الرئيسيةالهدهد"طريق خاشقجي".. فعالية لتسمية شارع السفارة السعودية في واشنطن بمشاركة أعضاء الكونغرس

“طريق خاشقجي”.. فعالية لتسمية شارع السفارة السعودية في واشنطن بمشاركة أعضاء الكونغرس

- Advertisement -

وطن – في الوقت الذي يسعى فيه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لإنهاء القضية وإغلاقها تماما، أعلنت منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي والتي أسسها الصحفي السعودي الراحل، جمال خاشقجي، عن عزمها إزاحة الستار عن لافتة لطريق يحمل اسم الصحفي جمال خاشقجي، أمام السفارة السعودية في واشنطن، في الـ15 من الشهر الجاري.

ووفقا لما أكده رئيس قسم الخليج في المنظمة الدكتور عبدالله العودة، وبيان المنظمة عبر صفحتها على موقع “فيسبوك”، فإن عددا من الشخصيات السياسية وأعضاء الكونغرس سيشاركون في الفعالية، من بينهم عضوة الكونغرس إليانور هولمز نورتون، وعضوة الكونغرس بيتي ماكولوم، وعضو الكونغرس جيري كونولي، وعضو الكونغرس آدم شيف، وعضوة المجلس بروك بينتو، والحائزة على جائزة نوبل توكل كرمان، ونهاد عوض، وخطيبة الراحل جمال خاشقجي خديجة جنكيز، ومتحدثين آخرين من منظمة (DAWN) .

الدافع وراء تسمية الشارع باسم جمال خاشقجي

- Advertisement -

وأوضح البيان أن الدافع وراء إعادة تسمية الشارع هذا يأتي مباشرة من التوصية الواردة في “التحقيق في القتل غير المشروع لجمال خاشقجي” من قبل المقررة الخاصة للأمم المتحدة آنذاك، المعنية بإجراءات موجزة خارج نطاق القضاء أو القتل التعسفي ، أغنيس كالامارد ، لإعادة تسمية شارع سفارة المملكة العربية السعودية باسم جمال خاشقجي، كمحاولة لإثبات الحقيقة والمساءلة عن مقتله الشنيع من قبل الدولة السعودية بمشاركة مسؤولين رفيعي المستوى.

ولفتت إلى انها ستقيم الحفل في تمام الساعة 1:14 ظهرًا لأن جمال خاشقجي دخل القنصلية السعودية في اسطنبول بتركيا في ذلك الوقت بالضبط في 2 أكتوبر 2018.

دعوة لتشريع التسمية رسميا

وحثت المنظمة أعضاء مجلس العاصمة واشنطن، على تقديم تشريع لإعادة تسمية الشارع رسميا، والذي تم تمريره بالإجماع بعد تقديمه في 7 ديسمبر 2021.

- Advertisement -

ولفتت إلى أنه تم التوقيع على مشروع القانون من قبل رئيس البلدية ليصبح قانونًا في 5 يناير 2022، آملة في توفير قانون دائم يذكر الجناة السعوديين وكل من يمر بالسفارة أن هذه الجريمة لن تنسى وأن إرث خاشقجي سيبقى.

اقرأ أيضا:

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني،
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث