الأربعاء, نوفمبر 30, 2022
الرئيسيةتقاريرإسبانيا تضبط غواصات جديدة من نوعها لتهريب المخدرات من المغرب

إسبانيا تضبط غواصات جديدة من نوعها لتهريب المخدرات من المغرب

- Advertisement -

وطن– قالت الشرطة الإسبانية في “بانيش”، الاثنين، إنها ضبطت 6 غواصات ـ تتحرك تحت الماء ذاتيا بدون قائد ـ لديها القدرة على نقل كميات كبيرة من المخدرات من المغرب إلى إسبانيا. وفككت عصابة يشتبه في أنها تصنعها.

غواصات بدون قائد لتهريب المخدرات

وذكر بيان للشرطة الإسبانية نقلته صحيفة “macaubusiness“، أن الضباط صادروا الغواصات الست، وألقوا القبض على ثمانية أشخاص في مداهمات نفذت في “برشلونة وإقليمي ملقة وكاديز” الجنوبيين.

وقالت الشرطة إن هذه هي المرة الأولى التي تصادر فيها مثل هذه الأجهزة، والتي تُعرف رسميًا باسم المركبات التي تعمل تحت الماء بدون قائد (UUVs).

- Advertisement -

ويعتقدون أن العصابة صنعت غواصات بدون قائد تحت الماء وهي “قادرة على نقل حمولات كبيرة” لاستخدامها من قبل منظمات إجرامية أخرى.

وقال البيان: “هذه الأجهزة يمكن أن تسمح لمهربي المخدرات بنقل كميات كبيرة من المخدرات عن بعد عبر مضيق جبل طارق”.

ولكل غواصة ـ بحسب البيان ـ ما يصل إلى 12 محركًا وتتحرك إلى مدى يصل إلى 30 كيلومترًا (18 ميلاً).

تهريب المخدرات من المغرب لإسبانيا عبر مضيق جبل طارق

- Advertisement -

وهذا يكفي بسهولة لإدارة عمليات العبور تحت الماء لمضيق جبل طارق الذي يفصل إسبانيا عن المغرب والذي يبلغ طوله 15 كيلومترًا فقط (تسعة أميال).

وقال البيان إنه كان من المقرر تسليم ثلاثة من هذه الغواصات إلى عصابة مخدرات فرنسية “لنقل كميات كبيرة من الكوكايين”.

كما قامت العصابة ببناء قيعان زائفة في المركبات للسماح للعصابات بتهريب المخدرات، بالإضافة إلى “السفن غير المأهولة شبه الغاطسة” التي يمكن أن تحمل ما يصل إلى 200 كيلوغرام (440 رطلاً) من المنتج.

وقالت الشرطة إن من بين زبائنهم عصابات إجرامية في الدنمارك وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا.

ويشار إلى أن قرب إسبانيا من المغرب ـ المنتج الرئيسي لمخدر الحشيش ـ وعلاقاتها الوثيقة مع المستعمرات السابقة في أمريكا اللاتينية ـ وهي منطقة رئيسية لإنتاج الكوكايين ـ جعلت منها نقطة دخول رئيسية للمخدرات المتجهة إلى أوروبا.

ومضيق جبل طارق هو الشريط البحري الضيق الذي يفصل المغرب عن إسبانيا.

أساليب غريبة متطورة لتهريب المخدرات

وبحسب البيان فقد تم بناء إحدى الغواصات بالكامل وما زالت اثنتان أخريان قيد الإنشاء. ويُعتقد أن الزوجين اللذين يتم بناؤهما كانا ينويان تسليمهما إلى عصابة فرنسية لتهريب الكوكايين.

وصادر المسؤولون أيضا 14 كيلوغراما من الحشيش و 8 كيلوغراما من الماريجوانا، وأكثر من 157300 يورو نقدا، وست طائرات بدون طيار كبيرة.

ويمكن تشغيل هذه المركبات من قبل تجار المخدرات من أي مكان في العالم، باستخدام جهاز إنترنت بسيط مثل الكمبيوتر اللوحي.

وكان من بين المعتقلين أب وابنه ، وتقول الشرطة إن أحدهما كان طيار هليكوبتر مؤهل ولديه المعرفة التقنية اللازمة لبناء مثل هذه المركبات المتطورة.

وزعم المسؤولون أن العصابة تخصصت في بناء مجموعة واسعة من المركبات الجوية والبرية والبحرية المعدة خصيصًا لنقل المخدرات، واتهموها بتزويد الأجهزة الإجرامية في الدنمارك وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا.

وفقًا لوكالة أنباء “EFE”، اكتشف المحققون 13 نوعًا مختلفًا من المركبات – بما في ذلك مقطورات ذات “قيعان مزدوجة” مخفية قادرة على استيعاب ما يصل إلى 800 كيلوجرام من المخدرات.

نقل المخدرات تحت الماء

وليست هذه هي المرة الأولى التي يجد فيها المحققون مركبات مصممة لنقل المخدرات تحت الماء.

وفي وقت سابق من هذا العام، اعترضت البحرية الكولومبية سفينة شبه غاطسة تحمل أربعة أطنان من الكوكايين في طريقها إلى أمريكا الوسطى.

وفي إسبانيا ، صادرت الشرطة العام الماضي غواصة مصنوعة من الألياف الزجاجية والخشب الرقائقي بطول 9 أمتار (29.5 قدمًا) في غارة على مستودع في ملقة.

أشادت بالجزائر.. صحيفة إسبانية تكشف كيف يبتز “المخزن” المغربي إسبانيا بقضية الهجرة غير الشرعية

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث