الخميس, فبراير 2, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةالهدهدخطيب عرفة محمد العيسى .. علماء يوقعون بيانا شرعيا يحذر الحجاج: "لا...

خطيب عرفة محمد العيسى .. علماء يوقعون بيانا شرعيا يحذر الحجاج: “لا تصلوا وراء فاجر”

- Advertisement -

وطن – وقّع 19 من العلماء والهيئات العلمائية، على بيان شرعي عن حكم إمامة وخطبة محمد العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، عضو هيئة كبار العلماء ووزير العدل السابق، الذي سيلقي خطبة يوم عرفة، في يوم عرفة.

وكانت السلطات السعودية قد أصدرت قرارات بتعيين العيسى إماما للحجاج في عرفة.

وقال البيان إن تولية العيسى لهذا المنصب الشرعي الرفيع تتضمن مفاسد شرعية وواقعية وفيها مضادة لشرع الله ورد لأحكامه، حيث لا يتولى الإمامة إلا مسلم خالم من العيوب القادحة في أصل دينه، وهذا الرجل أشهر بنفسه قوادح كبيرة، وأظهر أنه لا تبرأ به الذمة، ولا تصلح به الأمة.

وعدد البيان هذه العيوب، على النحو التالي:

جهره بأن اليهود والنصارى إخوانه، وقد أفتى الشيخ صالح الفوزان بكفر من قال ذلك إلا إن كان جاهلا، والفتوى منشورة في وسائل التواصل ومتداولة.

دعوته لتولي الصهاينة وتطبيع عدوانهم وترك مقاومتهم، مع احتلالهم لمسرى النبي وبطشهم المستمر بإخواننا في فلسطين، وهذا التولي الذي قال فيه الله تعالى ومن يتولهم منكم فإنه منهم

- Advertisement -

إعلام محبته الكبيرة لكاهن الوثنية الهندوسية سادجورد، متجاهلا ما يفعله الهندوس بالمسلمين في الهند، مع شتمهم لرسولنا الكريم ودعوة بعضهم لقصف قبر الرسول، وزعم بعضهم أن مكان الكعبة المشرفة أصنام هندوسية.

ذهابه للصلاة على ضحايا الهولوكست ووقوفه بخشوع مع كهنة بوذيين أثناء أدائهم صلاتهم الوثنية

تحريضه على المسلمين

تحريضه على المسلمين في فرنسا وغيرها وأمره أن تخلع المسلمة حجابها أو تغادر فرنسا

مشاركته القوية مع تولي بلير الذي لا يخفي عداءه للإسلام والمسلمين حيث عقد العيسى اتفاقية مع مؤسسة توني بلير لتقديم برامج لعلمنة وتغريب 100 ألف شاب مسلم بين أعمار 13 – 17 سنة في 18 دولة مسلمة، وبث الانحراف على أولاد المسلمين تحت شعارات كاذبة كالحوار والتعايش والتفكير الناقد

شراكة العيسى العميقة مع إيرينا تسوكرمان وهي صهيونية من المؤمنات بإعادة بناء الهيكل مكان المسجد الأقصى ومنتمية لاتحادات صهيونية عديدة في أمريكا أهمها مؤتمر الرؤساء اليهودي واتحاد اليهود السفردي الشرقي.

وأشار البيان إلى أن تعيين العيسى إماما وخطيبا ليوم عرفة مراغمة للمسلمين واستهانة بشعيرة من أعظم شعائر الإسلام التي فرضت لحكم كثيرة منها توحيد الأمة الإسلامية جمعاء على الحق وتعاونها وتناصرها.

وطلب العلماء، من السلطات السعودية عزل هذا المدخول في دينه وأمانته، ووضع من هو مرضي في علمه ودينه وخلقه لمنصب الخطابة وإمامة الناس بعرفة.

الصلاة في الخيام

وحث البيان، الحجاج على العدول عن الصلاة مع هذا الرجل المفتون، والصلاة في مخيماتهم جماعة، خشية أن تكون الصلاة خلفه غير مقبولة لتجاوزه حد ما قرره العلماء من الصلاة خلف كل بر وفاجر.

ونشر سعيد بن ناصر الغامدي، عبر موقع “تويتر” بيانا بأسماء الموقعين على البيان:

وكان اختيار القيادة السعودية لمحمد بن عبد الكريم العيسى لتولي مهمة “خطيب يوم عرفة” قد أثار جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأفتى الدكتور محمد الصغير الأمين العام للهيئة العالمية لنصرة نبي الإسلام، وعضو مجلس الأمناء باتحاد علماء المسلمين، بعدم جواز الصلاة خلف محمد العيسى.

وقال الصغير في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “إمامة محمد العيسى في مسجد نمرة وإلقائه خطبة يوم عرفة شأن عام يمس إحدى فرائض الإسلام، وليس شأنا خاصا أو إمامة في مسجد حي أو حارة”.

وأضاف: “يجب على العلماء بيان الرأي الفقهي المستقر في نفوسهم، وهو عدم جواز الصلاة خلفه وأن الصلاة في الخيام أولى”.

خالد السعدي
خالد السعدي
صحافي كويتي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من جامعة الكويت، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.
اقرأ أيضاً

2 تعليقات

  1. الشكر الجزيل موصول لمن اصدر هذ ا البيان الشرعي بعدم جواز الصلاه خلف هذا
    الوسخ المسوخ مسخه الله باوسخ الاوساخ .
    هذا الممسوخ الفاسق الفاجر لا يضيع فرصه للاساءه للاسلام باسم الاسلام والاسلام منه براء.
    هذا الكندره عليه غضب الله و غضب رسوله والمسلمين جميعا

  2. انني سألت مرات عديدة هل يجوز الحج او العمرة في عهد هذه العائلة الفاجرة والملعونة لان اموال الحج تذهب لاعمال ضد اوامر الله وقتل وتفرقة المسلمين . طبعا ال سلول يعينون واحد مرتد ملحد يتنكر بالاسلام حاله حل السعود لضرب الاسلام وتشكيكهم بيدينهم . ما يعمله ابن سلمان تحدي لله ولدينه القيم . لنرى الى متى اهل الحجاز سيسكتون عن هذه الاهانات لديننا ونبينا . ام اصبحنا امام امر الواقع ويطبق علينا المثل المصري الف جبان ولا الله يرحموا

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

spot_img

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث