 102 ألف ليرة (25 دولاراً) إلى 300 ألف (75 دولاراً).

وتزامن رفع رسم الجواز الفوري وقتذاك مع إعادة تفعيل منصة حجز دور، للتقديم على جوازات السفر عبر الإنترنت للعمل بشكل مفاجئ.

لكنها فاجأت المستخدمين أكثر بالمواعيد التي تلقّوها، حيث تلقّى بعضهم تاريخاً قديماً قبل عقود، وآخرين موعداً يصل إلى انتظار لمدة 3 سنوات، وسط تخبّط أداء المنصة.

جواز السفر السوري بين أسوأ 10 جوازات في العالم

ومنذ سنوات يحتل جواز السفر السوري المرتبة الثالثة بين أسوأ عشرة جوازات في العالم، وفق مؤشر “هينلي”، إذ لا يتمكن حامله إلا بدخول 29 دولة دون الحاجة لتأشيرة دخول.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.