الرئيسية » الهدهد » حيرت العلماء .. تعرّف على سمكة القرش التي تسير ساعتين على اليابسة (صور)

حيرت العلماء .. تعرّف على سمكة القرش التي تسير ساعتين على اليابسة (صور)

وطنيمكن أن تساعد أسماك قرش الكتاف العلماء، في فهم كيفية استجابة الحيوانات للظروف القاسية، بما في ذلك تلك الناجمة عن تغير المناخ.

تسير ساعتين على اليابسة

نشرت مجلة “smithsonianmag” دراسة حديثة أجرتها جامعة “فلوريدا أتلانتيك”، مفادها أن أسماك قرش الكتاف، “epaulette shark”، قادرة على الخروج من الماء والسير على اليابسة لمدة تصل ساعتين.

قرش الكتاف
قرش الكتاف

وهذه الأسماك تشكّل خطراً ضئيلاً على البشر. ولكنها لا تزال تعتبر “أقوى سمكة قرش على الحاجز المرجاني العظيم”، حسب  جودي رومر، عالمة الأحياء البحرية في جامعة جيمس كوك في أستراليا ومؤلفة مشاركة في البحث.

وفي البحث الذي نشرته مجلة علم الأحياء التكاملي والمقارن في يوليو، درسَ العلماء آليات حول كيفية تحرّك أسماك القرش هذه. وأكّدوا أن مشيها على الأرض يساعدها في البقاء على قيد الحياة و التكيف مع أي تغييرات قد يفرضها المناخ.

بينما يبلغ طول أسماك القرش الكتفية حوالي 3 أقدام مع زعانف على شكل مجداف تستخدمها للمشي. سواء عبر قاع المحيط أو على اليابسة.

وتعيش هذه الاسماك في المياه الضحلة وسط الشعاب المرجانية في غرب المحيط الهادئ، حول غينيا الجديدة وشمال أستراليا.

يمكن أن تنجوَ أسماك القرش القوية من نقص الأكسجين لمدة تصل إلى ساعتين تقريبًا. وهذا يساعدها على البقاء على قيد الحياة في بيئتها الصعبة.

في الدراسة، افترض العلماء أن التغييرات في أشكال أجسام أسماك القرش أثناء نموها ستؤثر على كيفية تحركها.

سمك قرش الكتاف
سمك قرش الكتاف

كما تستمد أسماك القرش الكتفية حديثة الولادة العناصر الغذائيةَ من كيس الصفار الداخلي، حتى يبلغ عمرها شهرًا تقريبًا، مما يتسبب في انتفاخ بطونها.

من ناحية أخرى، تبحث بنشاط عن الديدان والقشريات والأسماك الصغيرة، للبقاء على قيد الحياة.

التغير المناخي

وفقاً للعلماء، يمكن أن تحدّد المزيد من الأبحاث والدراسات المستقبلية تأثير تغير المناخ على سلوك مشي أسماك القرش هذه.

أسماك قرش الكتاف
أسماك قرش الكتاف
في حين تقول ماريان بورتر، أستاذة الميكانيكا الحيوية في قسم العلوم البيولوجية في جامعة فلوريدا أتلانتيك، في هذا السياق: “إن فهم كيفية قيام هذه الحيوانات بذلك وكيف أنها ناجحة جدًا. يمكن أن يعلمنا الكثير حول ما هو مطلوب للبقاء على قيد الحياة في الظروف المناخية المستقبلية التي من المفترَض أن نراها”.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.